عاجل

مخزونات النفط الأمريكية تسجل انخفاضًا هائلاً خلافًا للتوقعات    بوتين: أجهزة استخبارات بعض الدول ترتكب أعمالا إرهابية    الجهاز الأمني يعتقل نائب وزير الدفاع الروسي بتهمة تلقيه رشى    

لهذه الأسباب يواجه "Facebook" خطر التفكك والانهيار .. ؟

2020-12-13 -- 05:00 ص

دعوى قضائية مزدوجة مرفوعة ضد  موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، هذا الأسبوع من قبل الحكومة الأمريكية وأكثر من 40 مدعيًا عامًا هي أخطر محاولة لكسر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي حتى الآن.

أمريكا تواجه "فيسبوك"

 تركز الحالات، التي تختلف قليلاً، على الادعاء بأنFacebook قام بعمليات استحواذ في محاولة لتقليل المنافسة في سوق الشبكات الاجتماعية، مما أدى في النهاية إلى تدهور جودة الخيارات المتاحة للمستهلكين.

وتقترح لجنة التجارة الفيدرالية و48 من المدعين العامين للولاية والأقاليم حلاً لهذه المشكلة: التجريد على وجه التحديد ، يطلبون من المحكمين فصل تطبيق مشاركة الصورInstagram وخدمة المراسلةWhatsapp ، التي تم الحصول عليها في 2012 و 2014 على التوالي.

تستخدم الشكاوى الاتصالات الداخلية لبناء سرد حول القصد من وراء عمليات الشراء.

في وقت مبكر جدًا من الدعوى، سلطت لجنة التجارة الفيدرالية الضوء على رسالة بريد إلكتروني لعام 2008 من الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج تقول "إن الشراء أفضل من المنافسة".

يتم إحضار مراسلات مماثلة فيما يتعلق بكل من عمليات الشراء الرئيسية.  وتسلط الدعوى القضائية التي رفعتها الولايات الضوء على أنه قبل الحصول علىInstagram، رد زوكربيرج بنعم على مسؤول تنفيذي يسأل عما إذا كان الهدف من شراء التطبيق هو "تحييد منافس محتمل".

كما يكشف عن العديد من الاتصالات قبل شراءWhatsApp تظهر قلق المديرين التنفيذيين بشأن تطبيقات المراسلة التي تتحدىFacebook.

"نحن نواجه تهديدًا كبيرًا مع الرسائل المنافسة،" مدير إدارة المنتجات بالشركة في ذلك الوقت الذي تم إرساله عبر البريد الإلكتروني في عام 2012. "[T] يمثل أكبر تهديد لمنتجنا رأيته في السنوات الخمس التي قضيتها هنا فيFacebook ؛ إنها أكبر منG + ، وكلنا مرعوبون".

بالإضافة إلى أن عمليات الاستحواذ كانت مدفوعة بالقضاء المنافسين المحتملين، وسيتعين على المدعين إثبات وجود ضرر للمستهلك ناجم عن عمليات الاستحواذ.

تقول شكوى الولايات إن سلوكFacebook قد حرم المستخدمين من الابتكارات وتحسينات الجودة واختيار المستهلك. إنه يقلل من جودة حماية الخصوصية كشيء فقده المستخدمون.

"النظرية الأساسية للتقاضي القوي لمكافحة الاحتكار هي أن الشركات القائمة ستقدم منتجًا أفضل بسعر أقل إذا كانت تواجه قوى تنافسية حقًا في سوق عاملة"، هذا ما قاله ديفيد دينيلي، وهو مستشار خاص سابق لدى أوضح قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل ومستشار أول في شبكةOmidyar لـصحيفة"The Hill" أن هذه هي بالضبط نظرية هذه الحالات أيضًا."

تؤكد دعوىFTC على أن احتكارFacebook للسوق قد أضر أيضًا بالمعلنين من خلال تركهم بأسعار أعلى وخيارات جودة أقل لمكان عرض إعلاناتهم. ومع ذلك ، فقد تساءل بعض المتفرجين عما إذا كان يمكن قياس هذه الخسارة.

قال أشيش أغاروال، مساعد مدير سابق في مكتب تخطيط السياسات بالوكالة ونائب المستشار العام الحالي في مركز الأبحاثTechFreedom ذو الميول التحررية: "الحقيقة هي أن تكاليف الإعلان انخفضت بنسبة 40٪ في السنوات القليلة الماضية". "أعتقد أنه يمكنك أن تقول" حسنًا، لكانوا سيهبطون أكثر لولا عمليات الاستحواذ هذه "، لكن هذه حالة صعبة للغاية، ثم يتبقى لك هذا النوع من النظرية الغامضة."

كانت استجابةFacebook الرئيسية للدعاوى القضائية حتى الآن هي أن المنظمين أتيحت لهم فرصة منع عمليات الاستحواذ في ذلك الوقت، لكنهم اختاروا عدم القيام بذلك.

