عاجل

"ليفان دجاجاريان": موسكو قلقة من مواجهة عسكرية بين إيران والكيان الصهيوني في سورية    مجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة حول فلسطين     الفيسبوك: حذف أية منشورات قد تؤدى للعنف الجسدي    الرئيس الألماني يدعو إلى "وعي أوروبي جديد بالذات" في ظل سياسة ترامب    الإدارة الأمريكية تدرس فرض رسوم على وارداتها من اليورانيوم    جيروزاليم بوست: التوصل لتفاهمات بين إسرائيل وحماس لوقف تصعيد الحرب    عاجل.. أسماء الناجحين والمقبول تعيينهم في مجلس الشعب    يتم الاتفاق على آلية تسليم تل الجابية شمال غرب مدينة نوى للجيش السوري لضمان عدم تقدم داعش إليه    من بين بنود اتفاق ريف القنيطرة أيضا تسليم نقطتي الأمم المتحدة في بلدتي أم باطنة ورويحنية    من بين بنود اتفاق ريف القنيطرة أيضاً تسليم السلاح الثقيل والمتوسط لدى المسلّحين    

نسبة الكوليسترول الجيد والضار في الدم والفرق بينهما

2018-04-11 -- 

إن أول ما تفكر فيه عندما تسمع كلمة نسبة الكوليسترول أنه أمر سئ للغاية، خاصة إن كنت تعرف من هو مصاب به، لكن هل هذا حقيقي؟ أم هناك نوع جيد منه؟ في هذا المقال ستتعرف على حقيقة نسبة الكوليسترول وأنواعه.

ما هي نسبة الكوليسترول ؟ الكوليسترول هو مركب دهني يقوم الجسم بتصنيعه، وهو ضروري للجسم لكي يعمل بشكل صحيح، فهو يساعد في تكوين الهرمونات، وفيتامين د ، ويدعم عملية الهضم، يقوم الكبد بإنتاج الكوليسترول ليستطيع أداء وظائفه بكفاءة.

ما هي أنواع الكوليسترول ؟ والفرق بينهم؟ سنوضح أنواع الكوليسترول والفرق بينهم، وتأثير نسبة الكوليسترول في الجسم، فهناك نوعين من الكوليسترول: الكوليسترول السئ الكوليسترول الجيد نسبة الكوليسترول الضار الكوليسترول السئ أو الضار وهو الأشهر، بسبب الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وما يسببه من أضرار للجسم، ويطلق على البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL ، و البروتينات الدهنية شديدة الانخفاض في الكثافة VDL، فيؤدي لتراكم الكوليسترول في الدم، مما يسبب تجلط الدم، وتصلب الشرايين، واحتمال الإصابة بـأمراض القلب، والأزمات القلبية، أو سكتة دماغية. الفرق بين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والبروتينات الدهنية شديدة الانخفاض في الكثافة، هو أن الأخيرة تحتوي على دهون ثلاثية أكثر، ويكون كلاهما كوليسترول سئ. أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول السئ من العوامل التي قد تسبب ارتفاع الكوليسترول هي: السمنة. اتباع نظام غذائي مرتفع في اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، والدهون المشبعة، والأطعمة المصنعة. محيط الخصر الكبير (أكثر من 40 بوصة للرجال أو أكثر من 35 بوصة للنساء). عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. اقرأ أيضا : ارتفاع الكوليسترول .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

كيفية علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول ، ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بتغيير نمط الحياة: إيقاف التدخين. تناول طعام صحي. ممارسة الرياضة بانتظام. والحد من التوتر. في بعض الأحيان التغييرات في نمط الحياة ليست كافية، وقد يصف لك الطبيب الأدوية.

نسبة الكوليسترول الجيد يطلق الكوليسترول الجيد على البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL ويعرف بأنه جيد لوظيفته في الجسم، إذ ينقل الكوليسترول من الدم للكبد، ليتخلص الجسم من الكوليسترول السئ ولا يتراكم في الشرايين. فوائد الكوليسترول الجيد يقضي على الكوليسترول السئ. يعمل على صيانة وترميم الجدران الداخلية من الأوعية الدموية، مما يحمي من تصلب الشرايين، التي تسبب النوبات القلبية، والسكتات الدماغية. كيفية تعزيز نسبة الكوليسترول الجيد ممارسة الرياضة. الإقلاع عن التدخين. اتباع نمط غذائي صحي. كيف تؤثر الأطعمة على الكوليسترول؟ يوجد الكوليسترول في دم الإنسان إذ يقوم الجسم بتصنيعه، ولكن تحتوي الأطعمة أيضا على الكوليسترول، لذا تناول الأطعمة قد يؤدي لزيادة الكوليسترول أو انخفاضه، وذلك حسب نوع الكوليسترول الذي تحتوي عليه إن كان جيدا أم سيئا. اقرأ أيضا : انفوجرافيك | هل تعرف مصدر الكوليسترول فى جسم الإنسان أطعمة ترفع نسبة الكوليسترول الضار اللحوم ومنتجات الألبان، فالدهون الحيوانية تحتوي على كوليسترول سئ لذا فتناولها يرفع مستواه في الجسم، خاصة مع وجود عوامل وراثية، بوجود أفراد في عائلته سبق وأن أصيبوا بارتفاع كوليسترول. الأطعمة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة . اقرأ أيضا : أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم .. إليك 5 منهم اكتشفهم أطعمة ترفع نسبة الكوليسترول الجيد زيت الزيتون البكر النقي، يحتوي على كوليسترول جيد. الخضروات والبقوليات. الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل، الأرز البني، الشوفان. الفاكهة التي تحتوي ألياف عالية، مثل التفاح، الخوخ، الكمثري. الأسماك التي تحتوي الأحماض الدهنية الأوميجا3، مثل سمك السلمون. المكسرات والحبوب. اختبار نسبة الكوليسترول يمكن إجراء إجتبار لقياس نسبة الكوليسترول في الدم، لتحديد نسبة الكوليسترول بشكل كلي (الكوليسترول بنوعيه الجيد والسئ، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية) ثم قياس أنواعه، والنسب الصحية هي:

يجب أن يبقى الكوليسترول الكلي أقل من 200 ملغ / دل (ديسيلتر) يجب أن يكون الكوليسترول السئ أقل من 130 ملغ / دل. يجب أن يكون الكوليسترول الجيد 35 ملغ / دل أو أعلى. نرجو أن تكون عزيزي القارئ تعرفت على الكوليسترول وأنواعه وكيفية تعزيز النوع الجيد منه، وإذا كنت تعاني من ارتفاعه يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. اقرأ أيضا :

ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه المفاجئ .. ماذا تفعل في الحالتين؟ علاج ارتفاع السكر في الدم .. أسبابه و أهم أعراضه قسطرة القلب : تعرف على أسباب إجرائها ومخاطرها


 


التعليقات

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها

لا يوجد تعليقات حالياً

شاركنا رأيك

Create Account



Log In Your Account