عاجل

قضاة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل    استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب    القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    

وسامين من الرئيس بشار الأسد لسفيرا فنزويلا وجنوب أفريقيا

2019-01-21 -- 10:45 ص

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد، مرسوماً تنظيمياً منحَ بموجبه السيد عماد صعب صعب سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بدمشق، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.
وأعرب السفير صعب عن شكره وامتنانه للسيد الرئيس بشار الأسد على منحه هذا الوسام، وذلك أثناء الحفل الذي أقامته وزارة الخارجية والمغتربين مؤخراً لوداع السفير صعب، بمناسبة انتهاء مهامه سفيراً لبلاده في دمشق، وقد تمّ تقليده الوسام في ذلك الحفل.
كما عبّر السفير الفنزويلي عن شكره وامتنانه للدعم والعناية التي تلقّاها من مختلف المؤسسات السورية لتسهيل تأديته مهامه سفيراً لبلاده.
وأعرب صعب عن سعادته بالانتصارات التي حقّقتها سورية على الإرهاب في عدوان هو الأقسى والأعنف في التاريخ الحديث، مبيناً أن بلاده تواجه عدواناً مشابهاً تشارك فيه دول جندت مرتزقة بهدف تدمير المنشآت الاستراتيجية.
وأشار صعب إلى أن حكومة بلاده تتابع عن كثب نجاح التجربة السورية في مواجهة الإرهاب، معتبراً أن هذا النجاح يساعد فنزويلا في الاستعداد للسيناريوهات التي تعد ضد شعبها، لافتاً إلى وقوف البلدين معاً في مختلف المحافل الدولية دفاعاً عن القضايا المحقة لشعبيهما.
فيما أكّد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان، في حفل وداع صعب، وقوف سورية الدائم مع فنزويلا في وجه التحديات التي تواجهها، وسياسات الحصار والضغوط الأمريكية، وثقة السوريين بحتمية انتصار الثورة البوليفارية الحية، لافتاً إلى علاقات الصداقة الوطيدة بين البلدين، والتي تقوم على مبادئ مشتركة من احترام السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني.
ورأى الدكتور سوسان أن السفير الفنزويلي كسب خلال سنوات عمله في سورية تقدير ومحبة الجميع، وذلك من خلال نشاطه ومشاركته للسوريين سنوات صعبة، فكان شاهداً على عزيمتهم في التصدي للعدوان على بلادهم كما أنه عايش الانجازات المتلاحقة لسورية ضد فلول الإرهاب.
إلى ذلك استقبل وزير الخارجية وليد المعلم السيد خوسيه غريغوريو بيومورجي موزاتيز، السفير الجديد لفنزويلا في دمشق، وتقبّل أوراق اعتماده.
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد، مرسوماً تنظيمياً آخر منح بموجبه السيد شاون إدوارد بينفيلدت، سفير جمهورية جنوب أفريقيا بدمشق، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة أيضاً.
وكذلك أقامت وزارة الخارجية والمغتربين مؤخراً حفل وداع للسفير بينفيلدت بمناسبة انتهاء مهامه سفيراً لبلاده في دمشق، قُلّد خلاله وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عرفاناً لبلده الصديق جنوب أفريقيا وتقديراً لشخصه الكريم.
وأعرب السفير بينفيلدت عن جزيل شكره وامتنانه للرئيس بشار الأسد على منحه هذا الوسام ولطاقم وزارة الخارجية على تعاونهم خلال سنوات تمثيله سفيراً لبلاده لإتمام مهامه، معتبراً أن سنوات عمله في سورية عمقت فهمه لقضايا العدالة والمساواة والحرية.
وأكد السفير بينفيلدت عمق علاقات الصداقة بين البلدين وأن سورية كانت دائما مصدر دعم لقضايا العدالة الإنسانية، وسجل التاريخ وقوفها إلى جانب شعب بلاده في وجه نظام الفصل العنصري وذلك من أجل تحقيق المساواة والحصول على الحرية.
وأشار إلى أن ما تعرضت له سورية من تدمير على أيدي الإرهابيين كان ظلما لا يمكن تبريره، لافتا إلى أن صمود الشعب السوري ونصره على الإرهاب جاء ليؤكد ضرورة استمرار المواجهة ضد التطرف والجشع من قبل بعض الذين يعتقدون أن ثروات الارض ملك لهم.
