عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

أسعار النفط تستأنف الصعود استنادا على تعطل الإمدادات من ليبيا

2018-07-03 -- 10:30 ص

ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتستأنف صعودها الذي توقف أمس ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح ، ليسجل الخام الأمريكي أعلى مستوى فى ثلاث سنوات ونصف ، ويقترب نفط خام برنت من أعلى مستوى فى خمسة أسابيع ، يأتي هذا الارتفاع استنادا على مخاوف بشأن تعطل الإمدادات من ليبيا ، خاصة بعد الإعلان عن حالة القوة القاهرة فى موانئ التحميل فى شرق البلاد.

 

بحلول الساعة 08:22جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 74.60$ للبرميل من مستوي الافتتاح 74.07$،وسجل أعلى مستوي 74.82$ الأعلى منذ 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 ،وأدنى مستوي 73.91$.

 

وصعد خام برنت إلى مستوي 77.85$ للبرميل من مستوي الافتتاح 77.37$ ،وسجل أعلى مستوي 78.08$ ،وأدنى مستوي 77.37$.

 

فقد الخام الأمريكي عند تسوية الأسعار يوم الاثنين نسبة 0.3% ، فى أول خسارة خلال خمسة أيام ، ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح ، وانخفضت عقود برنت بنسبة 2.2% ، بفعل عمليات تصحيح من أعلى مستوى فى خمسة أسابيع 79.54$ للبرميل المسجل فى وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة.

 

وحققت أسعار النفط الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 7.2% ، فى ثاني مكسب أسبوعي على التوالي ، وبأكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل نيسان/أبريل الماضي ، مع بدء الولايات المتحدة فى إجراءات تحجيم إمدادات النفط من إيران.

 

فى ليبيا أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط فى البلاد حالة القوة القاهرة فى ميناءي التحميل فى الزويتينة والحريقة بشرق البلاد ،ليرتفع خسائر إنتاج النفط الليبي إلى إجمالي 850 ألف برميل يوميا مع غلق معظم الحقول والموانئ فى شرق البلاد.

 

يأتي هذا القرار مع اشتعال صراع السلطة فى ليبيا بين المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها فى العاصمة طرابلس والمعترف بها دوليا ،والتي تسيطر على مبيعات وصادرات النفط إلى الخارج ، وبين المؤسسة الوطنية الأخرى فى شرق البلاد التي مقرها فى بنغازي ،والتي تسيطر حاليا على البنية الأساسية لمعظم الحقول والموانئ الشرقية.

 

من ناحية أخرى قالت مجموعة جولدمان ساكس فى مذكرة نشرت فى وقت متأخر يوم الاثنين إن مستويات إنتاج أوبك "خاصة إنتاج السعودية والعراق والإمارات والكويت" مع مستوي إنتاج روسيا ،والاختلالات الغير طوعية فى إنتاج ليبيا وفنزويلا وإيران ،هي المحركات الأكثر أهمية لأسعار النفط العالمية على المدى القريب.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account