عاجل

النسخة التركية من مسلسل “الهيبة”: هل ينجح بدون تيم حسن؟    إعلان نتائج مفاضلتي ذوي الإعاقة والكليات الطبية في الجامعات الخاصة للشهادات ‏غير السورية    انخفاض أسعار النفط اليوم 21-10-2024    

منعاً للاحتكار.. حصر بيع المياه المعبأة لصالح القطاع العام

2021-08-09 -- 11:00 ص

أعلن مدير “الشركة العامة لتعبئة المياه” ملهم دوزوم، عن حصر بيع المياه المعبأة لصالح “المؤسسة السورية للتجارة” و”المؤسسة الاجتماعية العسكرية” فقط، منعاً للاحتكار ولبيعها بالسعر الرسمي.

 

وأكد دوزوم لصحيفة “الثورة”، أن معامل الشركة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، بمعدل 3 ورديات على مدار 24 ساعة، وتنتج أكثر من 1.5 مليون جعبة شهرياً من قياس 0.5 و1.5 ليتر.

 

ومؤخراً، أكدت الشركة أن ندرة عبوات المياه المعدنية في الأسواق ورفع سعرها من قبل بعض المحتكرين يعود إلى الحرّ الشديد، وانقطاع الكهرباء الذي صعّب حصول المواطنين على المياه، وأيضاً الموسم السياحي وازدياد طلب المطاعم على عبوات المياه.

 

 

ولاحظ المواطنون بدمشق مؤخراً انتشار عبوات مياه “نستله” صغيرة مصدرها لبناني، وتُباع لدى بعض الأكشاك والمولات بسعر 1,500 أو 2,500 ل.س للعبوة الواحدة، بالتزامن مع غياب مياه الفيجة وبقين، وفي حال توفرهما تُباعان بضعف سعرهما الرسمي.

 

وتعد “الشركة العامة لتعبئة المياه” المسؤولة عن تعبئة المياه في سورية، وتتبع إلى “المؤسسة العامة للصناعات الغذائية”، والعائدة بدورها إلى “وزارة الصناعة”، وتعبّئ مياه السن والدريكيش في طرطوس، والفيجة في دمشق، وبقين في ريف دمشق.

 

ويعد استيراد المياه المعبأة ممنوعاً منذ 2011، “لقدرة شركة تعبئة المياه على سد حاجة السوق المحلية، ولعدم إمكانية مراقبة جودة المياه المستوردة، ولكون الأخيرة معافاة من الرسوم الجمركية بموجب أحكام اتفاقية منطقة التجارة العربية الكبرى”، بحسب تبريرات المعنيين.

 

وباعت “الشركة العامة لتعبئة المياه” خلال العام الماضي 2020 نحو 126.6 مليون ليتر مياه معبأة، بقيمة إجمالية قاربت 14.26 مليار ليرة سورية، فيما حققت أرباحاً تجاوزت 5 مليارات ليرة سورية، بحسب كلام حديث لمديرها ملهم دوزوم.

 

ورفعت “الشركة العامة لتعبئة المياه” أسعار منتجاتها في مطلع آذار 2021، ليصبح سعر عبوة المياه المباعة للمستهلك (سعة 0.5 ليتر) 300 ليرة، و(سعة 1.5 ليتر) 460 ليرة، و(سعة 10 ليترات) 1,200 ليرة، و(سعة 18.9 ليتر) 1,000 ليرة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account