عاجل

انخفاض أسعار النفط اليوم الخميس     ارتفاع سعر الفضة اليوم الخميس     الدولار مقابل الين ضمن مسار جانبي    

وزارة السياحة تطلق خمس دورات تدريبية مهنية في حاضنة دمر التراثية بدمشق

2024-07-22 -- 23:25 م

وزارة السياحة بالتنسيق مع الاتحاد العام للحرفيين تطلق /٥/ دورات تدريبية مهنية في حاضنة دمر التراثية بدمشق، بحضور وزير السياحة م. محمد رامي مرتيني، وذلك بهدف الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار ونقلها لجيل الشباب ومساعدتهم على البدء بمشاريع متناهية الصغر.

اكد وزير السياحة على أنه من اساسيات العمل بالحاضنة التدريب ونقل الخبرة والمعرفة من جيل الى جيل و الحفاظ على المهن التراثية من الاندثار والترويج والتعريف بها والتسويق لها مستقبلا.

وبين الوزير مرتيني انه تم البدء بتدريب /76/ متدربا ومتدربة بخمس مهن تراثية بالتعاون مع اتحاد الحرفيين واتحاد غرف السياحة وبجهود من المجتمع الأهلي وشيوخ الكار من أصحاب الخبرة للوصول لإعادة الترويج والالق لهذه المهن وإعادة الأسواق التقليدية للفنون والمهن التراثية اليدوية مؤكدا ان تعلم هذه الحرف يساعد الشباب على البدء بمشاريعهم المتناهية الصغر ليكون لهم محترفاتهم الخاصة التي ترعاها الوزارة والأمانة السورية للتنمية ووزارتي الصناعة والثقافة والاتحادات المعنية.

وقال مرتيني لدينا /41/ محترفا وهناك مشروع للتوسع ليصل عددها الى /80/ محترفا من المهن التراثية بالإضافة الى الحرفيين الموجودين بالحاضنة مضيفا ان هناك مشاريع قادمة بحلب وتم توقيع اتفاقية في اللاذقية لانشاء سوق مهن تراثية اذ ان رعاية هذه المشاريع مهمة وطنية وتحويلها من متناهية الصغر الى مشاريع صغيرة ومتوسطة وكبيرة ينعكس بالفائدة على الاقتصاد وعلى الجيل الشاب.

مديرة المهن السياحية في الوزارة سمر العيسى أوضحت ان الدورات التدريبية تأتي في اطار خطة الوزارة للحفاظ على المهن التراثية وحمايتها من الاندثار عن طريق تدريب أجيال متعاقبة عليها لا سيما ان عدد الحرفيين العاملين فيها بات قليلا مشيرة الى ان الدورات التي تستمر لمدة شهرين تتضمن الاغباني والعجمي والموزاييك وصناعة الجلديات والخط العربي.

مدير حاضنة دمر المركزية لؤي شكو أوضح أن الهدف من هذه الدورات تعريف المتدربين بالحرف اليدوية واساسيات ومبادئ كل حرفة ليتمكن المتدرب من التخصص في الحرفة التي يرغبها بعد الاطلاع عليها من قبل شيوخ الكار والخبراء مشيرا الى انه في نهاية الدورة يحصل المتدرب على شهادة موقعة من مراكز تدريب التعليم الحرفي بالحاضنة ووزارة السياحة.

حضر الفعالية معاون وزير السياحة م. نضال ماشفج و السيد عرفات اوطه باشي رئيس شعبة المهن التراثية في اتحاد غرف السياحة.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account