آساد الأرض تلقي الضوء على إنجازات هيئة الإشراف على التأمين خلال عام 2021


تناولت صحيفة آساد الأرض أهم ما تمّ إنجازه لدى هيئة الإشراف على التأمين خلال عام 2021.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة استطاعت خلال الفترة الماضية القيام بالعديد من الإجراءات التي تساعد على استمرارية وتطوير هذا القطاع وحل مشاكله نذكر أهمها:

v   إعادة هيكلة بوليصة التأمين الصحي للقطاع الإداري.

v   التطبيقات الالكترونية لخدمة التأمين الصحي: بهدف تحسين الخدمة التأمينية تم إلزام جميع شركات الإدارة على تفعيل التطبيق الالكتروني للموبايل والخاص بكل شركة وذلك لتسهيل تقديم الخدمة للمؤمن عليه ولمزود الخدمة الطبية، وقامت الهيئة بنشر روابط هذه التطبيقات على موقعها الالكتروني وعلى صفحتها على الفيس بوك وإرسالها برسائل نصية إلى كافة المؤمن عليهم.

v   مجمع إعادة تأمين المصارف: نجحت الهيئة في تنفيذ مشروع أول مجمع لإعادة التأمين في سورية وهو مجمع إعادة تأمين المصارف وفق ما أقره مجلس إدارة الهيئة، حيث بدأ هذا المجمع بممارسة عمله ابتداءً من 1/8، كما يتم حالياً تجميع البيانات للبدء بدراسة إحداث مجمع إعادة تأمين الحريق (الممتلكات).

v   في إطار تنظيم بيع وتسويق التأمين: أصدرت الهيئة تعليمات لتنظيم عمل مندوبي المبيعات تتضمن تدريب المندوبين من أجل التسويق الصحيح للتأمين والحد الأقصى لعمولات المندوب عن كل فرع تأميني وتحديد راتب له وتسجيله في التأمينات الاجتماعية، وأيضاً تم تعديل القرارات الخاصة بتنظيم عمل وكلاء التأمين، ووضع ضوابط عمل وسطاء التأمين لأول مرة، تم من خلالها ضبط الأداء التنافسي فيما بينهم وحل العديد من الإشكاليات من خلال هذه الضوابط.

v   تأمين الائتمان: (القروض المصرفية) تم تشجيع الشركات للبدء بتأمين القروض الصغيرة، ضمن ضوابط وبمتابعة من الهيئة.

v   إصدار قرار لتنظيم عمل مصارف التمويل الأصغر في مجال التأمين بعد أن قام فريق عمل من الهيئة بإعداد هذه الضوابط وفقاً للقانون رقم /8/ وتعليماته.

v   تعديل معايير تقييم شركات الـ TPAبعد عرضها وإقرارها من قبل لجنة مراقبة تطبيق عقود التأمين الصحي، حيث تم منحهم مهلة ثلاثة أشهر من أجل تصويب أوضاع الشركة وفق المعايير المعتمدة.

v   المشاركة الفعالة في لجنة إساءة الاستخدام للتأمين الصحي في المؤسسة العامة.

v   إلزام شركات إدارة نفقات التأمين الصحي بتسديد حصص النقابات المهنية الطبية (نقابة الأطباء الصيادلة...)حسب القرارات الناظمة للموضوع.

v   مستحقات مزودي الخدمة الطبية: انخفضت مدة استلام مزودي الخدمة الطبية لمستحقاتهم من حوالي 8 أشهر إلى حوالي 3 أشهر حالياً، والعمل مستمر للالتزام بالمهلة القانونية وهي شهر ونصف (مع التنويه أن المؤسسة العامة تُسدد خلال شهر ونصف حالياً).

وأشارت الصحيفة إلى أن الهيئة قامت بالعديد من الأنشطة التي تستكمل مهامها كـ:

·       تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورشات العمل النوعية حيث الهيئة هي الجهة الوحيدة التي عملت على ذلك في القطاع خلال السنة الماضية.

·       حل العديد من القضايا والإشكاليات المعروضة على الهيئة، وبعض المشاكل المزمنة في القطاع.

·       تلقي الكثير من الشكاوى سواء من شركات أو مقدمي خدمة تأمينية أو طبية أو مواطنين وحلها بطريقة عادلة لتحقق رضا جميع الأطراف.

وخلصت الصحيفة إلى أن مهام الهيئة تهدفإلى  تنظيم قطاع التأمين وإعادة التأمين والإشراف عليه بما يكفل توفير المناخ الملائم لتطويره وتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات وتغطية المسؤوليات ، وكذلك الإشراف على تجميع المدخرات الوطنية التي يتيحها النشاط التأميني وتنميتها واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية في الجمهورية العربية السورية بما يضمن حماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين والمستثمرين ويوفر الأغطية التأمينية لحماية هذه الحقوق.

Copyrights © assad-alard.com

المصدر:   http://www.assad-alard.com/detailes.php?id=26695