انحراف حاجز الأنف


هي حالة مرضية يحدث فيها أن الحاجز الأنفي (العظم والغضروف الذى يقسم الأنف إلى نصفين ) يصبح غير متمركز في المنتصف أو معوج  مسبباً صعوبة في التنفس . الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض  : قد يحدث في أي عمر وفقاً للسبب.

الأعراض احتقان  في ناحية واحدة  من الأنف وهو العرض الأكثر شيوعاً في هذه الحالة . صعوبة في التنفس . التهاب الجيوب الأنفيةnasal sinuses  بصورة متكررة  وأعراضه متمثلة في : - نزيف من الأنف - آلام في الوجهFacial pain   . - صداع . - تنقيط من الجزء الخلفي من الأنفpost nasal drip . - التنفس بصوت عالي والشخيرsnoring  أثناء النوم . - يمكن ان يصل الى توقف التنفس اثناء النوم  sleep apnea الأسباب العوامل الوراثية (العيوب الخلقية) . الإصابة  بجروح وكدمات في الأنف.

المضاعفات صعوبة في التنفس تصل لحد توقف التنفس . ضعف حاسة الشم تصل إلى فقدان القدرة على الشم . التهاب الجيوب الأنفية . مخاطر مصاحبة للجراحة التشخيص الفحوصات اللازمة لتشخيص انحراف حاجز الانف: أشعة سينية على الأنف . أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية عند الاشتباه في وجود التهاب في الجيوب الأنفية مصاحب للحالة

العلاج يمكن  التقليل من الأعراض باستخدام الأدوية ( مضاد حيوي لعلاج الالتهابات المصاحبة) . إن لم تجدى الأدوية نفعاً  تستخدم عملية جراحية تسمى(septoplasty) تجميل الحاجز الأنفي لتصليح الاعوجاج وتحسين عملية التنفس .  جراحة انحراف حاجز الأنف : أثناء التجميل , يقوم الجراح بعمل شق صغير في الحاجز لإزالة العظم والغضروف الزائد من أجل إعطاء مساحة كافية للممرات الهوائية . أحياناً يقوم الجراح بتجميل كامل للأنفRhinoplasty بالإضافة لتجميل الحاجز  لتحسين مظهر الأنف . يمكن أن تقام هذه الجراحة في العيادة الخراجية تحت تأثير تخدير كلى أو موضعي  لمدة لا تزيد عن ساعة أو ساعة ونصف , ويمكن بعد الجراحة بـ ثلاث إلى أربع ساعات الرجوع للمنزل . ومن الأفضل الانتظار للقيام بالعملية بعد سن الـ15 أي بعد توقف الأنف عن النمو .  مخاطر جراحة انحراف حاجز الانف : إن الآثار الجانبية الخطيرة لهذه الجراحات نادرة الحدوث فهي جراحات  شائعة وآمنة جداً , ولكن لا يوجد جراحة خالية تماماً من الخطورة ، ويمكن أن تتمثل الخطورة في : - النزيف . - حدوث عدوىinfection . - ثقب في الحاجز الأنفيPerforation . - فقدان القدرة على الشم . طرق الوقاية تجنب التعرض لكدمات وحوادث تصيب الأنف بداية من الولادة  أو أثناء أي جراحة  أو الحوادث العارضة.

 

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=11680