عاجل

العراق: التلفزيون الروسي يعرض مشاهد لفصيل مسلح من كرد إيران ينتشر في محافظة كركوك قبل استفتاء الانفصال     العبادي: خطوة برزاني في كردستان تقود التطورات إلى مواجهة جديدة في العراق    إيران: اتصال روحاني-العبادي: على الجميع أن يعرف أن شرعيته تكون في إطار الدستور العراقي     أردوغان: البرلمان التركي سمح بالقيام بعمليات حدودية فيما يخص التطورات في سوريا والعراق    روحاني: الحفاظ على وحدة العراق وأمن المنطقة أمران أساسيان ويجب توجيه رسالة لمن يعبث بهما    إيران: اتصال روحاني-أردوغان: مواقف إيران وتركيا من وحدة العراق متناسقة    روسيا: الجنرال أسابوف أصيب بشظايا أدت إلى وفاته لدى قصف مفاجئ بقذائف الهاون شنه داعش على موقع للجيش السوري قرب دير الزور    وزارة الدفاع الروسية: استشهاد الجنرال فاليري اسابوف في معارك دير الزور بقصف لداعش على مواقع الجيش السوري    إيران: التأكيد في الإتصالين الهاتفيين على ضرورة مواجهة كل تحرك يؤثر على سير عملية محاربة الإرهاب    العراق: رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني    

دراسة تؤكد وجود قارة "مختفية" تحت سطح الأرض

2017-02-17

 

نُشرت دراسة جديدة تؤكد وجود قارة مخفية على سطح الأرض، تُسمى "زيلانديا" في منطقة المحيط الهادئ متصلة بنيوزيلندا.

ووجد فريق من الباحثين يتكون من 11 عالما، أن نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة تعتبران جزءا من القشرة القارية الضخمة (4.9 مليون كم مربع)، المنفصلة عن أستراليا.

وتوصلت الدراسة التي نُشرت في الجمعية الجيولوجية الأمريكية، والتي اعتمدت على تقنية خريطة الجاذبية وصور الأقمار الصناعية، إلى أن المنطقة مغمورة بنسبة 94% بالمياه، وذلك بسبب ترقق القشرة الأرضية قبل حدوث التفكك الضخم.

وقال الباحثون: "إن القيمة العلمية لاكتشاف قارة "زيلانديا" كبيرة للغاية، وقد يكون هذا الاكتشاف مفيد جدا في دراسة كيفية تفكك القشرة القارية".

وأوضح العلماء أن هذا الاكتشاف يدل على وجود قارة جيولوجية، ويلغي نظرية بقايا الجزر القارية. وكانت نتائج الدراسة بناء على خطوط مختلفة من الأدلة الجيولوجية والجيوفيزيائية، ولاسيما تلك المتراكمة على مدى العقدين الأخيرين.

وجمع الجيولوجيون بين أوروبا وآسيا في قارة عملاقة واحدة تسمى "أوراسيا"، لتكون القارة "زيلانديا" الإضافة الجديدة إلى القارات الجيولوجية الرسمية.

ويتراوح سمك قشرة، زيلانديا، بين 10 و30 كم، وهي بحجم الهند تقريبا. ويُعتقد أنها اقتُطعت من القارة القطبية الجنوبية قبل نحو 100 مليون سنة، لتنفصل عن أستراليا منذ حوالي 80 مليون سنة.

وقال الباحثون: "إن هذا الاكتشاف ليس مفاجئا ولكنه بحث تدريجي أجري منذ 10 سنوات للتأكيد على وجود قارة، زيلانديا".

المصدر: RT


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account