عاجل

التربية تصدر نتائج امتحانات المواد المتممة للطلاب الحاصلين على شهادات من دول أجنبية    مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث (هيئة حماية البيانات الشخصية)    الرئيس الأسد يهنئ الرئيس بوتين بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية    

هل ستتمكن الولايات المتحدة من إيقاف إعادة إعمار سورية

2018-10-18 -- 15:00 م

تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي نيتشاييف وأندريه ريزتشيكوف، في "فزغلياد"، حول معاقبة واشنطن الشركات التي ستساهم في إعادة إعمار سورية.

وجاء في المقال: هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية لمشاركتها في إعادة إعمار البنية التحتية والاقتصادية السورية. وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، فإن واشنطن ستحاول تأخير "تخصيص" الأموال لإعادة إعمار سورية في مناطق انتشار القوات الروسية والقوات الموالية لإيران.
فيما يخص المنحى الإيراني، لا شيء غير متوقع، فالأمريكيون يحاولون منذ فترة طويلة إخراج إيران من سورية وسحقها بالعقوبات. لكن استهداف الروس والوقوف ضد إعادة إعمار سورية، أمر محط تساؤل.

بالطبع، يجب عدم نسيان أن فرض العقوبات على موسكو تحوّل منذ فترة طويلة إلى لعبة مفضلة لدى واشنطن. وبناءً على ذلك، من المنطقي تماماً افتراض أن إعادة إعمار سورية ومشاركة الشركات الروسية فيها، مجرد ذريعة ملائمة لاعتماد الحزمة التالية من التدابير المناهضة لروسيا. ومع ذلك، في هذه الحالة، السبب قد لا يقتصر على روسيا، إنما له امتداد في الأزمة السورية نفسها.

وفي الصدد، قال رئيس مركز الاتصالات الاستراتيجية، دميتري أبزالوف لـ"فزغلياد": " تحاول الولايات المتحدة منع روسيا من إعادة إعمار سورية، لأن عودة الحياة الطبيعية إلى المدن السورية تعني أن موسكو قد حققت أهدافها. فبعد سورية، تأتي ليبيا والعراق وأفريقيا الوسطى وعدد من البلدان الأخرى".

وكما لاحظ الباحث في الشؤون الأمريكية، فيكتور أوليفيتش، فإن مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية تفهم أن هدفها المتمثل في تغيير حكومة بشار الأسد قد أُحبط. وقال: " لم يعد ممكنا تحقيق هدف التصدي الفعال لروسيا وإيران. لذلك، تحتاج واشنطن الآن إلى القيام بكل شيء لرفع سعر النصر لسورية وروسيا وإيران".

فيما يرى المدير العام للمجلس الروسي للشؤون الخارجية، أندريه كورتونوف، أن مثل هذه التهديدات تهدف إلى وقف تشكيل تحالف ما لإعادة إعمار سورية، والذي بدأت روسيا وأوروبا في التحدث بشأنه الآن. وقال: "موقف الولايات المتحدة، يهدف الآن إلى القضاء على إمكانية التوصل إلى حل وسط بشأن سورية والحفاظ على موقف غربي موحد في أشد صيغه صلابة".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account