عاجل

المحمد: بلغت مبيعات إسمنت عدرا 275 مليار ليرة لعام 2024    ارتفاع أسعار النفط الأربعاء بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية    تراجع أسعار الذهب الأربعاء مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    

تفاصيل.. جو بايدن يضع هذه الملفات على الطاولة ؟

2021-01-19 -- 12:30 ظهرا

يدخل الرئيس جو بايدن البيت الابيض يوم الاربعاء 20 يناير 2021 ، بعد فترة عصيبة عاشها الاميركيون والعالم بوجود دونالد ترامب، انتهت بانتشار فايروس كورونا وهلاك عشرات الالاف من الاميركيين.

وتوج الرئيس الاميركي الراحل دونالد ترامب فترته الوحيدة، باطلاق الاف من مناصريه الى الشوارع بل واقتحمو مبنى الكونغرس في هجوم اسفر عن قتيلين وعشرات الجرحى.

وعلى الرغم من جملة المشاكل التي خلفها الرئيس ترامب في صلب المجتمع الاميركي، فان ثمة اولويات امام الرئيس الاميركي الجديد في البدء لحل تلك العضلات نقلها موقع الجزيرة الالكتروني في تقرير من واشنطن اهمها:

الدفع بتشريع فوري لمواجهة فيروس كورونا: حيث وعد بايدن بالبدء في العمل على حزمة مساعدات اقتصادية جديدة لمواجهة حالة الركود الاقتصادي، والتنسيق مع حكام الولايات والسياسيين المحليين حول كيفية توزيع هذه المساعدات.

وتدعو خطة مواجهة فيروس كورونا المقترحة من بايدن إلى توسيع موارد اختبار الفيروس، وكذلك إلى زيادة قدرة تصنيع معدات الحماية الشخصية من خلال الاستفادة من قانون الإنتاج الدفاعي.

 

رفع معدلات الضرائب على الشركات: تعهد الرئيس الاميركي برفع الضرائب على دخل الشركات إلى 28% مقارنة بمعدل 21% الحالي، الذي حددته التخفيضات الضريبية التي طرحها الرئيس ترامب، ونالت دعم الحزب الجمهوري في 2017، ويندرج هذا التعهد ضمن إطار أوسع لخطة بايدن للإصلاح الضريبي، والتي تؤكد على أن الأميركيين الذين يبلغ دخلهم السنوي أقل من 400 ألف دولار لن يدفعوا المزيد من الضرائب.

  جعل الولايات المتحدة رائدة في مجال سياسات تغير المناخ: أصبحت خطوة ترامب لسحب الولايات المتحدة من الاتفاق رسمية هذا الشهر بعد فترة انتظار إلزامية مدتها عام واحد، بدأت عندما أخطر الرئيس الأمم المتحدة رسميا بذلك.

تعزيز قانون حقوق التصويت: دافع بايدن عن تمديد التشريع الأصلي لعام 1965 وقد كشفت انتخابات 2020 أهمية كل صوت، وتاريخيا كانت تعرقل بعض القوانين المحلية تصويت أبناء الأقليات والفقراء لأسباب مختلفة.

  ملفات قضايا الهجرة المتعددة: ينتظر أن يصدر بايدن خلال أول أيامه في الحكم عدة قوانين تتعلق بزوايا مختلفة لقضية الهجرة. وقال بايدن إنه في أول يوم له رئيسا، سيصدر تشريعا شاملا للهجرة يخلق مسارا للحصول على الجنسية الأميركية لـ11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني. وأكد أنه سيوفر مسارا للحصول على الجنسية للأشخاص المعروفين باسم "الحالمون"، الذين هم جزء من برنامج العمل المؤجل للوافدين من الأطفال. كما تعهد بضمان استمرارية برنامج "دي إيه سي إيه" (DACA)، وهي خطوة تأتي بعد سنوات من محاولات إدارة ترامب إلغاء البرنامج، وتصدي المحاكم الفدرالية له، ورفضها قراراته التنفيذية بهذا الخصوص.

إصلاح التحالفات الأميركية :  تعهد بعودة بلاده لتأدية دور قيادي في علاقتها مع حلفائها حول العالم، وسيبدأ بالتواصل مع حلفاء الولايات المتحدة بعد وقت قصير من توليه منصبه.

  التواصل مع إيران والتحدث مع الفلسطينيين: تعهد بايدن بالعمل على عودة بلاده للاتفاق النووي مع إيران من خلال التفاوض على إطار جديد، يشمل قضايا أوسع خاصة فيما يتعلق بسياسة إيران الإقليمية وبرامجها الصاروخية، إضافة للملف النووي. كما سيقدم على إعادة الحديث مع السلطة الفلسطينية، وتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين، وإعادة فتح البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية داخل واشنطن، والتي أغلقتها إدارة ترامب.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account