من جهته قال نائب وزير الخارجية الدكتور فيصل المقداد أن جنوب أفريقيا كانت دائما وأبدا إلى جانب الشعوب التي تقاتل ضد الإرهاب في سبيل تحقيق العدالة وإيجاد عالم أفضل، مشيراً إلى أن السفير بينفيلدت بذل كل جهد من شأنه تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين وكان على ثقة دائمة بانتصار سورية وشعبها.
وإلى جانب علاقات الصداقة والمودة بين الشعبين والدولتين سورية وجنوب أفريقيا، هناك اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين تشمل الكثير من المجالات، كنقل التكنولوجيا والمعرفة والتأسيس لمشروعات مشتركة والتعاون بين المنظمات والشركات من أجل التطبيق المشترك للمشروعات، والأخذ بجميع الإجراءات اللازمة من أجل تشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الهيئات والشركات والأشخاص الطبيعيين في كلا البلدين، وتشجيع الهيئات والشركات المتخصصة ذات الصلة والأشخاص الاعتباريين لاكتشاف إمكانات تطبيق مشروعات في مجالات التعاون المنصوص عليها بما فيها وسائل تمويل المشروعات، كما نصت الاتفاقية على أن يقوم كلا الطرفين المتعاقدين بمنح بعضهما بعضاً معاملة الدولة الأولى بالرعاية فيما يتعلق بالرسوم الجمركية وأي رسوم أخرى مطبقة على الواردات أو الصادرات، والقواعد والإجراءات الإدارية المتعلقة بالترخيص الجمركي لمنشأ السلع من بلد أي من الطرفين المتعاقدين والمصدرة مباشرة إلى بلد الطرف المتعاقد الآخر.
ونصت الاتفاقية على تشكيل لجنة مشتركة للاقتصاد والتجارة(JTEC) تتألف من ممثلي البلدين وتكون مهمتها تنسيق وترويج التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينهما من خلال تتبع تنفيذ الاتفاقية وتقييم وتقديم المقترحات حول التنفيذ وتطوير التعاون في المجالات التي يتضمنها الاتفاق أو أي شيء آخر يتم الاتفاق عليه خطياً لاحقاً، حيث تجتمع اللجنة سنوياً بالتناوب في كلا البلدين أو عند طلب أحد الطرفين.
أما بالنسبة لفنزويلا فغني عن التعريف عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وكلنا يتذكّر المواقف المشرفة للرئيس الفنزويلي الراحل تشافيز إلى جانب سورية والسوريين، والتي امتدّت أيضاً عبر مواقف الرئيس نيكولاس مادورو.
ويسعى البلدان دائماً إلى الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتعاون المشترك، وتعزيز وتطوير التبادل التجاري والاقتصادي منذ سنوات عديدة، قبل الحرب على سورية، حيث يرتبطان باتفاقيات فيما بينهما، وفي هذه الأيام أيضاً، وخاصة في مجال إعادة الاعمار.
وكانت غرفة تجارة دمشق قد وقعت منذ سنوات، مع غرفة التجارة والصناعة السورية الفنزويلية، مذكرة تفاهم لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين سورية وفنزويلا، وتقضي المذكرة بأن يعمل الجانبان لاتباع كافة السبل الممكنة لإرساء أوثق أشكال التعاون واكبر اسهام ممكن للخدمات المتبادلة بين الطرفين بغية تطوير العلاقات الاقتصادية بين اعضائها في البلدين بما فيها التجارة والصناعة والخدمات، إضافة إلى توسيع المبادلات في جميع قطاعات التجارة والصناعة والنقل والخدمات، وتشجيع الاستثمارات والاستفادة من اساليب التكنولوجيا الحديثة ومبتكراتها والعمل على تشجيع كل الوسائل المناسبة للتعاون في كل مجال من مجالات نشاطاتهما.
كما يعمل الجانبان بموجب المذكرة على تشجيع العلاقات الثقافية وخاصة ما يتعلق منها بتطوير السياحة والاتصالات العامة بين مختلف المؤسسات في البلدين وتبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية حول التنمية الاقتصادية.
ونصت المذكرة على ان يتبادل الجانبان وجهات النظر فيما يتعلق بالسوق والنشرات والنصوص الاعلانية والادلة التجارية والارشادات الصادرة عن التشريعات والقوانين والانظمة السارية في بلديهما بشكل دوري بهدف تطوير التعاون الاقتصادي ورفع مستوى التجارة المتبادلة وتشجيع الاستثمار.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account