عاجل

مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة    محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    

آساد الأرض يفند تقرير مركز تطوير الإدارة والإنتاجية لعام 2021 على كافة الأصعدة

2021-11-30 -- 09:20 ص

تناولت صحيفة آساد الأرض الإلكترونية تقرير إنجازات مركز تطوير الإدارة والإنتاجية لعام 2021 على كافة الأصعدة.

واضافت الصحيفة أن أبرز ما جاء في التقرير إقامة (74) دورة تدريبية في مجالات مختلفة منها: (40) دورة إدارية و(24) دورة حاسوبية و (8 ) دورة هندسية فنية تخصصية و (2) دورة باللغة الإنكليزية ونتائجها بلغت عدد المتدربين (1121) من مختلف جهات القطاع العام.

وذكرت الصحيفة أن الدراسات المعيارية لمختلف جهات القطاع العام بلغت (20) دراسة، و (36) دراسة للحوافز، ودراسة تسويقية واحدة لصالح المؤسسة العامة للصناعات الغذائية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المركز يقوم حالياً بدراسة الواقع الفعلي للطاقات الإنتاجية المتاحة لخطوط الإنتاج في جميع الشركات التابعة لوزارة الصناعة وتقييم نسب الاستفادة منها قياساً بالخطط الإنتاجية الموضوعة والوصول إلى معدلات الاستفادة المثلى من الطاقات المتاحة الحقيقية؛ وهذه الدراسات قيد الإنجاز لكل شركة على حدى

ولفتت الصحيفة إلى أن المركز تناول "واقع العمالة" حيث تمّ فرز مهندستين بموجب قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /695/ تاريخ 14/5/2021، وتعيين مسرّح واحد فئة ثانية، ولم يلتحق بالعمل لدى المركز سوى مهندسة واحدة، واستقالة (4) عمال.

فندت الصحيفة أبرز ما تناوله تقرير المركز حول المعوقات والصعوبات التي برزت خلال عام 2021بـ :

·       عدم وجود نظام مالي خاص بالمركز يتيح له منح أجور للمدربين.

·       نقص عدد المدرّبين (في مجالات عديدة) من العاملين في المركز.

·       نقص شديد في العاملين من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة (سائقين-مستخدمين-حراس).

·       عدم وجود حافز واحد لاستقطاب الكوادر للعمل في المركز وخصوصاً المدرّبين من داخل الملاك؛ فالمدرب لا يحظى بأي امتياز عن غيره من العاملين؛ كذلك الأمر بالنسبة للمدراء المركزيين.

وختمت الصحيفة مقالها بأن تقرير المركز طرح العديد من الحلول والمقترحات للمعوقات والصعوبات لطالما عانى منها:

 

·       أولاً: يعمل المركز حالياً على إعداد مشروع مرسوم يتضمّن نظاماً مالياً خاصاً بالمركز يمكن من خلاله تخصيص أجور وتعويضات للمدربين.

·       ثانياً: يقوم المركز حالياً بالاستعانة بمدرّبين من خارج الملاك أو من غير العاملين في الدولة لتنفيذ الخطط التدريبية الربعية؛ وبما أنه لا يتوفر بند في موازنة المركز أو نظام مالي خاص يتيح للمركز منح أجور للمدربين؛ يتم اللجوء إلى الاستعانة بمدرّبين متطوّعين لتقديم خدماتهم مجاناً للمركز وذلك منذ ما يزيد على ثلاثة أعوامّ (إلّا أنه حلّ مؤقت لا يفي بالغرض.

·       ثالثاً: تم تحديد احتياجات المركز من الموارد البشرية مع بداية عام 2021 مع تحديد مراكز العمل وفق بطاقات الوصف الوظيفي؛ وموافاة وزارة الصناعة – مديرية التنمية الإدارية بهذه الاحتياجات.

 

·       رابعاً: تم صدور قرار السيد وزير الصناعة رقم /1782/ تاريخ 23/9/2021 القاضي باستيفاء المركز أجوراً لقاء خدماته؛ الأمر الذي سيؤمّن إيرادات للمركز وبالتالي سيحوله من مستهلك إلى منتج. 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account