إغلاق مفاعلات نووية يقفز بأسعار الكهرباء إلى 300 يورو لكل ميغاواط


وصلت أسعار الكهرباء في فرنسا إلى مستويات قياسية جديدة في الأسواق، يوم الجمعة، بعد إعلان شركة كهرباء فرنسا إغلاق العديد من المفاعلات النووية بسبب أعطال أساسية تمس دائرة الأمان فيها.

وفيما اقترب سعر التسليم للعام المقبل من 300 يورو لكل ميغاواط/ساعة في سوق الجملة بعد أن بلغ 294 يورو في الصباح، ارتفعت حدة القلق من إنشاء مفاعلات جديدة ومما قد تشكّله من خطورة على البيئة.

وقال إليجيو مارينو، من شركة ألياسوفت المتخصصة لوكالة فرانس برس: "إن المشكلات التي واجهتها بعض محطات الطاقة النووية الفرنسية وقلة توافر الكهرباء المتوقعة في الأسابيع المقبلة، أو حتى الأشهر القليلة المقبلة، دعمت الأسعار الآجلة في فرنسا".

وكانت أسعار الكهرباء تتجه نحو الارتفاع لأسابيع قبل أن تعلن شركة كهرباء فرنسا، مساء الأربعاء، إغلاق عدةمفاعلات نووية تنتج الكهرباء بعد الكشف عن أعطال جسيمة فيها.

وتجاوزت الأسعار حاجز 100 يورو في فرنسا لأول مرة في سبتمبر/أيلول الماضي، واستمرت الأسعار في الارتفاع منذ ذلك الحين مدفوعة بارتفاع أسعار الغاز.

وبالتوازي، ارتفعت حصص ثاني أكسيد الكربون في أسواقالكربون ؛ إذ تشتري الشركات وتبيع "حقوق" التلوث المخصصة" بأعداد محدودة من قبل السلطات.

إغلاق في أسوأ الأوقات

يرى الفرنسيون أن إعلان شركة كهرباء فرنسا إغلاق مفاعلاتها يأتي في أسوأ الأوقات؛ إذ جاء قبل أيام قليلة من نهاية العام والأعياد الشتوية؛ حيث تؤثر التوترات والفعاليات على إمدادات الكهرباء وترتفع أسعار السوق بشكل كبير.

ولم يكن ما حصل مفاجئًا؛ إذ حفلت الصحف ووسائل الإعلام الفرنسية، خلال الشهرين الماضيين، بتصريحات من المسؤولين تنذر بالأزمة المقبلة.


 

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=26774