الجمعية الفلكية السورية: فصل الشتاء في سورية حالياً قد طمست معالمه بشكل جزئي .. صيف 2024 أشد حرارة وفصلا الربيع والخريف يتقلصان


قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الثلاثاء ، فصل الشتاء في سورية حالياً قد طمست معالمه بشكل جزئي، إذ أصبح النهار حاراً والليل بارداً، وحتى الآن كمية الأمطار متواضعة نسبياً مقارنة بالأعوام الطبيعية،

إذا كان هناك شتاء قارس فسيكون لبضعة أيام تكون ذروتها الباردة مجمعة في الفترة الممتدة بين النصف الثاني من الشهر الحالي حتى بدايات شهر شباط المقبل، كذلك الأمطار يتوقع أن تمتد لعدة أيام ثم تعود الأجواء لما كانت عليه، بالمقابل سيكون شهرا آذار وأيار معتدلي الحرارة.

وأضاف العصيري  إن عام 2024 سيشهد ارتفاعا أكبر في درجات الحرارة بالصيف بسبب التأثير المتبادل بين ظاهرة النينو والاحتباس الحراري، وما يتخلل ذلك من تقلص في فصلي الربيع والخريف.

وأفاد العصيري أن العام الجاري (2024) سيكون السنوات الفقيرة بالظواهر الفلكية باستثناء كسوفين للشمس وخسوفين للقمر ولن يشاهد أي منهم في سورية، بالمقابل ستكون هناك 4 أقمار عملاقة مشاهدة في السماء، وحالتان من الهطل الشهابي أحدهما في 17 و18 تشرين الثاني، والآخر في 11 و 12 آب المقبلين.

وذكر أن الاحتباس الحراري هو من أشد الظواهر مراقبة خلال العام، وخاصة ظاهرة "النينو" وهي الظاهرة الأكثر توارداً بين العلماء خلال العام الماضي والحالي، وخاصة أن التفاعل بين هذه الظاهرة والاحتباس الحراري جاء بعكس المتوقع، إذ توقع العلماء ألا يكون هناك تأثير متبادل بين الظاهرتين، لكن المفاجأة كانت بالتأثير الكبير خلال العام الماضي والحالي ويستمر حتى العام المقبل.

اختفاء الربيع والخريف

ويمتد تأثير الظاهرتين بشبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف على حساب توسع فصل الصيف وارتفاع درجة حرارته، وتابع رئيس الجمعية: حتى الآن دخلنا في فصل الشتاء من أوسع أبوابه لكن درجات الحرارة لا تزال أعلى معدلاتها في معظم الأيام، الأمر الذي سيزداد مع الأيام وصولاً إلى ذروته خلال العام 2025 مع انتهاء ظاهرة النينو".

 

 

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=31219