عاجل

ليبرمان لنتنياهو: حولت أولادنا إلى دروع واقية لك    تمديد حجز حاكم مصرف لبنان السابق مع استمرار التحقيق    أسعار النفط تنخفض الثلاثاء بأكثر من 4% نتيجة مخاوف ضعف الطلب    

خبراء يتوقعون اقتراب سعر الغاز الطبيعي من حالة التوازن

2024-05-18 -- 19:45 م

قدم محللو إتش إس بي س(LON: HSBA تحليلاً لأسعار الغاز الطبيعي في تقرير هذا الأسبوع، مشيرين إلى أن سوق الغاز الأوروبي يقترب من حالة التوازن.

في الأسابيع الأخيرة، كانت أسعار الغاز أعلى مما كان متوقعًا، حيث تجاوز معيار مرفق نقل الملكية(TTF) 10 دولارات أمريكية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى مستوى منذ يناير. ووفقًا للبنك، فقد ساهمت الانقطاعات في الإمدادات، مثل الإغلاق الممتد في فريبورت للغاز الطبيعي المُسال وأعمال الصيانة في جورجون إلى جانب الشكوك الجيوسياسية، في هذا الارتفاع في الأسعار.

على الرغم من هذه التحديات، يلاحظ المحللون أن مرافق(TADAWUL:2083) تخزين الغاز الأوروبية ممتلئة بشكل كافٍ، حيث تبلغ مستويات التخزين الحالية 64% من السعة مقارنة بالمتوسط التاريخي البالغ 43%. ولا يزال الطلب على الغاز ضعيفًا، مع قوة إنتاج الكهرباء من مصادر أخرى غير الغاز، مما يشير إلى احتمالية محدودة لانخفاض أسعار الغاز إذا ما تراجعت التوترات الجيوسياسية. ويتوقع بنكHSBC متوسط سعر 9 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصيف 2024.

وأعرب محللو البنك: "تتقدم سوق الغاز في أوروبا نحو إرساء معيار جديد، بعد عامين من التوغل العسكري الروسي في أوكرانيا".

ومع ذلك، من المتوقع أن يكون شتاء 2024/25 هو الموسم الأخير الصعب بالنسبة لأوروبا قبل إدخال إمدادات الغاز الطبيعي المسال الجديدة بين عامي 2025 و2028، خاصة من الولايات المتحدة وقطر.

من المتوقع أن تؤدي هذه الزيادة في الغاز الطبيعي المسال إلى فائض في المعروض في السوق بدءًا من عام 2026، والذي قد يستمر حتى نهاية العقد. إن التوقيت الدقيق لهذا الفائض غير مؤكد، لكن بنكHSBC يعتبره محتملاً للغاية بالنظر إلى النمو القوي في العرض من المنتجين الرئيسيين.

على المدى الطويل، من المرجح أن يحقق السوق توازنًا على المدى الطويل مع ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال من الدول الآسيوية الحساسة للأسعار وانخفاض الصادرات المرنة من الولايات المتحدة. وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار خلال أشهر الصيف، مما قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار إلى التكاليف التشغيلية للغاز الطبيعي المسال الأمريكي، والتي تتراوح بين 5 و6 دولارات أمريكية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

تم إعداد هذا المقال وترجمته بمساعدة منظمة العفو الدولية وراجعه أحد المحررين. لمزيد من التفاصيل، راجع الشروط والأحكام الخاصة بنا.

Investing.com


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account