عاجل

مخزونات النفط الأمريكية تسجل انخفاضًا هائلاً خلافًا للتوقعات    بوتين: أجهزة استخبارات بعض الدول ترتكب أعمالا إرهابية    الجهاز الأمني يعتقل نائب وزير الدفاع الروسي بتهمة تلقيه رشى    

فاجعة تجارب لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا

2020-12-09 -- 10:20 ص

ذكر تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن 6 أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا المستجد “كوفيد ـ 19”، الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية  لافتاً إلي أن أربعة من المتوفين الستة تلقوا عقارا وهميا، ولُقح اثنان بالعقار الحقيقي.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن إصابة أحد المشاركين في مجموعة المشاركين في اختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

وأشارت إلى أن المتطوع الثاني توفي نتيجة إصابته بسكتة قلبية بعد 60 يوماً من الجرعة الثانية.

 

في حين توفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين. ومن بين المتوفين الستة، ثلاثة تجاوزت أعمارهم 55 عاما. وشارك في المجموع حوالي 38 ألف شخص فوق سن 16 عاما في هذه الاختبارات. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق فعالية لقاح فايزر وبيونتك، وقالت الوثائق إن العقار أظهر مستوى مناسبا من الأمان، ولا توجد عقبات أمام استخدامه في حالات الطوارئ.

 

الإدارة الأمريكية توقف التعاقد على اللقاح

وفي سياق متصل قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقف شراء جرعات إضافية من لقاحCOVID-19 من شركة فايزر بعد التقاعد معها على 100 مليون جرعة من لقاح فايزر، تكفي لتطعيم 50 مليون شخص فقط..

 

قررت الإدارة الأمريكية، الاعتماد على شركات أخرى للتلقيح الفعال بالإضافة إلى، مما أثار مخاوف من أن الولايات المتحدة قد لا تكون قادرة على تحقيق هدفها المتمثل في تطعيم جميع سكان الولايات المتحدة بحلول ربيع أو صيف عام 2021.  وكان الرئيس الأمريكي، قد وقع أمس الثلاثاء. على أمر تنفيذي يهدف إلى إعطاء الأولوية لشحن لقاحCOVID-19 للأمريكيين أولاً، مستنداً في ذلك علي قانون الإنتاج الدفاعي

 

ورغم أن إدارة الغداء والدواء الأمريكية، التي تمنح الشركة الموافقة على تداول المنتج أوصت بأن يستخدم فقط في حالات الطوارئ تمارس الشركة ضغوطاً علي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتعاقد علي كميات أكبر بحجة أن الشركة لن تتمكن من الوفاء بها حتى الصيف نظرًا لتعاقداتها مع الكثير من دول العالم علي حد زعمها.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account