"أردوغان": أنقرة تحافظ على علاقاتها مع سورية من خلال وكالات المخابرات في البلدين.. اجتماع مع الرئيسان بوتين وروحاني 14 فبراير في سوتشي بشأن سورية


صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن أنقرة تحافظ على علاقاتها مع سورية من خلال وكالات المخابرات في البلدين، قائلًا: أن "الزعماء قد لا يتواصلون. ولكن أجهزة المخابرات يمكنها التواصل لمصلحتها.

وقال "أردوغان" لتلفزيون "تي.آر.تي" التركي: "تجري سياسة خارجية مع سورية على مستوى منخفض. حتى لو كانت عدوك، فإنك لن تقطع العلاقات بالكامل في حال احتجت إليها".حسب تعبيره

وأوضح أردوغان أن المنطقة الآمنة المقترحة في شمال شرق سورية، التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها ضرورية بعد انسحاب القوات الأمريكية، لا يمكن لقوات التحالف الغربية إقامتها بدون تركيا.

وقال الرئيس التركي "بوسعنا توفير الأمن في المنطقة. يمكننا إدارة المنطقة معكم. لا توجد مشكلة هناك. لكن لا يمكن أن نترك المنطقة لقوات التحالف".

وقالت واشنطن إن المنطقة الآمنة المقترحة ينبغي أن تبدد مخاوف تركيا بشأن أي تهديد عبر الحدود من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سورية وأن تحول أيضا دون شن عمليات عسكرية تركية ضد الوحدات.

واستبعد الرئيس التركي مرارًا أي محادثات مباشرة مع الحكومة السورية، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود جايوش أوغلو، في ديسمبر، إن أنقرة على اتصال فقط بدمشق من خلال أطراف ثالثة، بما في ذلك روسيا وإيران.

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني في منتجع سوتشي الروسي يوم 14 فبراير شباط لإجراء محادثات بشأن سورية.

وكانت دمشق قد قطعت العلاقات الدبلوماسية في عام 2012 مع أنقرة بعد اندلاع الحرب في سوريةوالتي كانت الأخيرة السبب في اندلاعها.

وكالات

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=14578