عاجل

الصحة تطلق غداً الأحد حملة اللقاح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني    ارتفاع درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئياً    مواعيد مباريات اليوم السبت 20-4-2024 والقنوات الناقلة..    

غداً و 21 من الشهر الجاري آخر خسوف وكسوف في العام 2017

2017-08-06 -- 19:00 م

يشاهد عدد كبير من سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى الاثنين 7 آب/ أغسطس، أحد أبرز الظواهر الفلكية في عام 2017، ويتمثل في خسوف جزئي للقمر هو الثاني والأخير من نوعه لهذا العام.

 

وقال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية جنوبي مصر، إن الخسوف الجزئي للقمر سيحدث عندما يمر القمر خلال جزء من ظل الأرض فيختفي جزء منه.

وأضاف تادرس أنّ "هذا الخسوف سيكون مرئياً في مصر ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى والمحيط الهندي واستراليا، وأنه يحدث عندما يكون قمر شهر ذو القعدة أي الشهر  الـ 11من السنة القمرية أو التقويم الهجري بدراً، وسيستغرق حدوثه بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة تقريباً.  

ويعتبر هذا الخسوف هو الثاني والأخير للقمر هذا العام، حيث شهد العالم خسوفاً قمرياً شبه ظلي يوم 11 شباط/ فبراير الماضي.

الخسوف الأول كان مرئياً في القاهرة والدول العربية وباقي إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا وشرق أمريكا الجنوبية وشرق كندا والمحيط الأطلنطي وفيه لم يختف القمر بل انخفض ضوؤه قليلاً.

وبحسب مركز الفلك الدولي ومقره ابوظبي فإنّ الخسوف الجزئي للقمر سيبدأ في الساعة 03:50 عصراً بتوقيت غرينتش وسيبدأ القمر في الدخول في منطقة الظل في الساعة 05:23 عصراً بتوقيت غرينتش وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 06:22 مساء بتوقيت غرينتش وينتهي بشكل كامل في الساعة 08:21 مساء بتوقيت غرينتش.

وأشار تادرس إلى أن عدد مرات كسوف الشمس وخسوف القمر لعام 2017 الحالي يبلغ 4 ظواهر "كسوفان للشمس، وخسوفان للقمر"، موضحاً أن كسوف الشمس الذي يحدث بأنواعه عندما يكون القمر محاقاً "عند ميلاده"، حدث لأول مرة في 2017 يوم 26 شباط/ فبراير الماضي وكان حلقياً ولم ير في مصر.

وأكّد تادرس أن الكسوف الثاني والأخير للشمس في 2017، سيحدث في يوم 21 آب/ أغسطس الجاري، وسيكون كسوفاً كلياً للشمس وحدثاً فلكياً هو الأكبر لعام 2017، وسيرى في الولايات المتحدة الأميركية التي لن يشاهد سكانها مثله منذ عام 1979، كما لن يتكرر هناك إلا في العام 2024

المصدر: وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account