وقالت جينيفر نيوستيد، المستشارة العامة لفيسبوك، في بيان: "هذا هو التاريخ التعديلي. أهم حقيقة في هذه القضية، والتي لم تذكرها المفوضية في شكواها المكونة من 53 صفحة، هي أنها برأت عمليات الاستحواذ هذه قبل سنوات. تريد الحكومة الآن تجاوزًا، وإرسال تحذير مخيف للأعمال التجارية الأمريكية بأنه لا يوجد بيع نهائي على الإطلاق".

ومع ذلك، هناك فرق بين اختيار عدم الاعتراض على الاندماج والموافقة عليه.

وفي الواقع، رسالةFTC إلىFacebook حولInstagram في ذلك الوقت تنص صراحةً على أن عدم استمرار التحقيق "لا يجب تفسيره على أنه قرار بعدم حدوث انتهاك".

قامت الوكالة بتقسيم عمليات دمج مستشفيات مكتملة من قبل، مما يثبت وجود سابقة على الأقل.

حجة أخرى قد يقدمهاFacebook هي أن السوق الذي تحدده الشكوى ضيق للغاية وأن الشركة تواجه الكثير من المنافسة الآن من منصات مثلTikTok.

تحدد الشكاوى السوق ذات الصلة على أنها شبكات اجتماعية تعتمد على الإعلانات الرقمية، باستثناء "الفيديو عبر الإنترنت أو الخدمات التي تركز على استهلاك الصوت مثلYouTube وSpotify وNetflix وHulu."

"أعتقد أن هناك توترًا بين الطريقة التي يتحدثون بها عن حقيقة أنInstagram وWhatsApp كانا منتجين متجاورين يمكن أن يدخلوا حيزFacebook، ولكن بعد ذلك لا تتحدث حقًا عن حقيقة أن هناك العشرات من هذه المنتجات في الوقت الحالي،" نيل قال تشيلسون، كبير تقنييFTC السابق وزميل باحث أول في معهد تشارلز كوخ:"سيتعين عليهم تقديم حجة مقنعة حول سبب عدم وجودTikTok وLinkedIn في نفس الوضع."

إذا أثبت المدعون أن عمليات الاستحواذ علىFacebook تنتهك قانون مكافحة الاحتكار وأن التجريد هو أفضل طريقة للتخفيف، فإن إنشاءInstagram وWhatsApp سيظل يمثل تحديًا.

تم دمج الأنظمة الأساسية في إطار عملFacebook الأكبر ومشاركة الموارد الخلفية مثل خوادم الكمبيوتر.

خطط زوكربيرج أيضًا لزيادة تكاملInstagram وWhatsApp من خلال دمج وظائف الدردشة الخاصة بهم معFacebook. ومع ذلك، قد لا يمثل ذلك مشكلة نظرًا لأن حالة الدول تقترح إمكانية التشغيل البيني للمنصة كوسيلة للإغاثة.

أكدت جينيفر جيرجيل ، الأستاذة المساعدة في كلية نيوهاوس بجامعة سيراكيوز والمتخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي ، أن الاسترخاء لا يجعل الأمر مستحيلًا.

قالوا لـصحيفة"The Hill": "سيستغرق الأمر وقتًا وتخطيطًا فقط". "ثم هناك شركات يمكنها الحصول على أجزاء منFacebook."

يحتوي كلا التطبيقين على قواعد مستخدم ضخمة ، وعلى الرغم من أنهما استفادا بشكل كبير من

من مساعدةFacebook ، فلا يوجد سبب واضح للاعتقاد أنهما سيتعثران إذا تُركا بمفردهما.

كانت آخر مرة أمرت فيها الحكومة بتفكيك شركة على نطاق فيسبوك في عام 1984 عندما تم تقسيم نظام بيل إلى سبعة مزودي اتصالات مستقلين.

بالنسبة لمات ستولر ، مدير الأبحاث في منظمة مكافحة الاحتكار الأمريكية مشروع الحريات الاقتصادية، فإن الدعويين القضائيتين المرفوعتين هذا الأسبوع، إلى جانب دعوى وزارة العدل ضدGoogle، يمكن أن تشكل أهم قضية لمكافحة الاحتكار منذ تفكك شركة بيل.

وقال: "أولاً وقبل كل شيء، هذه شركات مهمة جدًا وقوية للغاية، لذا فإن محاولة معالجة سلوكها الاحتكاري سيكون لها تأثيرات كبيرة على أسواقنا الإعلامية والاتصالات".

 "ثانيًا، أنه يمكن إعادة هيكلة قانون مكافحة الاحتكار .  ثالثًا، يشير إلى تحول سياسي أوسع في كيفية ارتباط الأمريكيين بسلطة الشركات."

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account