عاجل

موسكو: الإجراءات الأمريكية الأحادية في سورية أغضبت تركيا    عاجل.. مجلس الأمن يستعد لمناقشة الوضع في سورية غداً    الرئيس الاسد: الانتصار على الارهاب في سورية والعراق وصمود ايران في الملف النووي افشل مخطط تفتيت المنطقة    الرئيس بشار الاسد: العدوان التركي على عفرين لا يمكن فصله عن سياسة تركيا منذ بداية الازمة    الجيش السوري وحلفاؤه يتابعون عملياتهم في ريف حلب الجنوبي ويسيطرون على قرىر “رسم الحرمل – دوير الحوطة – خربة الفجر” بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” والفصائل المتبطة بها     الجيش السوري وحلفاؤه يسيطرون على قريتي طوطح وعنيق باجرة بريف حماه الشمالي بعد معارك مع داعش    الجيش السوري وحلفاؤه يستعيدون السيطرة على قرى في محيط مطار ابو الظهور بريف ادلب الجنوبي الشرقي    الجيش السوري وحلفاؤه يحرزون تقدما داخل بلدة ابو الضهور بريف ادلب الجنوبي بعد مواجهات مع “النصرة”    مصادر: قطر تمول حملة إعلامية مناهضة للتحالف العربي في اليمن    قرار عاجل من المحكمة الاتحادية العراقية العليا بشأن الانتخابات البرلمانية    

دراسة تؤكد وجود قارة "مختفية" تحت سطح الأرض

2017-02-17

 

نُشرت دراسة جديدة تؤكد وجود قارة مخفية على سطح الأرض، تُسمى "زيلانديا" في منطقة المحيط الهادئ متصلة بنيوزيلندا.

ووجد فريق من الباحثين يتكون من 11 عالما، أن نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة تعتبران جزءا من القشرة القارية الضخمة (4.9 مليون كم مربع)، المنفصلة عن أستراليا.

وتوصلت الدراسة التي نُشرت في الجمعية الجيولوجية الأمريكية، والتي اعتمدت على تقنية خريطة الجاذبية وصور الأقمار الصناعية، إلى أن المنطقة مغمورة بنسبة 94% بالمياه، وذلك بسبب ترقق القشرة الأرضية قبل حدوث التفكك الضخم.

وقال الباحثون: "إن القيمة العلمية لاكتشاف قارة "زيلانديا" كبيرة للغاية، وقد يكون هذا الاكتشاف مفيد جدا في دراسة كيفية تفكك القشرة القارية".

وأوضح العلماء أن هذا الاكتشاف يدل على وجود قارة جيولوجية، ويلغي نظرية بقايا الجزر القارية. وكانت نتائج الدراسة بناء على خطوط مختلفة من الأدلة الجيولوجية والجيوفيزيائية، ولاسيما تلك المتراكمة على مدى العقدين الأخيرين.

وجمع الجيولوجيون بين أوروبا وآسيا في قارة عملاقة واحدة تسمى "أوراسيا"، لتكون القارة "زيلانديا" الإضافة الجديدة إلى القارات الجيولوجية الرسمية.

ويتراوح سمك قشرة، زيلانديا، بين 10 و30 كم، وهي بحجم الهند تقريبا. ويُعتقد أنها اقتُطعت من القارة القطبية الجنوبية قبل نحو 100 مليون سنة، لتنفصل عن أستراليا منذ حوالي 80 مليون سنة.

وقال الباحثون: "إن هذا الاكتشاف ليس مفاجئا ولكنه بحث تدريجي أجري منذ 10 سنوات للتأكيد على وجود قارة، زيلانديا".

المصدر: RT


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account