عاجل

5 قتلى على الأقل جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة    صحيفة لوموند الفرنسية: فرنسا خفضت صادراتها الدفاعية لإسرائيل    انخفاض درجات الحرارة مع عواصف رعدية يصحبها أمطار     

أكبر بنك أوروبي يتكبد ١٥ مليار يورو خسائر في ٥ سنوات

2020-01-30 -- 06:00 ص

قال دويتشه بنك، الخميس، إنه تكبّد خسارة قدرها 1.6 مليار يورو (1.78 مليار دولار) في الربع الأخير من 2019، ليصل إجمالي الخسارة للعام إلى 5.7 مليار يورو، في الوقت الذي يجتاز فيه البنك عملية إصلاح باهظة التكلفة.

والخسارة الفصلية هي الثالثة على التوالي والسنوية هي الخامسة على الترتيب لأكبر بنوك ألمانيا.

والنتائج أسوأ من التوقعات. وكان محللون يتوقعون في المتوسط أن يتكبّد البنك خسائر بقيمة مليار يورو في الربع الرابع و5 مليارات يورو للعام بالكامل.

وتختم تلك الأرقام عقدا مضطربا لدويتشه، الذي خسر إجمالا 15 مليار يورو على مدى السنوات الـ5 الماضية، وهو ما يمحو أكثر ربحا بقيمة 9 مليارات يورو حققه خلال السنوات الخمس السابقة. ونزل سعر السهم 82% خلال السنوات الـ10 الماضية.

يذكر أن دويتشه بنك جاء على رأس قائمة المؤسسات المصرفية في أوروبا والعالم، من حيث عدد الوظائف التي قرر شطبها خلال العام الماضي في إطار تراجع أدائه بصورة مزعجة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأعلن البنك اعتزامه شطب 18 ألف وظيفة حتى عام 2022، في إطار خطة تستهدف تقليص نشاطه في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية.

ومنتصف الشهر الجاري نقلت وكالة أنباء بلومبرج عن مصادر مطلعة أن دويتشه بنك الألماني قرر خفض إجمالي مكافآت العاملين في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية بنحو 30%، بما يؤدي إلى خفض كبير في الأجور بعد عام مضطرب، بدأ فيه البنك خطة إعادة هيكلة ضخمة.

ويجد الرئيس التنفيذي للبنك الألماني كريستيان سيفينج نفسه محاصرا بين تعهده المتكرر بخفض النفقات مع حساب تكاليف إعادة الهيكلة إلى أقل من 21.5 مليار يورو (24 مليار دولار)، ورغبته في الاحتفاظ بالموظفين الأكفاء في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية المتعثر، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضافت بلومبرج أن تحقيق التوازن بين خفض النفقات وتحقيق النمو أصبح قضية ملحة بالنسبة للرئيس التنفيذي للبنك الألماني، بعد أن قال أمام المستثمرين في مؤتمر خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي إن قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية يقع في قلب خطته لتحقيق نمو البنك ككل.

وكالات


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account