عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

فلاديمير بارتينيف: من سيدفع ثمن إعادة إعمار سورية

2019-02-19 -- 09:35 ص

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير بارتينيف، في "غازيتا رو"، حول أفق إعادة الإعمار في سورية بعد الدمار الهائل الذي أصاب البلاد.

وجاء في المقال: حجم الكارثة الإنسانية في سورية مثير للدهشة. قتلت الحرب، وفقا لتقديرات مختلفة، ما بين 400 إلى 560 ألف إنسان. للمرة الأولى في تاريخ العالم، يضطر كل ثاني مواطن من سكان البلاد إلى النزوح أو اللجوء. ففي صيف العام 2018، قُدّر عدد اللاجئين المسجلين من سورية بـ 5.6 ​​مليون إنسان، و النازحين داخليا بـ 6.1 مليون، بينهم 2.5 مليون طفل.

يجري تدقيق حساب إجمالي الأضرار الناجمة عن النزاع باستمرار. وهناك تقديرات مختلفة للأموال المطلوبة لإعادة البناء. ففي نوفمبر 2017، ذكر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سورية، ستيفان دي ميستورا، رقم 250 مليار دولار، والرئيس بشار الأسد نفسه تحدث في ربيع العام 2018 عن 400 مليار دولار.

وأثناء تطرقها لإعادة الإعمار بقواها الذاتية، لا تخفي القيادة السورية اهتمامها بالمساعدات الخارجية. وفي الوقت نفسه، تعد دمشق بإعطاء الأولوية للبلدان الصديقة- روسيا وإيران والصين.

تظهر روسيا وإيران والصين بالفعل اهتماما راسخا بالمشاركة في إعادة إعمار سورية.

فدول الغرب وعدد من شريكاتها في المنطقة ربطت مساهمتها في إعادة إعمار المناطق التي تسيطر عليها دمشق بمسار العملية السياسية؛ كما يسعى الكونغرس الأمريكي، من خلال العقوبات، إلى الحد من قدرة البلدان الأخرى على المساهمة في إعادة إعمار سورية.

ومع ذلك، فلا ينبغي التسليم بأن مصير إعادة إعمار سورية سيعتمد في نهاية المطاف على تطور الأحداث على الجبهة الدبلوماسية الدولية فقط. فلن يتحقق اختراق في ظل غياب خطوات محددة من جانب حكومة الأسد نفسها، لإشراك الهيئات الحكومية المحلية بشكل كامل في عملية إعادة الإعمار، وتقديم ضمانات للمستثمرين من القطاع الخاص ومكافحة الفساد.. الخ.

روسيا اليوم


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account