بانوراما لموقع آساد الأرض المصرف التجاري نشاطات ملحوظة ومهام عديدة متعلقة بعدد القروض "الشخصية والمهن والاستثمارية وشراء عقار" ممنوحة خلال عام 2020


الخدمات أو المنتجات الجديدة التي قدمها المصرف التجاري في عام 2020  حديث البانوراما منها منح القروض "الشخصية والمهن والاستثمارية وشراء عقار" وتحديد قيمة هذه القروض وحجم الودائع للمصرف وما تم تحصيله من قروض متعثرة.

 

*بلغ إجمالي الودائع حتى نهاية عام 2020 (تحت الطلب، لأجل، توفير) بالليرة السورية وبقية العملات مقومة بالليرة السورية 3700 مليار ل.س. في حين وصل عدد العمليات المنفذة على خدمة الحوالات السريعة الصادرة والواردة إلى 40737 حوالة لـ 37808 متعاملاً ، بوسطي 800 حوالة يومياً.

 

*في المجال التسليفي، استمر المصرف في  تمويل مؤسسات القطاع العام المعنية بتأمين السلع والخدمات الأساسية وتمويل رأس المال العامل للقطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية للدفع بالعملية الإنتاجية

وكان المصرف قد استأنف العمل بالقروض الاستثمارية وبقروض التجزئة، ومنها القرض الشخصي، بناءً على قرار مصرف سوريا المركزي القاضي باستئناف منح القروض بموجب ضوابط محددة. إلى جانب منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة، والتسهيلات الائتمانية المباشرة حصرًا لتمويل القطاع الزراعي، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والقروض العقارية، والالتزام بعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة.

وصل عدد المستفيدين من القرض الشخصي خلال العام الماضي /4717/  مقترض بقيمة إجمالية بلغت /13.3/ مليار، في  حين بلغ إجمالي ما مُنح لتمويل القروض الاستثمارية /1.5/ مليار ليرة سورية. وبلغ عدد المستفيدين من قرض شراء عقار الذي أطلقه المصرف مع نهاية العام /13/ مقترضاً بقيمة /898/ مليون ليرة سورية. وبلغ عدد المستفيدين من القرض المهني 61 مقترضاً بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار ليرة سورية.

 

وبالتوازي أصدر المصرف التجاري السوري عدة قرارات لتيسير عملية المنح منها قرار تفويض كافة فروع التجاري بدراسة ومنح القروض الشخصية لحدود 2 مليون ليرة سورية دون العودة بالرأي لدائرة القروض في الإدارة العامة. كما أتاح القرار تفويض بعض الفروع في المصرف بدراسة ومنح قروض بضمانة عقارية لحدود 10 مليون ل.س

 

*في مجال الخدمات الإلكترونية أطلق المصرف التجاري السوري خلال 2020 خدمات الدفع الإلكتروني لحملة البطاقات المصرفية الصادرة عن المصرف من خلال موقعه الالكتروني الجديد  HYPERLINK "https://www.cbs-bank.sy/?fbclid=IwAR1-xbaVkxeGYGGBZqiyUB3EAm5IJE7pJ055CHwaM_L8vTQX62zu8qKZGkIhttps://www.cbs-bank.sy/ وتطبيق الهاتف الجوال.

والتي تتيح التحويل بين بطاقتين وتسديد الفواتير من أي مكان دون الحاجة لزيارة الفرع

أنواع الخدمات الإلكترونية:

التحويل بين بطاقتين

خدمة دفع فواتير (اتصالات – خليوي – كهرباء – جامعة افتراضية)

دفع اقساط القروض 

 

 

*أتم المصرف في مطلع عام 2020 تركيب 62 صرافاً جديداً ووضعها في الخدمة وُزعت على المحافظات. آخرها 9 صرافات في حلب وصرافين في السلمية وُضعت في الخدمة منذ يومين.

*ولمعالجة الانقطاعات المتكررة في شبكة الاتصال طبق المصرف خدمتي /ثري جي/ و /فور جي/ على جميع الصرافات التابعة له

*بلغت كتلة توطين الرواتب المنفذة مع نهاية عام 2020 /30.6/ مليار ليرة سورية.

*في مجال الانتشار الأفقي لفروع ومكاتب المصرف باشرت بعض المكاتب والفروع عملها في المقرات الجديدة التي اعيد تأهيلها وفق اعتمادات الخطة الاستثمارية المتاحة لعام 2020. وبعضها الآخر بانتظار استكمال التجهيزات وبعض الإجراءات الإدارية المتعلقة برفدها بالكوادر المناسبة.

*أضاف المصرف خدمة استيفاء قيمة رسوم تصديق الوثائق لدى الوزارة عن طريق الدمغة الإلكترونية بدلاً من الطوابع البريدية من خلال مكتبه في وزارة الخارجية والمغتربين.

*وفي سياق متصل قام المصرف بإعادة تأهيل الكوات الحدودية وتطوير عملها  وربطها مباشرة بالمصرف بحيث يستطيع اي مسافر الإيداع بحسابه او بالحساب الوسيط بحال لا يملك حساباً في التجاري ما يمكنه من سحب قيمة المبلغ المودع من اي فرع من فروع المصرف.

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=23370