عاجل

مجلس النواب الأميركي يصوّت السبت على مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا    مصادر إعلامية: قيود أوروبية قادمة ضد إيران بعد مهاجمة "إسرائيل"    بايدن لـ "صحيفة وول ستريت جورنال": إيران تريد محو "إسرائيل" من الخريطة ولن نسمح بذلك    

شركة Apple تمحو 150 مليار دولار من قيمتها السوقية في أكتوبر

2020-10-31 -- 07:30 ص

تكبدت شركةApple خسائر أسبوعية بنحو 5.4%، مما أدى إلى مسح نحو 87.8 مليار دولار من قيمتها السوقية. وعلى مدار شهر أكتوبر تكبدت الشركة خسائر في قيمتها السوقية بنحو 150 مليار دولار، حيث شهد السهم تراجعا بنسبة 6%، أسوأ أكتوبر منذ 2012.

وبحسب رويترز، فقد تسبب الإطلاق المتأخر لهواتف الجيل الخامس 5G في تأجيل عملاء شركةApple شراء أجهزة جديدة، مما دفع الشركة للإبلاغ عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعاتiPhone منذ عامين.

ومنذ عام 2013، سلمت شركةApple أجهزةiPhone جديدة كل شهر سبتمبر، لكن التأخير الناجم عن وباء فيروس كورونا دفع الإعلان إلى الوراء لمدة شهر، مع استمرار شحن بعض الأجهزة.

حتى مع ازدهار مبيعات أجهزةMac وAirPods التي عززت إجمالي الإيرادات والأرباح بأفضل من توقعات المحللين، انخفضت مبيعاتiPhone بنسبة 20.7% إلى 26.4 مليار دولار.

وتوقع المستثمرون انخفاض المبيعات من كوبرتينو، المنتج الأكثر مبيعًا لشركة كاليفورنيا، لكن التراجع كان أسوأ من المتوقع، خصوصًا في الصين، حيث يمكن لعدد أكبر من المستهلكين الوصول إلى 5G مقارنة بالولايات المتحدة أو أوروبا.
 

قالت شركةApple إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع المنتهي في 26 سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و 73 سنتًا للسهم، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و 70 سنتًا للسهم، وفقًا لبياناتIBES منRefinitiv.

ولكن تم تأجيل إعلانiPhone 12 الرائد حتى 13 أكتوبر، بعد عدة أسابيع من المعتاد، مما يعني عدم إدراج مبيعاتiPhone في عطلة نهاية الأسبوع في نتائج الربع الرابع.

وفي مقابلة مع رويترز، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إنه متفائل بشأن دورةiPhone 12 بناءً على الأيام الخمسة الأولى من بيانات الشحن، مضيفًا: "5G هي فرصة تحدث مرة كل عقد، ولا يمكننا أن نكون أكثر حماسًا لدخول السوق بالضبط عندما فعلنا ذلك، على الأقل في الولايات
كما أدى تأخر إصدارiPhone 12 إلى انخفاض المبيعات في الصين الكبرى بنسبة 28.5% إلى 7.95 مليار دولار.

وقال كوك إنه يتوقع أن تساعد أجهزة 5G الجديدة مبيعاتiPhone في الصين.

وقال كوك لرويترز: "ما نراه في أوائل الأيام الخمسة الأولى يعطينا ثقة كبيرة بأن الصين ستعود للنمو في الربع الأول من السنة المالية".

يذكر أن  Apple لم تقدم توقعات لنمو الإيرادات، لكن المدير المالي لوكا مايستري قال إن الإيرادات من الخدمات والمنتجات بخلافiPhone ستنمو بنسب مضاعفة في الربع الأول من السنة المالية، بما يتماشى مع توقعات المحللين.

وقال إن إيراداتiPhone ستنمو أيضًا ، مما يعني أن السعر سيكون في خانة الآحاد، يتوقع المحللون ارتفاع إيراداتiPhone بنسبة 6.45 في المائة إلى 59.56 مليار دولار في الربع الأول، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

قال لوجان بيرك، المحلل لدى إدوارد جونز، إنه بينما ستنمو مبيعاتiPhone هذه الدورة، ستكون مخيبة للآمال مقارنة بالتوقعات المرتفعة، حيث لا نعتقد أن 5G تمثل سببًا مقنعًا لموجة من الترقيات.

الجدير بالذكر أنApple تمكنت من تعويض مبيعاتiPhone المتقلبة في السنوات الأخيرة من خلال النمو المطرد في قطاع خدماتها، والذي يشمل بث الموسيقى والتلفزيون، وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 16.3% إلى 14.5 مليار دولار، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 14 مليار دولار.

تكنولوجيا


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account