عاجل

المحمد: بلغت مبيعات إسمنت عدرا 275 مليار ليرة لعام 2024    ارتفاع أسعار النفط الأربعاء بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية    تراجع أسعار الذهب الأربعاء مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    

كاتب تركى: حكم العدالة والتنمية حول أنقرة من "صفر" مشاكل إلى "صفر" جيران

2020-01-13 -- 10:20 ص

في مقال للكاتب الصحفي درويش جمال بصحيفة بيرجون التركية تناول السياسات الخارجية الخاطئة لحزب العدالة والتنمية الحاكم والتي تسببت في القضاء على جيران تركيا لتبقى دولة منعزلة فى المنطقة.

 

من ليبيا، إلى سورية، والعراق، واليونان، وأرمينيا، و"إسرائيل"، ومصر، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وحتى شرق البحر المتوسط... وفى النهاية قد أفلست سياسات "العمق الاستراتيجي" للعدالة والتنمية الذى أصبحت تجر تركيا من مغامرة لأخرى. وفى نهاية الطريق الذى قالوا عنه أنه سيجعل مشاكل تركيا "صفرًا" أصبحت تركيا دولة ذات "صفرًا" من الجيران.

 

فعلى مدار سبعة عشر عامًا قد فتح العدالة والتنمية الذى ظل يحكم البلد وحده الطريق أمام سياسة خارجية خربة. وأصبح يجر البلاد من مغامرة إلى أخرى بسياسات مذهبية، توسعية، وعثمانية جديدة. ونتيجة لسياسته الذى أطلق عليها "العمق الاستراتيجي" قد شهدت البلاد أزمات كبيرة في كافة النواحي والعلاقات مع كلًا من العراق، وسورية، ومصر، و"اسرائيل"، والشرق الأوسط بأسرة وشرق البحر المتوسط، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. وفى النهاية يرفع العدالة والتنمية راية الاستسلام بعد إفلاس سياسة "العمق الاستراتيجي" ليصبح في نهاية الأعوام السبعة عشر يمتلك "ًصفرًا" من الجيران وليس "ًصفرًا" من المشاكل.

 

إذا نظرنا إلى الأزمات التي تسببت فيها السياسة الخارجية التركية سوف نجد أن:
 

سوريا: الحصيلة هي 4 ملايين لاجئ والآلاف الجهاديين

بعد أن كان يصف بشار الأسد بـ "الأخ" قد تغاضى عن كل هذا الجسور ليفتح الطريق أمام الإخوان المسلمين في سورية، بالتزامن مع الربيع العربي. وتم التدخل في المعارك الدائرة في الدولة بعد أن أصبح بشار الأسد الذى كان بمثابة الأخ، يوُصف على أنه "قاتل". ويتم استخدام الجماعات الإسلامية المتطرفة المختلفة في مواجهة الحكومة. فمنذ اليوم الأول دعمت حكومة العدالة والتنمية الفصائل والجماعات الإسلامية المتطرفة تحت اسم "المعارضة". وعندما تعقد الوضع قامت حكومة الحزب بثلاثة عمليات عسكرية في شمال سورية ليتم تكوين مناطق منعزلة أو دويلات في تلك المناطق. وتبقى الحصيلة بعد ثمانٍ سنوات 4 ملايين لاجئ والآلاف الجهاديين الإسلاميين المتطرفين.


 

ليبيا: البحث عن مغامرة في صحارى شمال أفريقيا


 

كما كان الحال في سورية كانت أيضًا سياسة النظام الحاكم لحزب العدالة والتنمية في ليبيا، يفتح الطريق أمام خراب استراتيجي جديد. بعد أن كان يقول "ماذا يفعل الناتو في ليبيا" عام 2011 أثناء أحداث الربيع العربي، بعدها باسبوع واحد فقط قام بالمشاركة في عملية الولايات المتحدة والناتو ضد الرئيس الليبي السابق معمر القذافي. وقدمت حكومة العدالة والتنمية مساهمة كبيرة لساحة الحرب لتتحول إلى بحيرة من الدماء وحالة من عدم استقرار الوضع في ليبيا. وبعد ذلك يقوم النظام الحاكم بحماية نظام الإخوان في طرابلس للمشاركة في الحرب الداخلية الدائرة في ليبيا. وتتم الموافقة على مذكرة ليبيا والتي بمقتضاها أرسل الجنود الأتراك إلى صحارى ليبيا.

 

مصر: عشق الإخوان وحب رابعة


مرة أخرى، ودولة من دول المنطقة لا يوجد بها سفير تركى. حيث تجردت حكومة العدالة والتنمية لتتحدث باسم حركة الإخوان المسلمين، وتفتح الحرب على حكومة الرئيس السيسي عقب الإطاحة بنظام الإخوان المسلمين في مصر. وتقوم حكومة العدالة والتنمية بإغلاق السفارة هناك. وتستمر حكومة العدالة والتنمية في حماية ودعم الإخوان المسلمين اللذين وضعتهم مصر ودول الخليج العربي على قوائم الإرهاب. حتى أن حزب العدالة والتنمية هو من اخترع إشارة رابعة كرمز لمعركة الإخوان المسلمين السياسية الدائرة.

 

في شرق البحر المتوسط: بقاء في عزلة أثناء معركة التقاسم

منذ أن بدأ تقاسم الطاقة منذ عام 2009 في حوض شرق البحر المتوسط، وتلعب حكومة العدالة والتنمية دور "المنعزل". حيث لم تتواجد حكومة العدالة والتنمية فى المفاوضات والاتصالات الرسمية بين دول شرق المتوسط مثل مصر واسرائيل وجنوب قبرص وسوريا، ليتم استبعاد حكومة العدالة والتنمية من الاتفاقيات الرسمية بين تلك الدول. لتلعب بعد ذلك تركيا دور "الخاسر" في تلك المعركة بتوقيعها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية في طرابلس في نوفمبر الماضي. لتكون بذلك لا تعارض فقط دول المنطقة ولكن تعارض مراكز القوة العالمية.
 

الشرق الأوسط: نهاية حزينة لحب الإخوان

أصبح كلاُ من حزب العدالة والتنمية وقطر مركزًا لانطلاق حملات تنظيم الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط. ويستمر في دعم الإخوان في كل الأنحاء من تونس ومصر وليبيا وشمال أفريقيا وحتى سورية. وقد انقطعت العلاقات بشكل رسمي مع القاهرة بسبب الإخوان المسلمين. وتم تنسيق سياسة مع حماس التي هي امتداد للإخوان المسلمين واستبعاد إدارة الضفة الغربية في فلسطين. ولكن كانت فاتورة حمل علم الإخوان المسلمين في المنطقة مكلفة للغاية.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account