عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

إيان باريل: الرئيس الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز النصر

2018-09-24 -- 09:20 ص

قال الكاتب البريطاني إيان باريل، إن مهمة المراسل الصحفي الحربى هي الكشف عن حقيقة ما يحدث في ساحة الصراع للعالم الخارجي ورفع الوعى بالثمن الحقيقي للحرب على الصعيد الإنساني.

جاء ذلك في مقال لـ باريل، في صحيفة "آبى" البريطانية، رأى فيه أن المذبحة السورية التي امتدت زهاء سبع سنوات باتت تشرف على النهاية، لكن على غير ما كانت المراسلة الحربية الأمريكية ماري كولفين تؤّمل.

ونوه الكاتب بأن الرئيس السوري بشار الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز النصر، في ظل محاصرة قوات المعارضة في معقلها الأخير بإدلب.

ونبه إلى أن هذه النهاية للحرب تتزامن مع صدور الفيلم الوثائقي "أندر ذا واير" والقائم بالأساس على شهادة بول كونروى المصوّر الذى كان برفقة كولفين.

ولفت إلى أن العالم قد تغيّر كثيرا في تلك السنوات الست والنصف؛ فلقد أسهمت مأساة سورية في مزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط على نحو تمكنت معه روسيا وإيران وتركيا و"إسرائيل" من تحقيق مزيد من النفوذ الإقليمي.

وقد تسبب الاقتتال إلى تحويل ملايين البشر إلى لاجئين، ما أسهم بنصيب وافر في تزايد أعداد المهاجرين إلى أوروبا والذى أسهم بدوره في ظهور نجم السياسيين الشعبويين الرافضين لهذه الهجرة عبر القارة العجوز.

وفى ظل ذلك، تتأهب بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض يستخف يوميا بمهمة ورسالة الصحافة التي تحاول فهم وتوضيح تلك الملابسات.

ورأى الكاتب في الفيلم الوثائقي "أندر ذا واير" نقاطَ تماسٍ بين المراسل الحربى والنازح جرّاء الحرب؛ مع أن أحدهما يحاول الدخول إلى ساحة المعركة لتغطية وقائعها، بينما الآخر يحاول الخروج منها طلبا للنجاة بحياته.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account