عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

عرنوس يطلق مياه الري بمشروع قناة حمص-حماة

2021-04-03 -- 16:55م

أطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس خلال زيارته لمحافظة حمص اليوم على رأس وفد حكومي العمل بقناة الري حمص-حماة لإرواء نحو 21 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وذلك بعد إعادة تأهيل القناة التي توقفت عن العمل لمدة عشر سنوات جراء تعرضها للأضرار نتيجة الأعمال الإرهابية.

وخلال تصريح للصحفيين أكد المهندس عرنوس أن إطلاق مياه الري بمشروع قناة حمص-حماة يهدف إلى إيصال المياه لإرواء الأراضي وتحويلها من الزراعات البعلية إلى الزراعات المروية الأمر الذي يسهم في تحسين الإنتاج وزيادته وتقليل التكاليف على الفلاحين.

وأشار المهندس عرنوس إلى أن القناة ستؤمن مياه الري لأكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي بمحافظتي حمص وحماة وتسهم في إعادتها للإنتاج الزراعي الفعلي وتشكل مصدر دخل كبيراً للفلاحين مؤكداً أن دعم هذه الشريحة من العاملين والفلاحين يأتي ضمن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد لرعايتهم وهي هدف استراتيجي من أهداف الحكومة لدعم هذه الطبقة بكل ما تستطيع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه تم الاطلاع أيضاً على مشروع جر مياه أعالي العاصي إلى حمص وحماة والذي يروي الوعر والقصير والرستن ومدينة وحماة وسلمية حيث تم فيه خلال العامين الماضيين تنفيذ ما يزيد على 7 مليارات ليرة سورية والمشروع يحتاج ليكتمل بشكل نهائي إلى نحو 6 مليارات مؤكداً أنه تم التوجيه لتأمين الاعتمادات اللازمة لإنهاء المشروع ووضعه في الخدمة.

وأكد المهندس عرنوس أن الحكومة تركز حالياً على قضيتين أساسيتين الأولى أن تكون عملية الإنتاج على كل الأصعدة سواء بالإنتاج الزراعي أو الصناعي والحرفي والمشاريع الصغيرة والصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر لتأمين الاكتفاء الذاتي إضافة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج.

وبين المهندس عرنوس أن الإنتاج الزراعي هو عنوان ومحطة كبيرة تنشأ على هذا النشاط مجموعة من الصناعات التي تعتمد على المحاصيل الزراعية وكذلك تشغيل المواطنين مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة من أجل تأمين السماد والمحروقات كما عملت على رفع سعر القمح للتعويض على الفلاحين وفتح القروض الزراعية للفلاحين لافتاً إلى أنه مع نهاية الأسبوع سيكون هناك انفراج في موضوع المشتقات النفطية.

مدير الموارد المائية في حمص المهندس إسماعيل إسماعيل بين أن تكلفة إعادة تأهيل القناة بلغت أكثر من 1.400 مليار ليرة سورية وهي عبارة عن شبكة ري تروي سهول حمص وحماة بمساحة إجمالية 21 ألف هكتار منها 13 ألف هكتار في حمص و8 آلاف هكتار في حماة.

وأشار إسماعيل إلى أن القناة تروي أراضي زراعية تعمل بها أكثر من 50 ألف أسرة وتشكل سلة غذائية لمحافظة حمص وتمكن المزارعين من استثمار أراضيهم بالشكل الأمثل ما يسهم في زيادة الإنتاج وتحسين مستوى المعيشة لأهالي المنطقة.

 

١٦٣١٦٣


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account