عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

تقرير " مركز دمشق للأبحاث مداد": 420 -430 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.. لهذه الأسباب ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية ؟؟

2017-12-18 -- 10:45 ص

ذكر تقرير "مداد" أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي تراجع بشكل طفيف في السوق السوداء نهاية الأسبوع الماضي، ليستقر سعر السوق الموازي بشكل نسبي دون المستويات الرسمية  ، ليغلق عند مستويات تراوحت بين  420 -430 ليرة . سورية للدولار الأمريكي الواحد

 وأشار التقرير إلى أن أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة في السوق الموازي  إلى تراجع حجم المعروض من القطع الأجنبي نتيجة إصدار المصرف المركزي القرار رقم 1602 الذي أزال العديد من الضوابط أمام الحوالات الواردة من الخارج وأعطى الحق لكل مواطن بتغذية حساباته المفتوحة بالمصارف بالعملة الأجنبية سواء بحوالات واردة من الخارج أو بنكنوت.

 

وأضاف أن المصرف المركزي رفع الحد الأدنى المسموح بتصريفه شهرياً من 100 إلى 500 دولار أمريكي في القنوات الرسمية وفق ضوابط محددة، الأمر الذي حرم السوق السوداء من كميات كبيرة من القطع الأجنبي وإلى تضييق الفجوة السعرية بين السوقين.

 وبين " مركز مداد" بحسب التقرير الاسبوعي له،  أن الأسعار الرسمية شهدت استقراراً في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر صرف الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

 وذكر التقرير أن سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تراجع قليلاً خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليرتفع زوج «اليورو/ ليرة سورية» إلى مستوى 495 ليرة سورية في نهاية الأسبوع الماضي مقارنة مع مستوى 492 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.61 بالمئة. كما تراجعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.29 بالمئة، ليرتفع زوج «اليورو/ ليرة سورية» إلى مستوى 515.3 ليرة سورية في نهاية الأسبوع الماضي مستوى 514.04 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account