عاجل

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"    هل زودت تركيا إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني ؟    الميادين: نيران من لبنان باتجاه هدف عسكري في محيط عرب عرامشة    

وزير الداخلية التركي: أكثر من 4 آلاف سوري توفوا جراء الزلازل في البلاد

2023-03-05 -- 03:20 ص

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو السبت، إن عدد الوفيات في تركيا جراء الزلازل الهائلة التي وقعت الشهر الماضي، وصل إلى 45968.

وفي حديثه بمدينة أنطاكية التي دمرتها الزلازل بجنوب البلاد، قال صويلو إن 4267 من الوفيات في تركيا من المواطنين السوريين.

وقال مسؤول حكومي، إن تركيا بدأت بالعمل لإعادة بناء المنازل بعد الزلزال المدمر الذي وقع الشهر الماضي في الوقت الذي أشارت فيه تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن الزلزال شرّد 1.5 مليون شخص.

وتعرضت حكومة أردوغان لانتقادات شديدة بسبب طريقة استجابتها للدمار الذي خلفه الزلزال وبسبب ما يقول كثيرون من الأتراك إنه تقاعسها لسنوات عن تطبيق ضوابط جودة البناء.

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الدمار تسبّب بتشريد قرابة 1.5 مليون شخص وإن هناك حاجة لبناء 500 ألف منزل جديد.

وقال إنه طلب 113.5 مليون دولار من إجمالي مليار دولار طالبت بها الأمم المتحدة الدول، وإنه سيستخدم هذه الأموال في إزالة الأنقاض.

وجاء في تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن الزلزال المدمر تمخض عمّا يتراوح بين 116 مليون طن و210 ملايين طن، مقارنة مع 13 مليون طن من الركام خلفها الزلزال الذي ضرب شمال غرب تركيا عام 1999.

وأصدرت تركيا أيضا لوائح جديدة تسمح للشركات والمنظمات الخيرية ببناء مساكن وأماكن عمل تتبرع بها لوزارة البيئة والتطوير العمراني لتسليمها للمحتاجين.

وغادر كثيرون من الناجين منطقة جنوب تركيا التي ضربها الزلزال وأقام بعضهم خياما ومنازل مصنوعة من الحاويات وأماكن إيواء أخرى ترعاها الحكومة.

رويترز


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account