عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

أصـ ـعب و اسـ ـوأ كابـ ـوس ينتـ ـظر الولايـ ـات المـ ـتحد ة

2019-11-14 -- 11:00 ص

 “مثلث غير حبي: كيف تبني الولايات المـ ـتحدة حوارا مع موسكو وبكين”، عنوان مقال الكسندر براتيرسكي، في “غازيتارو”، حول الوضع الذي سينجم عن ضغط واشـ ـنطن المتزامن على موسكو وبكين.

وجاء في المقال: في نهاية الأسبوع الماضي، أشاد الرئيس الأمريكـ ـي دونـ ـالد ترامـ ـب بالمفاوضات التجارية مع الصين، لكنه أشار إلى أنه إذا لم تحصل واشـ ـنطن على “صفقة جيدة، فلن يكون هناك اتفاق”.

في العقيدة الدفاعية الأخيرة، التي تم تبنيها في العام 2017، سميت الصين وروسيا دولتين تحريفيتين، تهـ ـددان النـ ـظام العالمي. لكن الضغط المتزامن على الصين وروسيا يساهم في مزيد من التقارب بينهما..

وفي الصدد، قال كبير المحللين في المجلس الأطلسي، والذي عمل في الحكومة الأمريـ ـكية لسنوات عديدة ودرس القدرات العسـ ـكرية للصين، ماثيو بوروز، لـ”غازيتا رو”: “الغرب، بعقوباته، دفع روسيا نحو الصين، ضد مصلحته”. علما بأن بوروز يدق ناقـ ـوس الخـ ـطر منذ فترة طويلة. ففي العام 2015 ، كتب مقالا فيThe National Interest ، أشار فيه إلى أن التقارب بين الصين وروسيا سيكون “أسوأ كابوس” لواشنـ ـطن. وجاء في مقاله: “العلاقات الصينية الروسية، أصبحت أوثق من أي وقت مضى خلال السنوات الخمسين الماضية، ما يتيح للبلدين الفرصة لتغيير النـ ـظام العالمي حسب رغبتهما”.

وكما قال أحد الخبراء الأمريكـ ـيين ذوي النفوذ، في محادثة خاصة، فإن هناك قـ ـوى في واشنطن ترغب في تحالف أكبر مع روسيا بدلاً من الصين ، لكنها “ضمن الأقلية”.

إلى ذلك، فعلى الرغم من موقف ترامـ ـب المـ ـتشدد من الصين، يُستبعد أن تعرض واشنطن على موسكو “تحالفًا” ضد جمهورية الصين الشعبية، فهي تدرك عدم جدوى مثل هذا الطرح في الظروف الحالية.

لن تقف موسكو ضد جارتها، لكن تخفيف الضـ ـغط، إذا حدث، سيعطي روسيا الفرصة لانتهاج سياسة أكثر توازناً، تتمثل في الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من بكين وواشنـ ـطن، ما قد يكون مفيدا لجميع اللاعبين. لكن الإدارة الأمريـ ـكية، الآن، لا تسعى إلى الانفـ ـراج، إنما على العكس من ذلك، تزيد من تفاقم الوضع.

ومع ذلك، فقد يتحول الوضع بشكل مختلف تماما إذا عاد الديمـ ـقراطيون إلى استلام السـ ـلطة في الولايات المتـ ـحدة، فهم يميلون إلى مزيد من التعاون البراغـ ـماتي مع الصين.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account