عاجل

مخزونات النفط الأمريكية تسجل انخفاضًا هائلاً خلافًا للتوقعات    بوتين: أجهزة استخبارات بعض الدول ترتكب أعمالا إرهابية    الجهاز الأمني يعتقل نائب وزير الدفاع الروسي بتهمة تلقيه رشى    

واشنطن بوست: لقد فقدت السياسة الخارجية الأمريكية كل المرونة

2023-03-20 -- 07:05 ص

نشرت صحيفة الواشنطن بوست مقالا للكاتب الصحفي الأمريكي فريد زكريا تناول فيه السياسة الخارجية الأمريكية بشكل عام، وتحديدا في منطقة الشرق الأوسط.

 

واعتبر الكاتب الأمريكي العريق أن السياسة الخارجية الأمريكية فقدت كلّ مرونتها السابقة، مبيّنا أن الاتفاق السعودي الايراني بوساطة صينية كشف عن خلل عميق في السياسة الخارجية الأمريكية.

 

ورأى زكريا أن الاتفاق نسف تعهّد بايدن الذي قال فيه إن الولايات المتحدة لن تغادر منطقة الشرق الأوسط وتترك فراغا تملأه الصين أو روسيا أو ايران.

 

وتاليا نصّ المقال:

 

لقد فقدت السياسة الخارجية الأمريكية كل المرونة

 

فريد زكريا

 

في رحلته إلى المملكة العربية السعودية العام الماضي ، أصدر الرئيس بايدن إعلانًا مؤكدًا حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، فقال: "لن نغادر المنطقة ونترك فراغًا تملأه الصين أو روسيا أو إيران". لكن التقارب الذي حدث الأسبوع الماضي بين السعودية وإيران، بوساطة الصين، يشير إلى أن هذا بالضبط ما حدث

 

إعادة العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية ليست في حد ذاتها حدثًا زلزاليًا ؛ لقد قطعوا العلاقات قبل سبع سنوات فقط. لكن ما كشف عنه الأسبوع الماضي يكشف عن خلل عميق الجذور في السياسة الخارجية الأمريكية ، وهو خلل ازداد سوءاً في السنوات الأخيرة.

 

في عام 1995 ، كتب الصحفي والباحث جوزيف جوفي مقالًا وصف مسارين للاستراتيجية الأمريكية الكبرى بعد الحرب الباردة. أطلق عليهم اسم "بريطانيا" أو "بسمارك". الأول كان محاكاة بريطانيا في نهجها التقليدي تجاه الجغرافيا السياسية ، من خلال بناء تحالفات ضد أي قوى صاعدة تبدو مهيمنة ولكنها تظل غير مشاركة. جادل جوفي بأن استراتيجية "توازن القوى" هذه ستكون مستحيلة بالنسبة لأمريكا كقوة بارزة وركيزة أساسية للنظام الدولي. وبدلاً من ذلك ، دعا إلى استراتيجية كوسيط ، بالاعتماد على بسمارك، رجل الدولة البروسي العظيم الذي وحد ألمانيا وجعلها القوة العظمى الرائدة في أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر.

اشتهر بسمارك بتصوير الوضع المثالي لألمانيا على أنه "ليس حالة الاستحواذ على الأراضي ، ولكن الوضع السياسي العام الذي تحتاجنا فيه جميع القوى باستثناء فرنسا ويتم عزلها عن التحالفات ضدنا بسبب علاقاتها مع بعضها البعض". تسمى العقيدة المرتبطة بـKissinger Diktat ، ولم يتم تسميتها باسم هنري كيسنجر ، ولكن لمدينة السبا فيBad Kissingen حيث قام بسمارك بتدوينها. في حالة رائعة من الصدى التاريخي ، مع ذلك ، كان أعظم انتصار دبلوماسي لهنري كيسنجر بعد قرن من الزمان من نفس الفكرة. من خلال الانفتاح على الصين وفي الوقت نفسه السعي إلى الانفراج مع الاتحاد السوفيتي ، أكد كيسنجر أن واشنطن ستنتهي بعلاقات أفضل مع بكين وموسكو مما كانت عليه مع بعضهما البعض.

