عاجل

القبض على سارقي الكابلات الكهربائية بين محطتي دير علي وعدرا    تراجع أسعار الذهب عالمياً الأربعاء مع ارتفاع الدولار والتركيز على بيانات التضخم الأمريكية    انخفاض أسعار النفط الأربعاء لليوم الثاني مع زيادة مخزونات الخام الأمريكية    

علاج انخفاض ضغط الدم بالأطعمة .. ونصائح تهمك

2018-04-07 -- 10:30 ص

الشعور بالدوخة أو الهبوط، أو الشعور بضيق التنفس وغيرها قد يكون كل ذلك من أعراض انخفاض ضغط الدم، لذلك إن شعرت بما سبق أو بالأعراض التي سنذكرها فأنت في حاجة لمعرفة كيفية علاج انخفاض ضغط الدم ومعرفة أهم أسبابه
أنواع انخفاض ضغط الدم انخفاض ضغط الدم العصبي يحدث انخفاض ضغط الدم العصبي عند الوقوع تحت ضغط عصبي بشكل دائم يؤدي إلى حدوث اضطراب في طبيعة العملية الطبيعية المسؤولة عن تضييق الأوعية وبالتالي يحدث انخفاض الضغط، ويمكن علاج ذلك من خلال محاولة البعد عن كل ما يؤثر بشكل سلبي على صحتك النفسية التي بدورها تؤثر على الضغط.

انخفاض ضغط الدم الوضعي أو الانتصابي هو انخفاض ضغط الدم عند تغيير الشخص لموضعه من الاستلقاء على ظهره إلى الوقوف إلى الشعور بدوار بسيط، حيث يتسبب الوقوف فجأة في تجمع الدم في القدمين، مما يجعل القلب يضخ كمية أقل من الدم للجسم وبالتالي انخفاض ضغط الدم. ويمكن علاج الحالات الخفيفة منه بشرب كميات كافية من الماء فقد يكون الجفاف أحد أسباب الهبوط، وإذا استمرت الحالة يتم تناول الأدوية مع استشارة الطبي.

أهم أسباب انخفاض ضغط الدم قد يحدث انخفاض في ضغط الدم بسبب: حدوث تغيرات في الهرمونات بالجسم. الآثار الجانبية لبعض الأدوية. حدوث انخفاض في حجم الدم (خلايا الدم الحمراء والبلازما ). أن يكون الشخص المصاب يعاني من فقر الدم أو مشاكل في القلب أو الغدد الصماء. جفاف الجسم نتيجة قلة السوائل في الجسم مثل عند الصيام أو حدوث إسهال أو قئ بالإضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية التي تدر البول. عدم الانتظام في ضربات القلب، كما أن وجود بعض أمراض القلب أو وجود مشاكل في صمامات القلب. تناول بعض الأطعمة التي تحفز من انخفاض ضغط الدم مثل الكاكاو، بما يحتويه من مادة الثيوبرومين والتي تقلل من ضغط الدم. تمدد الأوعية الدموية أيضا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. اقرأ أيضا: مدرات البول بين كيفية العمل و الآثار الجانبية لها في الحمل بسبب توسع الأوعية الدموية بسرعة. انخفاض نسبة السكر في الدم. التعرض للحرارة الشديدة حيث يؤدي ذلك إلى تجمع الدم بالأطراف وحدوث انخفاض في الضغط. أحيانا يكون انخفاض ضغط الدم نتيجة عوامل وراثية. التعرض لمواقف نفسية صعبة تسبب الحزن المفاجئ مثل سماع أخبار حزينة للشخص. التعرض لبعض المواد السامة مثل الكلور. اقرأ أيضا: ماذا تفعل عند انخفاض أو ارتفاع السكر في الدم؟ أعراض انخفاض ضغط الدم تختلف أعراض الشعور بانخفاض ضغط الدم وتشمل هذه الأعراض التالية: الشعور بالدوخة أو الدوار، وأحيانا يصل للإغماء في الحالات التي ينخفض فيها ضغط الدم بشدة. الشعور بضيق في النفس. الشعور بآلام شديدة في أعلى الظهر وتصلب الرقبة. عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالصداع. الشعور بالألم أثناء التبول وصعوبة بشكل عام أثناء عملية التبول . الإسهال والقئ. عدم وضوح الرؤية. حدوث اضطراب في النسيج الضام. السعال المصحوب بالبلغم. شحوب البشرة. اقرأ أيضا: 5 أوضاع تخلصك من آلام الظهر والعمود الفقري 

