عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

بوتين: الأولوية إطلاق عمل اللجنة الدستورية في سورية

2018-05-25 -- 01:30 ص

قال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بطرسبورغ: "نرى أن المهمة الأولوية هي تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف".

وذكر بوتين: "أكدنا على ضرورة مواصلة الجهود للمساعدة في إيجاد تسوية سياسية بعيدة الأمد، وخاصة مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات مؤتمر الحوار الوطني السوري".

وأكد أن "روسيا ستواصل العمل مع الحكومة السورية والمعارضة في إطار عملية أستانا"، مشيرا إلى أن "هذا الإطار للتفاوض قد أثبت نجاعته ويأتي بنتائج ملموسة".

وتابع: "بالطبع ننطلق من ضرورة احترام السيادة. واتفقنا مع الرئيس (ماكرون) بشأن كيف سنوحد جهودنا".

وردا على سؤال حول آفاق التسوية السياسية في سورية، أشار بوتين إلى أن "هذه قضية معقدة جدا". وأضاف أنه "من المستحيل إحلال سلام طويل الأمد من دون الاتفاق بين كافة الأطراف المتنازعة".

وقال: "قررنا مع السيد بوتين إقامة آلية لتنسيق التعامل بين "المجموعة الضيقة" (للمعارضة السورية) وعملية أستانا".

وأضاف: "لدينا سعي واحد للحفاظ على سيادة ووحدة أراضي سورية، وهذه الآلية التي يمكن أن نقيمها في أقرب وقت، ستهدف، مثل الأطر الأخرى، إلى إيجاد نقاط تماس من أجل تحقيق الهدف النهائي".

وتوقع ماكرون تحقيق اختراق في التسوية السورية خلال الأشهر القادمة، مشيرا إلى أنها قد تكون حاسمة بالنسبة إلى التسوية.

وأضاف أن من أولويات تسوية القتال إقرار دستور جديد وإجراء انتخابات، مشيرا إلى أن الانتخابات يجب أن يشارك فيها جميع السوريين، بمن فيهم الموجودون في الخارج، سواء في الأردن أو تركيا أو وراء المحيط الأطلسي.

وشدد أيضا على أن أولوية فرنسا في سورية هي محاربة الإرهاب والخطر الذي يمثله المتشددون الإسلاميون. وأشار إلى أنه يجري في الوقت الحالي القضاء على آخر معاقل "داعش" في سورية، مؤكدا على ضرورة بذل كل الجهود لمنع عودة هذا التنظيم.

واعترف ماكرون بدور روسيا في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة العمل المشترك على ضمان الأمن الجماعي.

كما دعا إلى تنسيق الجهود لإقامة آلية لتحديد المسؤولين عن استخدام السلاح الكيميائي في سورية، مشيرا إلى وجود خلافات بين فرنسا وروسيا بشأن قضية الكيميائي.

وفيما يتعلق بشؤون المساعدات الإنسانية، أكد ماكرون أنه قرر قبل عدة أسابيع تخصيص 50 مليون يورو لمساعدة السوريين. وأكد أن فرنسا ستعمل مع مختلف المنظمات غير الحكومية المختصة بتقديم المساعدات للسوريين.

المصدر: RT، وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account