عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

أبرز الأحداث التي شهدها عام 2016

2016-12-31

شهد عام 2016 أهم الأحداث التي كان لها وقع كبير على الأحوال الاقتصادية والسياسية والعسكرية لتكون عنصراً مهماً في تغيير ميزان القوى الدولية على العالم ومنطقة الشرق الأوسط..

 

الأحداث العربية والعالمية

الحدث الأهم في سورية:

§         حظي عام 2016 في سورية بتحولات كبيرة على مختلف الصعد ولا سيما العسكرية منها لتحرر العديد من المساحات التي كانت تحت سيطرة الإرهابيين كان آخرها تحرير مدينة حلب لتنهي العام بفرض الحكومة السورية شروطها التفاوضية التي ستستكمل في عام 2017.

 

·       كانون الثاني، هبوط أسعار النفط لما دون 30 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ عام 2003، مما أدى إلى هزة كبيرة وعجز واضح في موازنات العديد من الدول التي يرتبط اقتصادها بشكل مباشر بأسعار النفط.

·       استمرار معاناة اليمنيين وتدهور الأوضاع الصحية والمعيشية، وتحذيرات من مأساة إنسانية مع استمرار العدوان السعودي على اليمن  لتنتقل الأزمة إلى عام 2017.

·       حزيران، البريطانيون يصوتون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وزلزال مالي يضرب الأسواق العالمية والبريطانية.

·       حزيران، وفاة الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي عن عمر ناهز 74 عاما.

·        تموز، انقلاب عسكري ضد أردوغان لم يكتمل – واعتقال مئات الآلاف بتهمة المشاركة بالانقلاب.

·       آب، 42 لعبة تنافس فيها أفضل رياضيي العالم في دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لمدة 16 يوماً.

·       تشرين الأول، بدأ عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة "داعش" الإرهابي، أهم وآخر معاقل التنظيم المتشدد في العراق.

·       تشرين الأول، انتخاب العماد ميشيل عون رئيسا للجمهورية اللبنانية بالأغلبية بعد 23 شهرا من شغور كرسي الرئاسة وفشل العديد من المحاولات للتوافق على اسم الرئيس.

·       تشرين الثاني، انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، فيما اعتبره البعض مفاجأة مدوية وصعودا واضحا للخطاب الشعبوي.

·       تشرين الثاني، مصر تعلن تحرير سعر صرف الجنيه المصري بالتزامن مع تسلمها الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي.

·       تشرين الثاني، وفاة الزعم الشيوعي والرئيس الكوبي السابق فيدال كاسترو عن عمر ناهز 90 عاما.

·       كانون الأول، تصويت الأمم المتحدة بأغلبية 14 عضوا وامتناع عضو واحد هو الولايات المتحدة عن التصويت على مشروع قرار يدين بناء المستوطنات على أراض فلسطينية، فيما رآه البعض سابقة وانتصارا غير مسبوق للقضية الفلسطينية.

كانت تلك لمحة سريعة لبعض أبرز الأحداث التي شهدها العالم ومنطقة الشرق الأوسط عام 2016.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account