عاجل

طلاب جامعة كاليفورنيا لـ "صحيفة "ديلي بروين":: إدارتنا تواطأت بالعنف ضد المظاهرات    بسبب المقاطعة.. ماكدونالدز تعلن عن خسائر جديدة للمرة الأولى في عامين‎    صحيفة (ايفننق ستاندرد) البريطانية: احتجاجات في بريطانيا تطالب بوقف مبيعات الأسلحة إلى "إسرائيل"    

قرار يمنع رجال الدين من إبرام عقود الزواج خارج المحاكم الشرعية

2018-01-26 -- 00:05 ص

أصدرت رئاسة الوزراء قراراً منعت بموجبه رجال الدين من إبرام عقود زواج خارج المحاكم الشرعية المخصصة لذلك.

ووفق ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية في "فيس بوك"، فإن المجلس كلّف كلًا من وزيري الأوقاف والعدل بمتابعة الموضوع، ومنحتهما الصلاحيات لإصدار القرارات اللازمة لضبط ظاهرة انتشار الزواج بين السوريين خارج إطار المحكمة.
وجاء في بيان رئاسة الوزراء أن الهدف من القرار هو "الحفاظ على ضمان حقوق المرأة، والتأكيد على بناء الأسرة بالشكل الأمثل".

ويمنع قانون الأحوال الشخصية في سورية رجال الدين من إبرام عقود الزواج خارج أروقة المحكمة الشرعية، إلا أنها تجاوزت عن الموضوع في إطار ما يعرف بـ "كتاب شيخ" الذي يتبعه تثبيت الزواج في المحكمة الشرعية في أغلب الأحيان.
إلا أنه وفي سنوات الحرب الأخيرة واجهت السوريين، في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة، صعوبات عدة في ثبيت الزواج قانونياً، ما جعلهم يكتفون بالعقود الشرعية التي بيرمها أحد رجال الدين، مكتفين بإشهار الزواج لجعله شرعياً.

المشكلات نفسها تواجه اللاجئين السوريين في الخارج، خاصة في الدول الأوروبية التي تعتمد الزواج المدني لا الشرعي في محاكمها، ما يجعلهم يكتفون إبرام عقد زواج عند أحد الشيوخ.

وفي هذا الإطار، أعلن القاضي الشرعي الأول في سورية، محمود المعراوي، عن تسهيلات جديدة في القانون لتثبيت الزواج، لمن هم خارج سورية.

وتحدث المعراوي لصحيفة "الوطن" عن إمكانية تثبيت الزواج في حال وجود الزوج خارج سوريا، ويتعذر عليه تنظيم وكالة لأحد أقاربه، وذلك بالتوكيل الشفهي، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، وبحضور شاهدين


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account