عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

بنادول الدورة الشهرية، فوائد وأنواع

2022-07-13 -- 13:35 م

تصاحب الدورة الشهرية النساء لفترات طويلة من عمرهن، حيث ترى المرأة دم الحيض لمدة أسبوع بصورة شهرية من عمر ال 16 تقريباً وحتى سن اليأس وهو من 50 إلى 55 عاماً، وهي فترات زمنية طويلة تصاحب فيها الدورة الشهرية الفتاة والسيدة، ويعد انتظام الحيض وثبات مواعيدة مؤشراً على صحة المرأة الهرمونية وسلامة جهازها التناسلي.

 

غالباً ما تهاجم آلام الدورة الشهرية النساء قبل موعد نزول الحيض، ويتفاوت الألم ما بين ضعيف وبسيط إلى قوي وعنيف وقد يكون  مصحوباً بتشنجات في البطن والظهر، لذا تلجأ الكثير من السيدات والبنات إلى تناول مسكنات للدورة الشهرية، ومنها أقراص بنادول للدورة الشهرية.

 

نستعرض في مقالنا هذا افضل نوع بانادول للدوره الشهريه ومنها بنادول وومن وبنادول اكسترا. 

 

محتويات المقال

ألم الدورة الشهرية

أسباب آلام الدورة الشهرية

أفضل بندول للدوره

بانادول وومان

بنادول اكسترا الأحمر

ألم الدورة الشهرية

كما ذكرنا لا تخلو دورة شهرية من بعض الآلام والأوجاع، لكنها تختلف من امرأة لأخرى، فنجد أحياناً أن الألم قد يهاجم أسفل البطن خاصة منطقة المبيضين والرحم، أو منطقة الظهر بالكامل، والأجناب، والفخذين، أو كامل منطقة الحوض، وقد يصاحبة تشنجات عضلية قوية.

 

قد يكون الألم حاداً وعنيفاً في شكل نوبات، أو خفيفاً لكن مستمراً لساعات طويلة أو أيام، كل تلك الآلام قد تعيق الفتاة والسيدة عن متابعة أنشطتها اليومية أو أعمالها، مما يجعل تناول أدوية الدورة الشهرية أمراً حتمياً، في محاولة لممارسة الحياة بشكل طبيعي، يعد بنادول وومن من الخيارات المناسبة في تك الظروف.(1)(2)

 

 

أسباب آلام الدورة الشهرية

تعد التقلصات القوية التي تحدث في الرحم في سبيل التخلص من بطانة الرحم هي السبب الرئيسي في الشعور بألم الدورة الشهرية، حيث يعتري جدار الرحم العضلي انقباضات متسارعة، ينتج عنها تقطع بطانة الرحم ونزول دم الحيض.

 

أثناء تلك الانقباضات، يضغط جدار الرحم على الأوعية الدموية المبطنة للرحم، مما يمنع وصول الدم والأكسجين، يؤدي عوز الأكسجين إلى إطلاق المواد المسببة للألم ومادة البروستاجلاندين التي تسبب زيادة معدل انقباض عضلات الرحم، فيزداد الألم، يحد استخدام بنادول الدورة الشهرية من معدلات لتقلص التي تصيب السيدات أثناء الحيض.

 

يوجد أسباب أخرى قد ترفع من شدة الألم أثناء الدورة الشهرية مثل الإصابة بحالات مرضية معينة أو غيرها من الظروف، نذكرهم تالياً:

 

بطانة الرحم المهاجرة.

وجود تليف في أنسجة الرحم.

العضال الغدي.

مرض التهاب الحوض.

استعمال أجهزة لمنع الحمل مثل اللولب الرحمي.  (1)(2)

 

أفضل بندول للدوره

تتنوع أنواع البنادول وتختلف تبعاً للغرض من استخدامها، ومن أكثر أنواع بنادول اثناء الدورة الشهرية استخداماً هو أقراص بنادول وومان، حيث أنه يحتوي على تركيبة مميزة تحد من قوة الألم، وتقلل من شدة التقلصات التي تهاجم المرأة وقت الدورة، كذلك بنادول اكسترا، وبنادول نايت، وغيرهم.

 

للمزيد: ما هو أفضل دواء مسكن للدورة الشهرية؟

 

بانادول وومان

يحتوي Panadol womanأو بندول الدورة الوردي على المادة الفعالة الباراسيتامول بتركيز 500 ملغ، وهي العامل المشترك بين جميع أنواع البنادول، كونه من المسكنات الآمنة والخافضة للحرارة، بالإضافة إلى مادة هيوسين بوتيل بروميد تركيز 10 ملغ، وهي المسؤولة عن تخفيف انقباض العضلات المتكرر والمؤلم،  ويظهر تأثير هيوسين بوتيل بروميد سريعاً فيما لا يزيد عن 15 دقيقة.

 

هكذا يعمل بنادول الدورة الشهرية بمادتيه الفاعلتين على تخفيف آلام الحيض التي تصيب المرأة بشكل كبير. (3)

بنادول اكسترا الأحمر

يتكون بنادول الأحمر من مادة الباراسيتامول تركيز 500 ملغ، والكافيين تركيز 65 ملغ، يعمل كلاهما على تقليص الألم وتخفيف الوجع المصاحب للدورة الشهرية، يرفع الكافيين من كفاءة الباراسيتامول ويعزز أثره.

 

غالباً ما يستخدم بنادول اكسترا قبل نزول دم الحيض للاستفادة من تأثير البندول قبل الدورة الشهرية. يكثر استخدام بنادول اكسترا أيضاً في حالات الصداع القوي أو المتواصل نظراً لتأثير الكافيين المنبه للجهاز العصبي المركي، كذلك في حالات آلام العضلات، والأسنان، ووجع الظهر والمفاصل. (4)(5)

 

اقرأ أيضاً: 5 من أشهر أنواع البنادول

 

يمكن كذلك استخدام بنادول نايت في حالات الدورة الشهرية كونه يحتوي على المادة الفعالة الدافينهيدرامين بجانب الباراسيتامول المسكن، حيث يساعد الدافينهيدرامين المرأة على النوم والاسترخاء الذي يعد حلماً بعيداً مع وجود آلام الحيض القوية.

 

تستعمل أيضاً بعض الفتيات والسيدات بنادول الازرق للدورة الشهرية، الذي يحتوي على الباراسيتامول فقط، وذلك في حالات الألم خفيفة أو متوسطة الشدة التي لا تستدعي الكثير من المواد الفعالة، لكن يوصى بتناول بنادول لالام الدورة الشهرية قبل موعد الدورة بيومين للاسنفادة من أثره المسكن قبل مهاجمة الألم للجسم. (6)

 

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account