تشخيص المرض يمكن القول بأنك تعاني من انخفاض في ضغط الدم إذا قمت بقياس ضغطك و وجدته أقل من 120/80مم، حيث تكون القراءة المعتادة لضغط الدم عند 80/120 لدى الأشخاص الأصحاء و 90/60 مم زئبقي للأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم. استشارة الطبيب لا نحتاج استشارة الطبيب في كل حالات انخفاض ضغط الدم إلا في حالات معينة خاصة عند كبار السن أو إذا كان مصاحبا للأعراض التي سبق ذكرها. علاج انخفاض ضغط الدم يمكنك علاج انخفاض ضغط الدم عزيزي القارئ من خلال اتباع ما يلي: احرص على الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب، والذي أثبت قدرته على تحسين تنظيم ضغط الدم والدورة الدموية. قم بالتقليل من تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على الدهون، والحرص على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة. احرص على شرب الماء يوميا بالكميات المطلوبة، خاصة أن الجفاف من العوامل التي تؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم. اتبع نظام غذائي خاص من خلال زيادة كمية الملح والصوديوم، وبالتالي زيادة حجم الدم وانخفاض الضغط، مع ضرورة استشارة الطبيب . حافظ على تناول مشروبات صحية و تجنب المشروبات السكرية . احرص على ارتداء جوارب مريحة، لأنها تحافظ على تنظيم الدورة الدموية وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم. اقرأ أيضا: احذر من تفاعلات الأدوية مع الكافيين أو المشروبات الغازية أطعمة تساعد على رفع ضغط الدم الماء عنصر أساسي للجسم لتعويض ما يفقده من سوائل على مدار اليوم ، خاصة أن الجفاف هو أحد أسباب انخفاض الضغط في الدم. المعلبات حيث تشمل المعلبات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح (ملح الصوديوم) مثل : المعجنات، المخللات، السوداني، الذرة الصفراء، صلصة الطماطم. الأطعمة التي تحتوي على الدهون تساهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون في علاج ضغط الدم المنخفض ، فالأطعمة التي تحتوي على الدهون أو اللحوم من شأنها أن ترفع من ضغط الدم مثل (لحوم البقر و الكبد المطهوة ببطء). الكافيين مثل القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث يعمل على زيادة مادة الأدرينالين والكورتيزول مما يرفع من ضغط الدم. اقرأ أيضا: الكافيين.. أهم فوائده ومصادره.. وأشهر الشائعات الخاطئة عنه منتجات الألبان مثل الحليب الذي يمكنك إضافته أيضا لحبوب الإفطار لزيادة القيمة الغذائية له، والجبن مثل الجبن السويسري واللبن الزبادي.

اقرأ أيضا: أفضل انواع الجبن الصحية .. ونصائح عند شرائها الأسماك يمكن تناول أطعمة مثل التونة وسمك السلمون و المحار وغيرها من ثمار البحر المفيدة لـ علاج انخفاض ضغط الدم. اقرأ أيضا: تأثير تناول الأسماك أثناء الحمل الخضروات مثل القرنبيط والبازلاء الخضراء (البسلة)، السبانخ، اللوبيا، والأفاوكادو. اقرأ أيضا: الخضروات المليئة بالماء وفوائدها الصحية أطعمة تساعد على سيولة الدم الزنجبيل، العادي والمجفف. الفلفل والكركم من الأطعمة المفيدة أيضا للحفاظ على سيولة الدم بشكل طبيعي. استخدام الخل، الثوم، الأناناس وعصير التفاح.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم الحد من شرب المشروبات الكحولية. الحفاظ على ممارسة الرياضة. عند استلقائك لفترة طويلة، احرص على الجلوس لعدة دقائق قبل أن تقوم من مكانك مباشرة من الاستلقاء. الحرص على تجنب الإجهاد الزائد أو رفع أحمال ثقيلة. الحرص على تناول كميات صغيرة من الطعام في كل وجبة والحرص على تكرار الوجبات على فترات متباعدة. الحرص على تناول أطعمة مثل الجزر والبنجر وهما من الأطعمة الطبيعية التي تساعد على علاج انخفاض ضغط الدم . أيضا إضافة الملح إلى كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم يساعد على انخفاض الضغط. أخيرا أخذ بعض الأدوية مثل: فلودروكورتيزون ، ميدودرين مع ضرورة استشارة الطبيب خاصة للحوامل. نصائح تساعد على رفع ضغط الدم بشكل فوري إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء مع قليل من الملح وشربه فور الشعور بانخفاض الضغط. الحرص على جعل الشخص مستلقي على ظهره رافعا ساقيه لأعلى . شرب كميات كبيرة من الماء. شرب القهوة أيضا لكن مع ضرورة استشارة الطبيب في ذلك. احرص دائما عزيزي القارئ أن تحافظ على معنوياتك عالية وعلى الضحك، فالضحك سيساعدك على علاج انخفاض ضغط الدم لديك وعلى صحتك أيضا، لذلك لا داعي للقلق، وإن كنت قد شعرت بأحد تلك الأعراض التي ذكرناها .. فيمكنك أن تقوم باستشارة الطبيب من هنا.

 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account