عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

"ماسك" يتوقع تراجع التضخم مشيراً إلى انخفاض تكاليف "تسلا"

2022-08-06 -- 07:05 ص

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" وأغنى شخص في العالم، إنه يرى علامات على أن الاقتصاد العالمي "تجاوز ذروة التضخم".

 

خلال حديثه في الاجتماع السنوي لحملة أسهم شركة السيارات الكهربائية، قال ماسك إن تكاليف السلع والمكونات في سيارات "تسلا" تتجه نحو الانخفاض خلال الأشهر الستة المقبلة. وأكّد أنه يتوقع ركوداً معتدلاً قد يستمر 18 شهراً.

 

وصرّح ماسك من مقر ومصنع "تسلا" في أوستن: "الاتجاه يسير نحو الانخفاض، ما يشير إلى أننا تجاوزنا ذروة التضخم. أعتقد أن التضخم سينخفض بسرعة" في وقت ما في المستقبل.

 

ارتفاع الأسعار

 

بينما تستمر البنوك المركزية في مسار تشديد السياسة النقدية حيث يضغط التضخم على المستهلكين والشركات. وفي الولايات المتحدة، ارتفعت أسعار المستهلكين بمقدار 9.1% في يونيو عن العام السابق، ويقول مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إن زيادات الأسعار لم تتباطأ بعد. وستصدر نتائج التضخم القادمة في 10 أغسطس.

 

من جهته, أضاف ماسك: "لدينا نوعاً من الفراسة حول الاتجاه الذي تتجه إليه الأسعار بمرور الوقت"، مشيراً إلى حاجة "تسلا" لشراء المواد الخام غالباً قبل استخدامها بأشهر.

 

وتابع ماسك: "الشيء المثير للاهتمام الذي نراه الآن هو أن معظم السلع والمواد التي تدخل في "تسلا" -ليس كلها وإنما أكثر من النصف- تتجّه أسعارها للانخفاض في غضون ستة أشهر".

 

يُذكر أن أسهم "تسلا" تراجعت 0.8% إلى 918.70 دولاراً اعتباراً من الساعة 6:30 صباحاً يوم 5 أغسطس في "بورصة نيويورك"، قبل بدء التداول المنتظم.

 

تخمين

 

وفي حين أن لدى "تسلا" فهماً خاصاً عالمياً حول تكاليف المُدخلات وصحّة الاستهلاك، حذّر ماسك من أن التنبوء بمسار الاقتصاد الكلي هو "وصفة لكارثة" وقال إن تعليقاته هي بمثابة "تخمين" وتُعدّ "تكهنات فقط". كما حذّر الرئيس التنفيذي من أن الاتجاهات يمكنها أن تتغير.

 

أشار ماسك إلى أن أصحاب الطلبيات والعملاء المستقبليين لسيارة "سايبر تراك" القادمة من إنتاج "تسلا" لا زالوا سيتأثرون بالتضخم. وتم الكشف عن الشاحنة المستوحاة من فلم "بليد رنر" (Blade Runner) في نوفمبر 2019، وقد "تغير الكثير" منذ ذلك الحين على حد قول ماسك. فعندما بدأت الشركة في استلام حجوزات الطلبيات على السيارة، أعلن ماسك حينها عن أن سعر السيارة سيبدأ من 39 ألف و900 دولار. أما الآن فقال ماسك إن "المواصفات والأسعار ستكون مختلفة. أكره أن أعطي بعض الأخبار السيئة، لكن لم تكن هناك وسيلة لتوقع التضخم الذي شهدناه أو أي من الأمور الأخرى".


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account