شاهد.. مرض حرارة القدمين Burning feet..أسبابها وعلاجها ؟


حرارة القدمين هي الشعور بحرارة في قدمك، يصاحبها ألم خفيف أو حاد، وفي بعض الحالات يكون الألم شديد بالدرجة الكافية التي تجعله يُقلقك أثناء نومك، وفي بعض الحالات الأخرى يصاحب الألم شعور بتنميل أو وخز بالإبر وربما كليهما.

أسباب حرارة القدمين

 

بالرغم من أن التعب والعدوى الجلدية يسببان التهاب أو حرارة مؤقتة بالقدمين، إلا أن حرارة القدمين في الغالب تُعتبر علامة تُشير إلى وجود تلف بالأعصاب، ويرجع تلف الأعصاب إلى عدة أسباب وتتضمن ما يلي:

مرض السكري:

نقص فيتامين ب.

استخدام الكحول المزمن.

التعرض إلى بعض السموم.

فيروس العوز المناعي البشري:

ومن الأسباب المحتملة لحدوث حرارة القدمين ما يلي:

مرض شاركوت ماري توث

هو مرض يؤثر على الجهاز العصبي، وغالباً ما يصيب الأعصاب الطرفية (التي تقع خارج المخ والنخاع الشوكي) بنوعيها، الحسية والحركية، ويصاحبه بعض الأعراض مثل ضعف العضلات وانخفاض حجم العضلات، وكذلك تشوهات القدم (مثل تقوس القدم) والذراعين.

الاعتلال العصبي السكري

عبارة عن تلف في الأعصاب، ويحدث كإحدى مضاعفات مرض السكري، ويصاحبه بعض الأعراض مثل التنميل و قلة الشعور بالألم، و التغيرات بدرجة الحرارة خاصة بالقدم، وشعور بالحرقان في الأطراف، وألم عند المشي.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو عبارة عن انتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويُصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويُسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، وآلام المفاصل، والعقم، ومشاكل في القلب.

الإيدز

هو مرض من الأمراض التي يتم نقلها جنسياً، كما أنه ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق الرضاعة أو الولادة، ويتم الإصابة به عن طريق التعامل مع دم شخص مصاب به. ويحدث مرض الإيدز نتيجة للإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، ويقوم هذا الفيروس بتدمير الجهاز المناعي تدريجياً، فيفقد الجسم القدرة على الدفاع عن نفسه ضد أنواع العدوى المختلفة.

متلازمة النفق الرسغي

هو عبارة عن حدوث تورم أو تلف في أنسجة النفق الرسغي، والنفق الرسغي هو المسافة بين عظام الرسغ والنسيج الليفي الذي يدعم المفصل، ونتيجة لهذا التورم أو التلف يشعر الشخص بالخدر والوخز في الأصابع، وقد يشعر بتهيج الأعصاب في تلك المنطقة.

مرض الكلى المزمن

هو فقدان الكلى القدرة على أداء وظيفتها تدريجياً، وبالتالي عدم قدرتها على تنقية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة به، فتتراكم تلك السوائل تدريجياً، ويجب الحرص على عمل غسيل كلوي باستمرار أو القيام بإحدى عمليات زراعة الكلى لأن هذا المرض من الأمراض المميتة التي قد تؤدي للوفاة.

أسباب أخرى لحرارة القدمين

استخدام الكحول المزمن.

العلاج الكيميائي.

أنيميا نقص الفيتامينات.

متلازمة الألم الناحي المركب:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

 

يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً في حالة:

إذا أصابك شعور مفاجئ بحرارة في القدمين، خاصة إذا تعرضت لنوع من أنواع السموم.

الاشتباه بحدوث عدوى في الجرح المفتوح بقدمك، خاصة إذا كنت مريض سكري.

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في الحالات التالية:

الشعور المستمر بحرارة في القدمين، بالرغم من الرعاية الذاتية لعدة أسابيع.

إذا لاحظت أن الأعراض تزداد حدة وألم.

انتشار الحرارة من القدمين إلى الساق.

فقدان الشعور بأصابعك أو قدمك.

وإذا استمر الشعور بحرارة في القدمين أو ليس هناك سبب واضح، فربما يحتاج الطبيب لإجراء بعض الاختبارات لتحديد ما إذا كان أي من الحالات المختلفة تتسبب في حدوث الاعتلال العصبي.

 

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=21819