عاجل

محافظ اللاذقية يلغي القرار المتعلق بتخفيض مخصصات النقل العام    الإعلام الإسرائيلي يهاجم عالم آثار مصري مشهور لهذه الأسباب ؟    قناة "كان" الإسرائيلية: جندي إسرائيلي أرسل صوراً للقبة الحديدية إلى إيران    

احذرن يا أمهات: الشاي بالبسكويت يُدمر صحة طفلك!

2018-01-03 -- 10:45 ص

إذا كنتِ أماً لأول مرة أو ستصبحين كذلك بعد شهور، فمؤكد أنك سمعت ولا زلت تسمعين عشرات النصائح الغريبة من الآخرين حولك، لكن مع كل أسف كثير من هذه النصائح غير سليمة وآثارها السلبية أكبر مما قد نتصور.

دعينا نتحدث هنا عن إحدى هذه النصائح، بخصوص ما يأكله الطفل في الأشهر الأولى من عمره.

عندما يبدأ طفلك في تناول طعام بجانب الرضاعة الطبيعية -في الشهر السادس من عمره كما تنصح منظمة الصحة العالمية، تجدين نصائح من قبيل أطعميه البسكويت بالشاي، كون البسكويت يصبح طرياً للغاية بعد غمسه بالشاي، فيسهل على الطفل تناوله قبل نمو أسنانه. لكن هذه النصيحة قد تدمر صحة طفلك.

 

دعينا نتحدث في البداية عن مخاطر الشاي

تناول الطفل للشاي يسبب حدوث خلل في امتصاص جسده للحديد، وذلك لاحتواء الشاي على مركبات البوليفينول-Polyphenolالذي يرتبط مع الحديد ويمنع امتصاصه، ما قد يسبب الإصابة بالإنيميا، كما أكد اختصاصي التغذية، والمتحدث باسم جمعية التغذية البريطانية، كريس كاشين، في تقرير نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وهو ما قد يسبب الشعور بالتعب والخمول وأحياناً صعوبة التركيز، كما يؤثر ذلك على نمو جسم الطفل ودماغه، إذ إن الحديد مهم للغاية في عملية النمو خاصةً في المراحل الأولى من حياة الإنسان، وافتقار جسم الأطفال للحديد يقلل من نموهم بالمعدل الطبيعي.

كما أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي يسبب نقصاً في الكالسيوم فضلاً عن كونه منشطاً مسؤولاً عن مشاكل القلق والنوم، وقد أثبتت دراسة نقلتها الصحيفة البريطانية أن تناول كوبين من الشاي يومياً يُمكن أن يقلل قدرة الإنسان البالغ على امتصاص الكالسيوم، فما بالنا بطفلٍ في مرحلة النمو؟

نأتي للخطر الثالث، بخصوص مركب التانين-Tanninالموجود بالشاي، والذي يعطيه لونه الأحمر، فيؤثر هذا المركب على صحة الأسنان، سواء بالإصابة بصبغة صفراء على الأسنان، وتآكل طبقة ميناء الأسنان، كما تصبح أكثر عرضة للتسوس.

هذا فضلًا عن السكر الذي يستخدم في تحلية الشاي، -وبعيداً عن ثرثرتي التي قد لا تكون لا طائل منها في هذه النقطة بالتحديد-، فتناول الأطفال للسكر يضر بصحة الأسنان، كما قد يؤدي لإصابة الطفل بتلبك معوي.

ومع ذلك، قد يكون تناول الطفل بعد بلوغه عمر الـ4 سنوات الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب بكميات معقولة، مفيداً له لعلاج الإمساك، والغثيان واضطرابات المعدة، بحسب ما أكده موقع Mom Junction  المهتم بكل ما يخص العناية بالأطفال.


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account