عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

ارتفاع أسعار النفط متغاضية عن الاستقرار الإيجابي لمؤشر الدولار ضمن عمليات تصحيحية خلال الجلسة الآسيوية

2018-07-12 -- 10:30 ص

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام بنحو الواحد بالمائة خلال الجلسة الآسيوية متغاضية عن ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الرابعة على التوالي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما ضمن عمليات تصحيحية في أعقاب تكبد أسعار النفط لأكبر خسائر يومية لها منذ مطلع شباط/فبراير الماضي بالأمس وعلى أعتاب الكشف عن بيانات التضخم للاقتصاد الأمريكي اليوم الخميس.

 

في تمام الساعة 04:24 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي "نيمكس" تسليم 15 آب/أغسطس المقبل 0.60% لتتداول حالياً عند مستويات 70.80$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 70.38$ للبرميل.

 

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسلم 15 آيلول/سبتمبر القادم 1.81% لتتداول عند 74.73$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 73.40$ للبرميل، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.02% ليتداول حالياً عند مستويات 94.74 موضحاً الأعلى له منذ الثالث من تموز/يوليو الجاري مقارنة بالافتتاحية عند 94.72.

 

هذا وتترقب الأسواق حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر مستهلك للطاقة عالمياً الكشف عن بيانات التضخم لشهر حزيران/يونيو مع صدور قراءة مؤشر أسعار المستهلكين والقراءة الجوهرية للمؤشر ذاته والتي قد تعكس استقرار وتيرة النمو عند 0.2% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في أيار/مايو الماضي.

 

وفي نفس السياق، فقد تظهر القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم تسارع وتيرة النمو إلى 2.9% مقابل 2.8% في القراءة السنوية السابقة لشهر أيار/مايو، كما قد تعكس القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو إلى 2.3% مقابل 2.2% في القراءة السنوية السابقة.

 

وذلك بالتزامن مع الكشف عن القراءة الأسبوعية لمؤشر طلبات الإعانة الأمريكية والتي قد تعكس انخفاضاً بنحو 5 ألف طلب إلى 226 ألف طلب خلال الأسبوع المنقضي في السابع من تموز/يوليو، وصولاً إلى صدور قراءة ميزانية الخزانة الفيدرالية والتي قد تعكس تقلص العجز إلى 92.3 مليار مقابل 146.8 مليار في أيار/مايو.

 

ونود الإشارة لكون العقود الآجلة لأسعار خام برنت قد تراجعت بالأمس بأكثر من ستة بالمائة، بينما انخفضت عقود خام نيمكس بنحو الخمسة بالمائة لنشهد أسوء أداء يومي لها في نحو عامين ونصف مع تسعير الأسواق لتصاعد الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين واشتغال الحرب التجارية بين أكبر اقتصاديين في العالم.

 

ويذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشفت بالأمس عن قائمة بضائع صينية تقدر بقيمة 200$ مليار من المحتمل أن تخضع لرسوم جمركية 10% بحلول أيلول/سبتمبر المقبل، وتلى ذلك اتهم الصين للولايات المتحدة بالبلطجة مع تحذيرها بأنها قد ترد، بينما لم يتضح بعد كيف سترد.

 

وجاء ذلك عقب ساعات من فرض الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية تعريفات جمركية 25% على بضائع صينية تقدر بنحو 34$ مليار ورد الصين بالمثل في نهاية الأسبوع الماضي، الأمر الذي تله أعرب الرئيس الأمريكي ترامب إن هناك بضائع إضافية أخرى تقدر بنحو 500$ مليار قد تواجه تعريفات جمركية.

 

على الصعيد الأخر، فقد أعرب منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بالأمس في تقريرها الشهري عن توقعاتها بانخفاض الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بسبب تباطؤ نمو الاستهلاك وزيادة الإمدادات، موضحة أن العالم سيجتاج 32.18 مليون برميل يومياً من النفط من أعضاء أوبك والبالغ عدهم 15 عضواً خلال العام المقبل.

 

الأمر الذي يعكس انخفاض قدره 760 ألف برميل يومياً المستويات التي قد يحتاجها العالم خلال العام الجاري وفقاً لتقديرات منظمة أوبك، في نفس السياق، أفادت أوبك أن إنتاجها من النفط ارتفع بما يفوق توقعات الطلب على النفط في حزيران/يونيو إلى 32.33 مليون برميل يومياً.

 

وفي سياق أخر، أعلنت أيضا بالأمس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أنها تسلمت أربعة مرافئ لتصدير النفط في شرق البلاد، وأنه تم رفع حالة القوة القاهرة عن موانئ رأس لانوف، السدرة وكل من الزويتينة والحريقة وسط تأكيد المؤسسة على أن عمليات الإنتاج والتصدير ستعود لمستوياتها الطبيعية بشكل تدريجي خلال ساعات.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account