عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

كيف تكونين مشرقة خلال يوم زفافك

2019-08-14 -- 10:00ص

تلفت العروس الأنظار في يوم زقاقها التي لا بد لها من أن تطل بإطلالة متكاملة في يوم زفافها. فما من تفصيل يمكن إهماله بدءاً من بشرتها وشعرها التي تحتاج كلّها إلى كثير من العناية والاهتمام قبل فترة من موعد الزفاف. لطلّة لافتة تبقى في الذاكرة لا بد من الحرص على أدق التفاصيل لتكون العروس مشرقة بكل ما للكلمة من معنى. توضح اختصاصية التغذية مي شاتيلا أنه قبل اقتراب موعد الزفاف لا بد من تأمين سلامة وصحة كل من الشعر والبشرة من التغذية السليمة التي لها دور أساسي في ذلك.

 

لا تكفي جلسات العناية بالبشرة التي يمكن ان تخضع لها العروس قبل أيام من الزفاف لتأمين بشرة مشرقة لها. فالعناية تبدأ من الداخل من خلال تأمين كافة العناصر الغذائية. كذلك بالنسبة إلى الشعر الذي يحتاج إلى العناية طوال أيام حياتنا، لكن هذه العناية تزداد أهمية بالنسبة إلى العروس وفي المرحلة التي تسبق الزفاف. فمما لا شك فيه أن التوتر يمكن أن يؤثر سلباً في الصحة عامة، وبشكل خاص في صحة البشرة والشعر. في المقابل، من خلال تأمين التغذية السليمة والمكونات الغذائية اللازمة يمكن تحصين الشعر والبشرة لكي لا يتأثرا بهذا العامل السلبي.

صحة الشعر

بحسب شاتيلا ثمة عناصر عدة تؤدي دوراً أساسياً لصحة الشعر وأبرزها:

- الكيراتين الذي يعتبر من العناصر الأساسية في تركيبة الشعر.

- البيوتينهو من العناصر الضرورية لنمو الشعر وهو موجود بشكل أساسي في العدس.

- الحديديصل الأوكسيجين إلى الخلايا الحمراء بفضل الحديد الموجود في الكريات الحمراء. وبالتالي يعتبر عنصراً مهماً لصحة الشعر. هذا وتعتبر الخضر الورقية الخضراء وبخاصة السبانخ مصادر مهمة للحديد إضافة إلى غناها بالفيتامينA والفولات والفيتامينC التي تعتبر عناصر أساسية لترطيب الشعر وتجنب تكسّر أطرافه وحمايته من العوامل المؤذية.

- الزنك وأهم مصادره البيض والمكسرات والحبوب.

- الفيتامينات "ب": علماً أن الـGreek Yogurt يعتبر مصدراً مهماً للفيتامينB5 أو ما يعرف بالـpantothenic acid ويعرف عن كونه يمنع تقصّف الشعر ويحافظ على صحته. علماً أنه يمكن اختيار اللبن الخالي من الدسم حفاظاً على شعر صحي.

-الفيتامينومن مصادره المهمة الجوافا التي تعيد الحيوية إلى الشعر وتمنع تكسّره.

-الأوميغا 3 من العناصر الغذائية الاساسية للشعر علماً ان الجسم لا ينتجه بل من الضروري الحصول عليه من مصادر غذائية كالسمك والسلمون تحديداً أو بتناول المكملات الغذائية.

-البروتيناتيسبب انخفاض معدلاتها في الغذاء إلى تراجع نمو الشعر وتساقطه. كما يصبح متعباً. من هنا اهمية التركيز على تناولها خصوصاً الدجاج والحبش والسمك لانخفاض معدلات الدهون فيها

الماء أيضاً وأيضاً يعتبر من العناصر الاساسية لترطيب الجسم عامةً ومن ضمنه الشعر الذي يعتبر الماء عنصراً أساسياً للحفاظ على صحته ولمعانه.

صحة البشرة

لا تؤثر التغذية على صحة اجسامنا فحسب لا بل لها أثر واضح على صحة البشرة ايضاً بحسب ما أوضحت اختصاصية التغذية شاتيلا، لاعتبار أن ما نتناوله له تأثير مباشر على بشرتنا وعلى ظهور علامات التقدم بالسن أو تأخير ظهورها. انطلاقاً من ذلك تشير إلى أن ثمة 12 مكوناً غذائياً أساسياً تؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة:

الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية كالسلمون ومن ضمنها الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تحافظ على رطوبة البشرة وتساهم في تراجع الالتهابات فيها من بثور واحمرار. كما أن الجوز واللوز من المصادر الاساسية لأهم الأحماض الدهنية وهي الأوميغا 3 والأوميغا 6 التي لا ينتجها الجسم من تلقاء نفسه بل يجب تأمينها من الغذاء. هذا إضافةً إلى غناهما بالزنك والفيتامينE اللذين يحميان البشرة من علامات التقدم بالسن ومن الاحمرار والالتهابات عامةً. يمكن للعروس أن تتناول 82 غراماً في اليوم منها حفاظاً على صحتها عامةً وعلى بشرتها بشكل خاص.

-الفيتامينالأساسي للبشرة وللحفاظ على معدل النضارة فيها وعلى قدرتها على مقاومة العوامل الخارجية. ومن مصادره الأفوكادو الذي تبين في إحدى الدراسات أثره الإيجابي على البشرة في تأمين الحماية من الاشعة ما فوق البنفسجية. علماً أنه يمكن للعروس أن تتناول 100 غ=نصف حبة متوسطة الحجم، بشكل يومي أو كل يومين قبل شهرين من موعد الزفاف مما يترك أثراً واضحاً على البشرة وعلى معدل النضارة فيها. أيضاً من أهم مصادر الفيتامينE التي يمكن للعروس أن تحرص على تناولها بذور دوار الشمس.-الزنك الذي يساعد في تجدد خلايا البشرة وعلى تأخير علامات التقدم بالسن فيها بحيث تبدو أكثر شباباً ونضارة.

-البيتا كاروتين يعتبر عنصر حماية طبيعياً من أشعة الشمس، ومن المهم أن تركز العروس على تناول مصادره وأبرزها البطاطا الحلوة لحماية البشرة من أشعة الشمس.

-الفيتامينيعتبر في غاية الاهمية لصحة البشرة ومن مصادره المهمة البندورة التي تحتوي على الليكوبين التي لها أهمية كبرى في حماية البشرة من سرطان الجلد ومن التجاعيد ومن تضرر البشرة بسبب العوامل الخارجية.

-مضادات الأكسدة التي يعرف عنها دورها في تأخير علامات التقدم بالسن ومن مصادرها المهمة الشوكولاتة الداكنة شرط عدم الإفراط في تناولها تجنباً لزيادة الوزن في المقابل

نصيحة إضافية: تساعد الصويا في حماية البشرة من الجفاف ومن التجاعيد.

صحيح أن لهذه العناصر بشكل خاص أهمية لصحة البشرة والشعر، لكن في الوقت نفسه تشدد شاتيلا على أهمية أن تتبع العروس نظاماً غذائياً متوازناً يحتوي على مختلف المجموعات الغذائية بحصص مدروسة مما يساهم في الحفاظ على الصحة عامةً وتحديداً على صحة البشرة والشعر.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account