 

في الواقع ، تركزت العديد من النجاحات الأكثر بروزًا للسياسة الخارجية الأمريكية حول هذه الفكرة البسماركية. على مدى عقود خلال الحرب الباردة ، كانت علاقات الولايات المتحدة مع إسرائيل والدول العربية أفضل مما كانت عليه مع بعضها البعض. وقد ساعدت الولايات المتحدة الدول الشيوعية مثل يوغوسلافيا ورومانيا للافلات من قبضة موسكو. وعلى مدى عقود، قبل الثورة الإيرانية ، كانت علاقاتها مع إيران والمملكة العربية السعودية أفضل مما كانت عليه مع بعضهما البعض.

 

ومع ذلك، فقد فقدت واشنطن اليوم المرونة والليونة اللذين من شأنهما تحديد هذا النوع من الإستراتيجية. وتتكون سياستنا الخارجية اليوم عادة من تصريحات أخلاقية كبرى تقسم العالم إلى أبيض وأسود، أصدقاء وأعداء. سرعان ما يتم تثبيت هذه البيانات بالعقوبات والتشريعات، مما يجعل السياسات أكثر صرامة. يصبح الجو السياسي مشحونًا لدرجة أن مجرد التحدث مع "عدو" يصبح محفوفًا بالمخاطر.

 

يوجد الآن عدد كبير من الدول التي لا تربط الولايات المتحدة معها علاقات أو لديها اتصالات عدائية محدودة - روسيا والصين وإيران وكوبا وفنزويلا وسوريا وميانمار وكوريا الشمالية. يمكنك الدفاع عن قضية معارضة أي من هذه الدول على حدة ؛ بشكل جماعي ، على الرغم من ذلك ، فإن التأثير هو إنشاء سياسة خارجية صارمة - سياسة لا نرغب فيها في التحدث إلى كل شخص في الغرفة وغير قادرين على إظهار المرونة ، على الأرجح استنادًا إلى فكرة أنه من الأفضل أن نأمل ببساطة في الإطاحة بهذه الأنظمة.

 

هذا ليس انتقادًا لإدارة بايدن ، لكنه انتقاد للسياسة الخارجية للولايات المتحدة على مدى العقود الماضية. لقد أفسد الوضع أحادي القطب الذي تتمتع به الولايات المتحدة النخب في السياسة الخارجية للبلاد. إن سياستنا الخارجية هي في كثير من الأحيان تمرين على تقديم المطالب وإصدار التهديدات والإدانات. لم يُبذل سوى القليل من الجهد لفهم وجهات نظر الطرف الآخر أو التفاوض فعليًا.

 

حاولت إدارة أوباما أن تسلك طريقا مختلفا. لقد تفاوضت على الاتفاق النووي مع إيران، والذي بدا أنه يدعم المعتدلين داخل النظام وكان من الممكن أن يؤدي إلى علاقة أكثر فاعلية مع ذلك البلد. كما حفّزت الصين للتراجع عن قضايا مثل التجسس الاقتصادي ، وحققت بعض النجاح. وبدأت عملية تطبيع العلاقات مع كوبا. حتى أنها حاولت الحفاظ على علاقة عمل مع روسيا.

 

لكن المناخ السياسي في واشنطن كان معاديًا إلى حد كبير لهذا النوع من الدبلوماسية كيسنجر، وبمجرد دخول دونالد ترامب البيت الأبيض، انسحب من الاتفاق النووي، وفرض رسومًا جمركية على الصين، وشدد العقوبات على كوبا، وحاول الإطاحة بالحكومة الفنزويلية. لم تنجح أي من هذه الجهود ، لكنها الآن راسخة بقوة بحيث يصعب تغييرها. قام بايدن بحملة للتراجع عن العديد من هذه السياسات ، ولكن بمجرد توليه منصبه ، وجد أنه من الأسهل سياسيًا أن يتماشى مع الخط المتشدد.

 

كل هذا يشبه جمود إمبراطورية قديمة. حيث تُدار سياستنا الخارجية من قبل نخبة منعزلة تعمل عن طريق الكلام الخطابي لإرضاء الجماهير المحلية - ويبدو أنها غير قادرة على الشعور بأن العالم يتغير وبسرعة.

 

 

الواشنطن بوست

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account