عاجل

كوريا الشمالية تعلن تفكيك موقع للتجارب النووية    هتافات مؤيدة لفلسطين في جامعة أمريكية تحرج سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة    مقتل عدد من إرهابيي جبهة النصرة بنيران الجيش بريف حماه الشمالي    الخارجية الروسية: سورية هي التي تختار الطرف الذي يساعدها في الحرب على الإرهاب    زخات محليّة من المطر متوقعة في أجزاء من البلاد نهار يومي الجمعة والسبت    توقعات بانخفاض جديد للدولار واليورو مقابل ارتفاع لليرة السورية      انتخاب إيلي الفرزلي نائبًا لرئيس البرلمان اللبناني    الدفاع الروسية: انتهاء العمليات السورية لاستعادة ضواحي دمشق    بيان المحامين العرب يطالب بالتواصل مع المؤسسات والمنظمات الدولية للدفاع عن القدس‎    موسكو: الشروط التي طرحتها أمريكا على إيران هي بالتأكيد غير مقبولة بالنسبة لطهران    

2018-05-13 -- 10:30 ص

وسط حضور نوعي من صناع الدراما السورية والاعلاميين المهتمين  قدم مشروع أماسي الثقافي عرضا بانوراميا للأعمال الدرامية السورية التي ينتظر الجمهور عرضها مع بداية الشهر الكريم ، وذلك خلال أمسية في ثقافي أبو رمانة  أمس السبت تحت عنوان : " قبل العرض ..دراما رمضان 2018".

وسلط الاعلاميان ملهم الصالح ووائل العدس الضوء على أعمال شركات الانتاج السورية العامة والخاصة ، مع عرض  لبرومو كل عمل  في محاولة لمساعدة متابعي ومحبي الدراما السورية على استكشاف جدول المسلسلات الدرامية التلفزيونية قبيل أيام من بدء العرض..

وكانت البداية مع الأعمال التي انتجتها  المؤسسة العامة للانتاج التلفزيوني والاذاعي  ومنها:

  • مسلسل روزانا تأليف جورج عربجي اخراج عارف الطويل ، وهو ثاني عمل له في الاخراج الدرامي السوري بعد زمان الوصل 2002 ، ويعرض على الفضائية السورية ضمن سلسلة أعمال خالدة عن مدينة حلب ، وعنوانه مأخوذ من الأغاني التراثية .. وقال المؤلف عربجي خلال الأمسية : تدور فكرة المسلسل حول عائلة حلبية نزحت الى دمشق وأتمنى أن ينال اعجاب المشاهدين.
  • مسلسل رائحة الروح  تأليف أيهم عرسان في أول تجربة له ، اخراج سهير سرميني وهو دراما اجتماعية .
  • مسلسل ترجمان الأشواق  من تأليف بشار عباس اخراج محمد عبد العزيز ، تم تصويره العام الماضي وتأجل عرضه لهذا الموسم  على سورية دراما ،وعنوانه مأخوذ من احدى مؤلفات ابن عربي .

ومن شركات الانتاج الخاصة هناك مسلسلات لشركة " سما الفن" :

  • مسلسل وحدن تأليف ديانا كمال الدين واخراج نجدت أنزور ، تم تصويره في السويداء ، وقالت الكاتبة ديانا خلال الامسية : يعتمد المسلسل على العنصر النسائي 45 شخصية نسائية وهو عمل سياسي بالكامل دون حديث مباشر عن السياسة بل عن الأخطاء المتراكمة ، عمل تدخل فيه الفانتازيا مع الواقع السحري ، سيعرض على قناة سما فقط وفي هذا ظلم للمسلسل .
  • مسلسل فوضى من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير ، اخراج سمير حسين  الذي قال بعد عرض برومو المسلسل : تجربة مهمة جدا  وهي قصة واقعية ضمن هذه الفوضى والخراب  ، فوضى المكان ستنعكس على عقولنا وعلى علاقتنا مع بعضنا ، أتمنى أن يشكل حالة تنويرية لدى المشاهد .
  • مسلسل شبابيك اخراج سامر برقاوي الذي يعود الى الدراما السورية بعد سبع سنوات ، وهو عمل متصل منفصل أي كل حلقة تحكي قصة مختلفة ، وسيعرض على قناة سما.

ومن الشركات المنتجة الخاصة ايضا شركة ايمار الشام التي ستقدم مسلسل الواق واق تأليف ممدوح حمادة واخراج الليث حجو في التعاون الرابع بينهما ، وتحدث المخرج حجو خلال الامسية عن شارة العمل التي يغنيها كاظم الساهر لسورية من ألحان طاهر مامللي  متمنيا النجاح للمسلسل.

أما شركة غولدن لاين الخاصة فقدمت هذا الموسم عملين الأول  فانتازيا بعنوان وردة شامية ، والثاني عمل تاريخي بعنوان هارون الرشيد من تأليف عثمان جحا واخراج عبد الباري أبو الخير وتم تصويره في دبي بتقنية جديدة خارج الجغرافية السورية لكسر الحصار.

      الصحفية: سلوى صالح


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account