سوق الأسهم الأمريكية بأسوأ أدائه بعد تهديدات ترامب للصين


أظهرت سوق الأسهم الأمريكية الثلاثاء أسوأ أداء منذ بداية العام الجاري، وذلك بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض قيود جديدة على البضائع الصينية.

وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.8% إلى 25965 نقطة، وتراجع مؤشر  "ستاندرد آند بورز500" بنسبة 1.7% إلى 2884 نقطة، في حين هبط مؤشر "ناسداك" المجمع بنسبة 2% إلى 7963 نقطة.

ووفقا لشركة "فاكت سيت" فإن مؤشر "داو جونز" سجل بذلك أسوأ أداء منذ مطلع العام الجاري، فيما سجل "ناسداك" أسوأ أداء منذ 22 مارس الماضي.

وحافظت سوق الأسهم الأمريكية منذ مطلع العام الجاري على ديناميكية إيجابية، رغم الأداء السلبي في 2018، وأحد الأسباب الرئيسية لتفاؤل المستثمرين خلال العام الجاري، كان توقع نجاح المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

إلا أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده سترفع ابتداء من يوم الجمعة المقبل الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار، حطم آمال المستثمرين.

كذلك نشر ترامب تغريدة قال فيها إن بلاده لن تخسر مليارات الدولارات مجددا بسبب الصين"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تفقد على مدار سنوات عديدة نحو 600 مليار إلى 800 مليار دولار سنويا بسبب التجارة.

من جهته حذر بنك "غولدمان ساكس" من أن المفاوضات التجارية بين واشنطن وبكين من المحتمل أن تكون قد وصلت إلى طريق مسدود، معتبرا أن فرص التوصل إلى اتفاق ناجحة أقل الآن.

ووصف "غولدمان ساكس" تغريدة الرئيس الأمريكي على أنها تحول عن التصريحات المتفائلة من جانب المسؤولين الأمريكيين على مدار الأسابيع القليلة الماضية، مشيرا إلى أن إمكانية التوصل إلى اتفاق على المدى القريب هي على الأقل أصبحت منخفضة قليلا عما بدت عليه في الفترة الأخيرة.

ورغم تهديدات ترامب للصين سيزور وفد صيني يترأسه نائب رئيس مجلس الدولة ليو خه يومي 9 و10 مايو الولايات المتحدة لإجراء محادثات تجارية ثنائية.

المصدر: وكالات

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=15755