عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

أطعمة عليك الاعتماد عليها لتجنب زيادة الوزن في رمضان

2021-04-21 -- 07:20 ص

 تنتشر خلال أيام شهر رمضان بعض عادات الأكل السيئة والتي  تؤدي إلى زيادة الوزن لدى بعض الناس على الرغم من صيام الكثيرين لمدة شهر، وتأكيد الخبراء أن شهر رمضان من الشهور المناسبة لإنقاص الوزن.

خلال السطور القادمة، هناك بعض العادات السيئة التي نقوم بها في وجبتك خلال هذا الشهر والتي يجب تجنب القيام بها حفاظاً على الوزن.

المشروبات الغازية مليئة بالسكر والمكونات الضارة بينما ليس لها أي فوائد على الإطلاق وهنا يجب استبدلها بالعصائر الطبيعية.

يتسبب الطعام المالح في احتباس الماء والعطش تجنبهم في وجبة السحور.

يجب تجنب تناول الفلفل الحار في رمضان لأنه يعرض المعدة للحموضة ومشاكل في الجهاز الهضمي.

من أهم أسباب زيادة الوزن لدى بعض الناس في رمضان هو تناولهم الكثير من الحلويات بعد الإفطار، ومنها الكنافة، القطايف، لقمة القاضي ، وغيرها من الحلويات، يمكن استبدال الحلوى بالفواكه المليئة بالسوائل والفيتامينات ولن تسبب زيادة الوزن.

نظام غذائي في رمضان

مثل الكثير من الأطعمة المالحة، فإن المخللات مليئة بالصوديوم، والكثير من الصوديوم ضار جدًا بصحتك وسيؤدي إلى العطش أثناء الصيام، وهنا  ينصح الرياضيون بشكل عام بعدم تناول المخللات.

بعد الصيام لأكثر من 15 ساعة، ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من المغذيات التي لن تحصل عليها بالتأكيد من الأطعمة المعلبة، ينصح هنا بالأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المعلبة بقدر ما تستطيع.

حاول تقليل كمية الأرز والمعكرونة التي تتناولها لأن معظمها من الكربوهيدرات وسوف تثقل معدتك.

تجنب  كافة أشكال الحمضيات لأنها تسبب حموضة المعدة والغازات التي ستؤثر عليك خلال ساعات الصوم.  

حاول تجنب الأطعمة المقلية واستبدالها بالخضروات الأطعمة المقلية تسبب زيادة الوزن وعسر الهضم.

  ساعات الصوم

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

وفترات الصيام تتراوح ما بين 16 ساعة وهي معظم الدول العربية لديها هذا العدد من ساعات الصوم وما بين 12 ساعات وهو أقل عدد صوم.

وجبة الإفطار في رمضان

هناك بعض الحيل التي عليك اتباعها عند تناول وجبة الإفطار حتى لا يتعرض الجسم لبعض المخاطر الصحية والتي تشمل:

تناول كميات معتدلة من المياه، لتعويض الجسم عن نقص كمية المياه التي حدثت أثناء الصيام ولحماية الجسد من الجفاف خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

تناول كميات بسيطة على وجبة الإفطار، من خلال الاهتمام بالخضراوات التي تحتوي على مسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الذي يعوض الجسم عما فقده.

الاعتماد على البروتين والمشروبات الدافئة المفيدة للجهاز الهضمي، مع تناول كميات بسيطة من الكربوهيدرات ويفضل أن تكون الصحية المصنوعة من دقيق الشوفان.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account