عاجل

الصحة تطلق غداً الأحد حملة اللقاح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني    ارتفاع درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئياً    مواعيد مباريات اليوم السبت 20-4-2024 والقنوات الناقلة..    

الشعب الفلسطيني ينتفض ضد "صفقة القرن".. مواجهات بالضفة وإضراب شامل في غزة

2020-01-29 -- 08:00 ص

انطلقت انحاء الضفة الغربية صباح اليوم الأربعاء، تظاهرات وفعاليات منددة ورافضة لصفقة ترامب تخللها مواجهات مع قوات الاحتلال، بينما اعلن عن اضراب شامل في قطاع غزة.

تواصلت لليوم الثاني المواجهات بين شبان في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين وجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي استنفر قواته تحسبا لأي طارئ، عقب إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن تفاصيل "صفقة القرن".

يأتي ذلك، فيما تنطلق الأربعاء، تظاهرات وفعاليات منددة ورافضة لصفقة ترامب في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة الذي يشهد إضرابا شاملا، فيما دفعت سلطات الاحتلال بكتيبتين إضافيتين إلى الضفة خشية التصعيد والمواجهات.

واندلعت صباح الأربعاء، مواجهات في بلدة أبو ديس قضاء القدس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بالهواء والقنبال الصوتية والغاز، حيث تم تعطيل الدراسة في المدارس المحيطة بالمكان حرصا على سلامة الطلاب والطالبات من اعتداءات جنود الاحتلال.

واعتقلت شرطة الاحتلال 5 شبان من باب العامود بمدينة القدس المحتلة وأحد حراس المسجد الأقصى حمزة نمر من مصلى باب الرحمة ونقلته إلى مركز "باب الأسباط".

واعتدى عناصر من حرس الحدود على الشبان الـ5 الذين لم تعرف هوياتهم بعد ثم قاموا باعتقالهم.

بينما في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين، بينهم فتى من بلدة بيت أمر، وأسيرا محررا من بلدة دورا.

وأفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى الجريح نور محمد الصليبي ومحمد موسى عوض، وسعد عدنان زعاقيق من بلدة بيت أمر، بعد تفتيش منازل ذويهم والعبث بمحتوياتها، كما اعتقلت الأسير المحرر أنس تيسير العواودة من بلدة دورا.

إلى ذلك، دعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة اعتبار يوم الإعلان عن الصفقة الأميركية يوم غضب شعبي وجماهيري واسع ردا على هذا العدوان الأميركي على الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

وأعلن الاتحاد العام المعلمين الفلسطينيين في بيت لحم عن تعليق الدوام اليوم الساعة الحادية عشر والنصف في كافة مدارس المحافظة ومديرية التربية والتعليم، وذلك للمشاركة في المسيرة التي تنطلق الساعة 12 من مفترق باب الزقاق.

وجددت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بغزة تأكيدها على استمرار الفعاليات والأنشطة وحالة الاشتباك المفتوح مع الاحتلال من أجل إسقاط الصفقة.

وتشهد مناطق الأغوار منذ ساعات صباح الأربعاء، استنفارا كبيرا لقوات الاحتلال، قبيل وصول المواطنين من مختلف المحافظات، ضمن حملة حماية الأغوار.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن حشود عسكرية إسرائيلية تتواجد في مختلف مناطق الأغوار منذ ساعات الليل وصباح الاربعاء.

وأضاف، أن قوات الاحتلال نصبت العديد من الحواجز في مختلف المناطق لمنع وصول المواطنين إلى الأغوار، بالإضافة لإجراء تدريبات عسكرية منذ ساعات الصباح في مناطق وادي المالح، وخربة سمرة، والشق.

وأعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عن برنامج فعاليات حماية الأغوار، والتي تنطلق اليوم الساعة العاشرة صباحا، حيث من المخطط الوصول للأراضي التي منعت قوات الاحتلال أصحابها من زراعتها، وتنفيذ نشاط لحراثة هذه الأراضي.

وفي الغضون، عم الاضراب الشامل مختلف مناطق قطاع غزة ورفع الاعلام السوداء الاربعاء رفضا لما يسمى بصفقة القرن.

وجاء الاضراب تلبية لدعوة من القوى الوطنية والاسلامية التي اكدت ان الاضراب يشمل كافة القطاعات بغزة باستثناء المؤسسات الصحية.

وقال بيان صادر عن القوى :"قررت لجنة المتابعة الإعلان اليوم الأربعاء عن إضراب شامل يشمل كل مرافق الحياة في قطاع غزة ما عدا وزارة الصحة، لتوجيه رسائل واضحة للعدو الصهيوأمريكي أن هذه الصفقة المشؤومة لن تمر، وسيقاومها شعبنا بكل الأشكال والأساليب حتى يسقطها".

وأضاف :"رفع الأعلام السوداء على أسطح المباني والمؤسسات الرسمية والحكومية، تعبيراً عن حالة الغضب الشعبي الرافضة للصفقة".

وجددت اللجنة تأكيدها على استمرار الفعاليات والأنشطة وحالة الاشتباك المفتوح مع الاحتلال من أجل إسقاط الصفقة.

واعتبرت إن الإعلان الأمريكي عن صفقة القرن يمثل حلقة جديدة من حلقات المخططات الأمريكية الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية، بل وتصفية الوجود الفلسطيني على أرضه والهوية الوطنية الفلسطينية، لذا وفي ظل هذا المخطط الخطير نجدد دعواتنا لكل شعبنا بمختلف قطاعاته ومشاربه السياسية والمجتمعية بالوقوف وقفة رجل واحد للدفاع عن حقوق وثوابت شعبنا، غير القابلة للمساومة أو التصرف.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account