عاجل

المحمد: بلغت مبيعات إسمنت عدرا 275 مليار ليرة لعام 2024    ارتفاع أسعار النفط الأربعاء بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية    تراجع أسعار الذهب الأربعاء مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    

وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهز 78 عاماً

2020-12-07 -- 00:35 ص

توفي المخرج علاء الدين كوكش ليل الأحد عن عمر يناهز 78 عاماً في دمشق، بعد رحلة طويلة في عالم الفن قدم خلالها العديد من الأعمال في المسرح والسينما والتلفزيون.
امتدت مسيرة المخرج كوكش على مدار أكثر من أربعين عاماً، أخرج خلالها الكثير من المسلسلات منها ”حارة القصر“ عام 1970، ”أسعد الوراق“ عام 1975، ”أبو كامل“، ”حي المزار“، ”حكايا الليل والنهار“، ”رجال العز“، وغيرها الكثير.
كما كتب وأخرج ثلاثة أفلام تلفزيونية هي ”لا“ و ”لن ترحل“ و ”القلب يحكم أحيانا“.
كذلك كتب وأخرج العديد من الأعمال المسرحية. ومن المسرحيات التي أخرجها ”الفيل يا ملك الزمان“ للكاتب سعد الله ونوس، و ”حفلة سمر من أجل 5 حزيران“ وغيرهما.
ودرس الراحل في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة دمشق في مطلع الستينيات من القرن الفائت في الفترة نفسها التي اجتذبه فيها التلفزيون في سورية فالتحق للعمل به منذ الأعوام الأولى لانطلاقته، ثم أوفد إلى ألمانيا، حيث اتبع دورة في الإخراج التلفزيوني عام 1966.
وحاز على شهادة تقدير من مهرجان دمشق السينمائي التاسع عن دوره التمثيلي في فيلم (المتبقي) للمخرج الإيراني سيف الله داد، الذي صور في سورية عام 1995.
وما إن تم الإعلان عن وفاته حتى سارع عدد من النجوم إلى رثائه ومنهم عدنان أبو الشامات، ووائل رمضان، والكاتب مازن طه، وسحر فوزي وغيرهم.
يشار إلى أن المخرج الراحل تزوج من الفنانة ملك سكر وأنجب منها ابنتهما الممثلة سمر كوكش.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account