عاجل

تونس: التلفزيون الحكومي: قيس سعيّد رئيساً لتونس بنسبة 76.9% بحسب نتائج سبر الآراء     مسؤول الدفاع في "قسد" عصمت شيخ حسن: سنسلم مدينة عين العرب للحكومة السورية والجيش السوري سيدخل مساء اليوم     الإدارة الذاتية: الاتفاق يتيح الفرصة لتحرير باقي الأراضي والمدن السورية المحتلة كعفرين وباقي المدن والبلدات    الإدارة الذاتية: اتفقنا على دخول الجيش السوري وانتشاره على الحدود لتحرير المناطق التي دخلها الجيش التركي     الإدارة الذاتية: لم يكن مشروعنا في شمال وشرق سوريا يدعو إلى الانفصال بل كنا وما زلنا ننادي بالحل السياسي     انتشار الجيش السوري في منبج بدأ انطلاقاً من قريتي الجاموس ووريدة مع مواصلة الانتشار على الحدود    الولايات المتحدة: رويترز عن مسؤولين أميركيين: واشنطن قد تسحب معظم قواتها من شمال سوريا خلال أيام    الإدارة الذاتية بعين العرب: سيتم انتشار قوات الحكومة السورية صباح الغد على الحدود مع تركيا ضمن الاتفاق مع دمشق    سياسي كردي كبير لرويترز: الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية تجري محادثات في قاعدة روسية    فتح جميع حواجز قسد أمام مرور الجيش السوري تمهيداً لمواجهة العدوان التركي بدعم روسي    

"داعش" يخطّط لتحرير مقاتليه وأتباعه من السجون والمخيمات بسوريا والعراق!

2019-09-27 -- 00:05 ص

نشرت صحيفة "ديلي ميل"  البريطانية تقريراً ذكرت فيه أنّ "معهد دراسات الحرب كشف أنّ تنظيم داعش الإرهابي المنهزم يطمح لتحرير مقاتليه وأتباعه من السجون ومخيمات النزوح في جميع أنحاء سورية والعراق، وذلك استناداً إلى رسالة زعيمه الفار أبو بكر البغدادي في 16 أيلول/سبتمبر الجاري، والتي دعا فيها مقاتليه إلى تحرير السجناء وإنقاذ النساء من معسكرات النزوح".

 ويعتبر مخيم الهول في شمال سورية الذي ينشط فيه التنظيم خطراً خاصاً. وفي أيار/مايو الماضي، كان معهد دراسات الحرب حذر من أن داعش سيحاول إنعاش نفسه من خلال استغلال الظروف في المخيم، وتدريب المقاتلين والمشردين المحتجزين في الشمال السوري، ويعمل مؤيدو التنظيم بالفعل على تجنيد وجمع الأموال داخل المخيم". ومع هذا، فإن أنصار داعش أطلقوا حملتين على تطبيق "تلغرام"  لجمع التبرعات والترويج لتواجد التنظيم في مخيّم الهول. كما نشرت إحدى القنوات دعوات لإطلاق سراح سكان المخيم"

ويضم مخيم الهول في شمال سورية نحو 70 ألف شخص، وهناك عدد كبير من مسلحي داعش بينهم. ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة ، فإنّ 65% من المعتقلين في "الهول" هو دون سن الـ12، و 20 ألفاً من نزلائه هو دون سن الـ5. وبحسب "ديلي ميل" ، فإنّ "معظم الناس في المخيم هم من النساء والأطفال، كما أنه يوجد حوالى 8000 مقاتل من داعش مسجونين في العراق وسورية مع 2000 مقاتل أجنبي إضافي تحتجزهم القوات الكردية". وفي السياق، قال المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب، ناثان سيلز ، إن "هناك المزيد من الإلحاح على الدول الأوروبية لإعادة المسلحين الأجانب إلى ديارهم".

وعلى خلاف واشنطن ، فإنّ عدداً كبيراً من الدول الاوربية رفض استقبال الداعشيين وأسرهم، وبعضهم سحب الجنسية من "مواطنيه" السابقين. الأمر هذا أثار غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي هدّد في وقت سابق، بإطلاق سراح آلاف المقاتلين الداعشيين ليتوجهوا إلى أوروبا.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account