اقتراح ترامب ترحيل المهاجرين يهدد بتقلص الناتج القومي 2%


أظهرت دراسة أجراها مركز “أمريكان أكشن فورام” للأبحاث، أن تعهد المرشح المحتمل لانتخابات للرئاسة الأميركية دونالد ترامب بحصر وترحيل المهاجرين غير المسجلين بحال انتخابه رئيساً للبلاد، قد يؤدي إلى انكماش الاقتصاد نحو 2%.

 

ويزيد البحث المخاوف بشأن السياسات المقترحة من قبل المرشح الجمهوري المحتمل بدءاً من تمزيق اتفاقات التجارة العالمية، ووصولاً إلى بناء جدار على طول حدود بلاده مع المكسيك.

 

وأوضح المركز غير الهادف للربح الذي يتخذ من واشنطن مقراً أنه بحسب الإحصاءات الحكومية فإن أكثر من 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بصورة غير شرعية ويشغلون وظائف، وقد تؤدي إزاحتهم لهبوط ناتج القطاع الخاص بين 381.5 مليار دولار و623.2 مليار.

 

وأضافت الدراسة أن إخراج هؤلاء من سوق العمل قد يؤدي إلى ملايين الوظائف الشاغرة بسبب نقص القوى العاملة الشرعية التي ترغب في شغل تلك الوظائف، وبحسب البحث فإن من بين القطاعات صاحبة النصيب الأكبر من العمالة غير الموثقة قطاعات الزراعة والبناء والضيافة.

 

واستخدم المركز في تحليله بيانات من مكتب إحصاءات العمل لتقدير قيمة الإنتاج من المهاجرين غير الموثقين، وخلص أيضاً إلى أنه لن يكون هناك ما يكفي من العمالة الشرعية في تلك القطاعات لشغل الوظائف الشاغرة التي ستنتج عن عمليات الترحيل الجماعي.


يذكر أنه من المتوقع أن يبلغ حجم إنتاج الاقتصاد الأميركي من السلع والخدمات نحو 18.7 تريليون دولار في 2016 بحسب “صندوق النقد الدولي”، وقد تشكل خسارة 400 مليار دولار نحو 2% من هذا الرقم.

وكالات

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=7