الدوري السوري ينطلق بمتغيرات جديدة


تنطلق اليوم الجمعة مباريات المرحلة الأولى من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2021 - 2022 وفق معطيات جديدة أبرزها الموافقة على حضور الجمهور دون ضوابط وإقامة بعض المباريات ليلا تحت الأضواء لمن يرغب من الأندية المشاركة.

وتقام البطولة التي تحمل الرقم 51 بمشاركة 14 فريقا وفق مستجدات جديدة أبرزها عودة نادي عفرين بعد غياب دام نحو 13 عاما حيث سبق له اللعب في دوري المحترفين موسمي 2003 - 2004 و2007 - 2008، وكذلك عودة نادي النواعير الحموي بعد موسم واحد قضاه في دوري الدرجة الأولى.

وتبقى أبرز مستجدات البطولة هي تطبيق قرار الجمعية العمومية لاتحاد الكرة القاضي بهبوط أربعة فرق للدرجة الأدنى بدلا من فريقين اثنين كما كان معمولا به سابقا، وبالتالي صعود فريقين من الدرجة الأدنى، ليستقر عدد الفرق اعتبارا من الموسم بعد القادم على 12 فريقا فقط.

تغيير المدربين

في حين حافظ فريق الفتوة على مدربه المخضرم أنور عبدالقادر والنواعير على مدربه خالد حوايني للموسم الثاني على التوالي، فإن باقي الفرق بدّلت جلدها التدريبي، فتعاقد تشرين مع المدرب طارق جبان القادم من الطليعة خلفا لماهر بحري الذي تعاقد مع الوحدة خلفا لأيمن حكيم.

وتعاقد الجيش مع أحمد عزام خلفا لرأفت محمد الذي تسلم تدريب المنتخب الأولمبي الوطني، والاتحاد الحلبي مع أنس صابوني خلفا للمدرب البرازيلي إرثر، وحطين مع عبدالقادر مكيس خلفا لضرار رداوي، وجبلة مع زياد شعبو بدلا من عمار شمالي الذي تحول لتدريب الوثبة خلفا لمحمد خلف.

كما دخل الكرامة لعبة الكراسي المتحركة فاستعان بجهود عبدالقادر رفاعي بدلا من أحمد عزام، والطليعة مع فراس فاشوش، والحرجلة الذي تعاقد مع ياسر مصطفى خلفا لفراس معسعس، والشرطة مع مجمد شديد خلفا لمصعب محمد، وعفرين مع أحمد هواش ليحل مكان أسامة حداد. ويغيب عدد كبير من النجوم الدوليين عن الموسم الجديد بعدما انتقلوا لأندية عربية في البحرين وقطر والكويت وأبرزهم رباعي الوحدة الدمشقي أسامة أومري ومؤيد عجان ويوسف محمد وحميد ميدو، ومن تشرين محمد مرمور وخالد كردغلي وماهر دعبول، ومحمود البحر هداف جبلة والبطولة في الموسم الماضي، وأحمد الأشقر ساعد دفاع الاتحاد، ومارديك مردكيان هداف حطين.

مشهد التعاقدات

أبرز مشهد للتعاقدات وتعزيز الصفوف يتصدره فريق الوحدة الدمشقي، الذي حل رابعا الموسم الماضي، الذي بات أحد أكثر الفرق قدرة على المنافسة على اللقب، وهو ما يعكسه استقطابه لنخبة من النجوم الدوليين أبرزهم قلب الدفاع أحمد الصالح القادم من العربي الكويتي وساعدي الدفاع يوسف قلفا القادم من تشرين وخالد مبيض القادم من الطليعة، إضافة إلى عدد من اللاعبين المميزين أبرزهم المدافع حسين شعيب منتقلا من حطين والمهاجم رأفت مهتدي من الاتحاد وقصي حبيب من الجيش.

ومن جهته حافظ تشرين بطل الدوري على عموده الفقري المتمثل بالحارس الدولي أحمد مدنية والظهير نديم صباغ والمدافع عمر ريحاوي وساعد الدفاع كامل حميشة وثلاثي الهجوم باسل مصطفى وكامل كواية ومحمد مالطا، فيما عزز صفوفه بلاعب الوسط الدولي نصوح نكدلي القادم من الكرامة والمدافع الدولي يوسف الحموي من الجيش والمهاجم نور الحلبي من الحرجلة.

وإلى جانب تشرين والوحدة يأتي فريق الجيش ثاني الموسم الماضي وصاحب الرقم القياسي بعدد الفوز باللقب مع 17 مرة، كواحد من أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب وعزز صفوفه بعدد كبير من اللاعبين أبرزهم ساعد الدفاع الدولي مازن العيس إثر انتقاله من الوحدة وساعدي الدفاع رامي عامر من الوثبة وميلاد حمد من الكرامة والمهاجم عمر الترك من الشرطة.

ويدخل الكرامة الحمصي ثالث الموسم الماضي خانة المنافسين على اللقب بعد أن حافظ على معظم تشكيلته الني تضم الدوليين عمرو جنيات وتامر الحاج وعززها بعدد من اللاعبين المميزين أبرزهم الحارس الدولي شاهر الشاكر القادم من حطين والمهاجم المخضرم أحمد عمير من الطليعة وساعد الدفاع أحمد شمالي من حطين والظهير الدولي عبدالملك عنيزان من حطين.

ويتطلع فريق الاتحاد الحلبي سابع الموسم الماضي، إلى رسم صورة جديدة له من خلال اعتماده على تشكيلة شابة معززة بتعاقدات جديدة أبرزها ثنائي الهجوم سامر خانكان من الشرطة وعيد الحادي شلحة من الوحدة وساعد دفاع الطليعة محمد ميدو والمدافع أحمد كلاسي من الساحل.

 

ورغم تعزيز صفوفها بعدد من اللاعبين المميزين إلا أنّ اهتمامات باقي الأندية، أمثال الوثبة والطليعة والنواعير والشرطة وجبلة وحطين والفتوة وعفرين والحرجلة، تنحصر في البقاء ضمن دائرة الوسط وتجنب خانة الهبوط.

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=25417