عاجل

اردوغان: استبعاد الجماعات الارهابية من العملية السياسية في سورية اولوية بالنسبة لتركيا    بوتين: القيادة السورية ملتزمة بعملية السلام واصلاح الدستور وانتخابات حرة    الخارجية السورية: قمة سوتشي الثلاثية اليوم استكمال للقمة الروسية السورية أول من أمس    بيان صادر عن اجتماع رؤساء روسيا وإيران وتركيا في سوتش حول سورية    مسابقة لـ "التربية" قريباً    غداً احتفالية يوم الثقافة تحت شعار: "يوم الثقافة .. لوعي الحياة"    قمة رئاسية في سوتشي اليوم لبحث التسوية السورية     الذهب يعود إلى التراجع مع استقرار توقعات يلين بشأن أسعار الفائدة    ارتفاع العقود الآجلة لأسعار النفط وسط الاستقرار السلبي لمؤشر الدولار خلال الجلسة الأمريكية    الأمم المتحدة: التحالف بقيادة الرياض يتجاهل طلباتنا بإيصال المساعدات إلى اليمن    

’الشفافية الدولية’ والانحياز للإرهاب: قطر والإمارات والسعودية والبحرين ’الأقل فسادا’ بين العرب

2016-01-28

يبدو أنّ منظمة "الشفافية الدولية" التي أعدت تقريرها السنوي لمؤشر الفساد عام 2015، كانت الأقرب الى الانحيازية بقدر بعدها عن الشفافية. المنظمة التي تُعنى بالفساد على اختلاف أنواعه وتقود الحرب ضده استخدمت "اللاموضوعية" خلال نسج تقريرها السنوي أو ما يُطلق عليه "بارومتر الفساد العالمي". قطر والإمارات والأردن والسعودية والبحرين هي الأقل فساداً بين الدول العربية. كيف ذلك؟.
لم تُوفّر قطر جهداً إلا وبذلته في سبيل تسعير الحرب على الأرض السورية وقتل المدنيين المسالمين. جارتها السعودية حطّمت الرقم القياسي لعام 2015 من حيث حصد دماء الأبرياء في اليمن، وأعدمت الأبرياء. كذلك، فعلت شريكتها الإمارات التي لم تمانع الدخول في حرب اليمن عدة وعديداً. زميلتهم في "الجوقة" الإرهابية، البحرين، واصلت حملتها ضد شعبها، شنّت الاعتداءات عليه، فقتلت ما يقارب 49 طفلاً وجنيناً، اعتقلت العشرات. أما الأردن صاحب اليد الطولى بحياكة المؤامرات ضد الشعوب العربية لا سيما الفلسطينيين، فهو أيضاً أقل فساداً بميزان المنظمة المذكورة.
وجاءت الدنمارك وفنلندا والسويد على رأس الدول الأقل فسادا على مستوى العالم، فيما حلت الصومال وكوريا الشمالية وأفغانستان والسودان في ذيل القائمة. وجاء ترتيب الدول العربية بداية من الأقل فسادا كالتالي: قطر- الإمارات- الأردن- السعودية- البحرين- الكويت- سلطنة عمان- تونس- الجزائر- مصر- المغرب- جيبوتي- موريتانيا- لبنان- جزر القمر- سوريا- اليمن- العراق- ليبيا- السودان- الصومال.
ولم تضع المنظمة الأراضي الفلسطينية في القائمة، بينما احتل كيان العدو المرتبة 32 بعد الإمارات.
وأشار التقرير إلى أنّ الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين الدول الأكثر فسادا.
يُشار الى أنّ "المنظمة تصدر تقريرا سنويا حول الفساد، وهو تقييم على مقياس من صفر إلى 100 يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند الى بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي".
العهد


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account