عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

بشر يازجي: قريباً مسابقة لتعيين عدد من الخريجين الجامعيين

2017-11-20 -- 09:15 ص

صرح وزير السياحة بشر اليازجي خلال زيارة له إلى كلية السياحة بدمشق عن التحضير لتعيين عدد من خريجي كليات السياحة للعمل في الوزارة ضمن مسابقة تعلن عنها الوزارة قريباً بعد أخذ موافقة لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء مؤكداً طرح الموضوع على مجلس الوزراء، وبموجب ذلك سيتم توظيف عدد من خريجي كليات السياحة باختصاصات محددة والاعتماد على أصحاب القدرات المميزة واختبار العناصر الكفوءة، مضيفاً: لسنا قلقين على مستقبل السياحة ونحضر لمرحلة مهمة نستقطب فيها المزيد من القدوم السياحي.

ولفت يازجي إلى ضرورة ربط المخرجات الجامعية بسوق العمل، ذاكراً أن عدد طلاب الكلية والمقدر بـ750 طالباً ليس بالكبير مقارنة مع عدد المنشآت السياحية، في ظل الحاجة في الفترة القادمة لخريجي كلية السياحة من مختلف المجالات.

وأكد وزير السياحة ضرورة الوقوف عند أدق التفاصيل على صعيد المناهج السياحية المرئية واللغات، إضافة إلى إقامة الدورات المجانية، والتركيز على السياحة البصرية، منوهاً بالعمل على موضوع إحداث مراكز الزوار بطريقة جديدة.

وبيّن رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي أن دور الجامعة هو الإسهام في تأمين الموارد البشرية المؤهلة لرفد قطاع السياحة المهم والذي يتطور يوماً بعد يوم لمواكبة التقانة والتكنولوجيا والتطور الحاصل، مضيفاً: للأسف لم يحظ هذا القطاع سابقاً بالعناية الكافية في جميع المجالات.

ولفت قباقيبي إلى وجود ضعف بالجانب التطبيقي، منوهاً بأهمية ربط الجامعة بالمجتمع والمؤسسات ذات العلاقة كي يمتلك الخريج المعلومات العلمية الأكاديمية الكافية ولديه من البعد المهاري التطبيقي الميداني كي لا يكون عالة على سوق العمل، مع ضرورة توجيه أبحاث الدراسات العليا وربط الأبحاث بمواضيع تخدم التنمية في هذا القطاع ووضع حلول لمشكلات قد تعيق تطور القطاع، مشيراً إلى أن كلية السياحة بحاجة لدعم كبير للوصول لما تصبو إليه، كما أن المطلوب منها كثير ومازالت إمكانياتها لا تلبي هذا الطلب.

وكشف عميد كلية السياحة تيسير زاهر عن الطلب من جامعة دمشق بلحظ شهادة خريجي كلية السياحة في المسابقات التي تعلن عنها وزارات الدولة، مشيراً إلى أن الموضوع أصبح باهتمام رئاسة مجلس الوزراء بعد إرساله من رئاسة الجامعة.

ولفت زاهر إلى أنه تم تعديل اللائحة الداخلية للكلية بما ينسجم ويواكب التطور العلمي والمعايير الأكاديمية لكليات السياحة بما يتوافق مع مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وطالب الحضور بضرورة التركيز بشكل أكبر على الجوانب العملية التدريبية للطلاب على جميع المنشآت، إضافة إلى إحداث نقابة للسياحة كما هو الحال بالنسبة للحقوق والهندسة والصحافة.. الخ، إضافة إلى أهمية لحظ كلية السياحة وإشراكها في تعديل الخطة التدريسية بالنسبة للدراسات العليا، والترويج لكلية السياحة بشكل أكبر وزيادة عدد الطلاب.

موقع الوزارة


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account