عاجل

ما علاقة الحطام الغارق قبالة سواحل العقبة بالطائرة الماليزية المفقودة؟     5 قتلى على الأقل جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة    صحيفة لوموند الفرنسية: فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل    

أسعار النفط تنزل من أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح

2018-05-11 -- 09:00 ص

تراجعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأوروبية يوم الجمعة للمرة الأولى في ثمانية أيام ، مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح في أخر تعاملات الأسبوع ، بعدما سجلت الأسعار بالأمس أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف ، لكنها على وشك تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي ، في ظل تكهنات فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران ، خاصة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015 مع إيران.

 

بحلول الساعة 07:59جرينتش نزل الخام الأمريكي إلى مستوي 71.25$ للبرميل من مستوي الافتتاح 71.43$،وسجل أعلى مستوي 71.61$ ،وأدنى مستوي 71.12$. 

 

وتراجع خام برنت إلى مستوي 77.25$ للبرميل من مستوي الافتتاح 77.49$ ،وسجل أعلى مستوي 77.55$ ،وأدنى مستوي 77.07$. 

 

أضاف النفط الخام الأمريكي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 0.2% ، في سابع مكسب يومي على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف 71.86$ للبرميل ، وأضافت عقود برنت نسبة 0.2% ، وسجلت مستوي 77.96$ للبرميل الأعلى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

 

وعلى مدار الأسبوع الحالي حققت أسعار النفط حتى الآن ارتفاعا بنسبة 2.2% ، على وشك تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي ، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ تشرين الأول / أكتوبر 2017 ، بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي.

 

تخطط الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب لفرض عقوبات جديدة على إيران ، بعد قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه أواخر عام 2015 ، والذي يحد من البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع العقوبات الدولية.

 

وكان ترامب قد أعلن يوم الثلاثاء الانسحاب رسميا من الاتفاق النووي ،وقرر إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران ،وأعاذ ذلك إلى امتلاك بلاده أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي

 

وظهرت إيران مرة أخرى كمصدر رئيسي للنفط خلال 2016 بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي ، حيث تجاوزات صادراتها في نيسان / أبريل الماضي 2.6 مليون برميل يوميا ، لتكون ثالث أكبر مصدر للنفط داخل أوبك بعد السعودية والعراق.

 

وقالت شركةFGE لاستشارات الطاقة " إن أوروبا والصين لن تحاربان العقوبات الأمريكية وسوف يقبلانها في النهاية وأن كان هناك بعض التذمر ، وأكدت بأنه لا يوجد أحد سيفضل اختيار إيران بصورة واقعية على الولايات المتحدة".

 

وأكدت الشركة سابقا إنه في حال فرض العقوبات الأمريكية مجددا على إيران ،سوف تنخفض الصادرات النفط الإيرانية بين 500 ألف إلى 700 ألف برميل يوميا في 2019.

 

وأعادت الشركة ذلك إلى أن فرض العقوبات الأمريكية بداية من الشهر الجاري سوف يتطلب من مشتري النفط الإيراني خفض المشتريات في غضون 180 يوما.

 

من ناحية أخرى أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء ارتفاع إنتاج النفط في البلاد الأسبوع الماضي بنحو 80 ألف برميل يوميا،فى عاشر ارتفاع أسبوعي على التوالي،ليصل إجمالي الإنتاج 10.7مليون برميل يوميا،وهو أعلى مستوي للإنتاج الأمريكي على الإطلاق.

 

وقفز الإنتاج الأمريكي بنسبة 27% منذ منتصف عام 2016 ،متجاوزا إنتاج المملكة العربية السعودية المستقر حول 9.9 مليون برميل يوميا،مقتربا من إنتاج روسيا أكبر منتج للنفط بالعالم البالغ نحو 11 مليون برميل يوميا.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account